حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الجنائز باب ما جاء في ثواب من قدم ولدا (حديث رقم: 1060 )


1060- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم» وفي الباب عن عمر، ومعاذ، وكعب بن مالك، وعتبة بن عبد، وأم سليم، وجابر، وأنس، وأبي ذر، وابن مسعود، وأبي ثعلبة الأشجعي، وابن عباس، وعقبة بن عامر، وأبي سعيد، وقرة بن إياس المزني.
«وأبو ثعلبة الأشجعي له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد هو هذا الحديث، وليس هو الخشني»: «حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ ( فَتَمَسَّهُ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ لِأَنَّ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ يُنْصَبُ بَعْدَ النَّفْيِ بِتَقْدِيرِ أَنْ قَالَهُ الْحَافِظُ وَالْعَيْنِيُّ وَلَهُمَا هَاهُنَا كَلَامٌ مُفِيدٌ ‏ ‏( إِلَّا تَحِلَّةَ الْقَسَمِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ وَكَسْرِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَتَشْدِيدِ اللَّامِ أَيْ مَا يَتَحَلَّلُ بِهِ الْقَسَمُ وَهُوَ الْيَمِينُ وَهُوَ مَصْدَرُ حَلَّلَ الْيَمِينَ أَيْ كَفَّرَهَا.
يُقَالُ حَلَّلَ تَحْلِيلًا وَتَحِلَّةً.
وَقَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ يُقَالُ : فَعَلْته تَحِلَّةَ الْقَسَمِ.
أَيْ قَدْرَ مَا حَلَّلَتْ بِهِ يَمِينِي وَلَمْ أُبَالِغْ.
وَقَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : قِيلَ أَرَادَ بِالْقَسَمِ قَوْلَهُ تَعَالَى { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا } تَقُولُ الْعَرَبُ ضَرَبَهُ تَحْلِيلًا , وَضَرَبَهُ تَعْذِيرًا , إِذَا لَمْ يُبَالِغْ فِي ضَرْبِهِ.
وَهَذَا مَثَلٌ فِي الْقَلِيلِ الْمُفْرِطِ فِي الْقِلَّةِ , وَهُوَ أَنْ يُبَاشِرَ مِنْ الْفِعْلِ الَّذِي يُقْسِمُ عَلَيْهِ الْمِقْدَارَ الَّذِي يَبَرُّ بِهِ قَسَمُهُ , مِثْلَ أَنْ يَحْلِفَ عَلَى النُّزُولِ بِمَكَانٍ فَلَوْ وَقَعَ بِهِ وَقْعَةً خَفِيفَةً أَجْزَأَتْهُ , فَتِلْكَ تَحِلَّةُ قَسَمِهِ.
فَالْمَعْنَى : لَا تَمَسُّهُ النَّارُ إِلَّا مَسَّةً يَسِيرَةً مِثْلَ تَحِلَّةِ قَسَمِ الْحَالِفِ , وَيُرِيدُ بِتَحِلَّتِهِ الْوُرُودُ عَلَى النَّارِ وَالِاجْتِيَازُ بِهَا.
وَالتَّاءُ فِي التَّحِلَّةِ زَائِدَةٌ اِنْتَهَى مَا فِي النِّهَايَةِ.
وَقَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ قَالُوا أَيْ الْجُمْهُورُ الْمُرَادُ بِهِ قَوْلُهُ تَعَالَى { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا } قَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ لَا يَدْخُلُ النَّارَ لِيُعَاقَبَ بِهَا , وَلَكِنَّهُ يَدْخُلُهَا مُجْتَازًا , وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ الْجَوَازُ إِلَّا قَدْرَ مَا يُحَلِّلُ بِهِ الرَّجُلُ يَمِينَهُ.
وَيَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ مَا وَقَعَ عِنْدَ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ إِلَّا تَحِلَّةَ الْقَسَمِ , يَعْنِي الْوُرُودَ.
وَذَكَرَ الْحَافِظُ رِوَايَاتٍ أُخْرَى تَدُلُّ عَلَى هَذَا فَعَلَيْك أَنْ تَرْجِعَ إِلَى فَتْحِ الْبَارِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَمُعَاذٍ وَكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ إِلَخْ ) ‏ ‏وَفِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْ مُطَرَّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ , وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ , وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ , وَأَبِي أُمَامَةَ , وَأَبِي مُوسَى وَالْحَارِثِ بْنِ وقيش , وَجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَعَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ , وَمُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ , وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ , وَزُهَيْرِ اِبْنِ عَلْقَمَةَ , وَعُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ , وَابْنِ النَّضْرِ السُّلَمِيِّ , وَسَفِينَةَ وَحَوْشَبِ بْنِ طَخْمَةَ , وَالْحَسْحَاسِ بْنِ بَكْرٍ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , وَالزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ , وَبُرَيْدَةَ وَأَبِي سَلَمَةَ رَاعِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ , وَعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ , وَحَبِيبَةَ بِنْتِ سَهْلٍ , وَأُمِّ مُبَشِّرٍ وَرَجُلٍ لَمْ يُسَمَّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ , وَإِنْ شِئْت تَخْرِيجَ أَحَادِيثِ هَؤُلَاءِ الصَّحَابَةِ فَارْجِعْ إِلَى عُمْدَةِ الْقَارِي ص 30 ج 4 ‏ ‏( وَأَبُو ثَعْلَبَةَ لَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ وَاحِدٌ هَذَا الْحَدِيثُ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ الْكَبِيرِ مِنْ رِوَايَةِ اِبْنِ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَبْهَانَ عَنْهُ قَالَ : " قُلْت يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاتَ لِي وَلَدَانِ فِي الْإِسْلَامِ.
فَقَالَ : مَنْ مَاتَ لَهُ وَلَدَانِ فِي الْإِسْلَامِ أَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمَا " ‏ ‏( وَلَيْسَ هُوَ بِالْخُشَنِيِّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَفَتْحِ الشِّينِ وَكَسْرِ النُّونِ , يَعْنِي أَنَّ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْجُشَمِيَّ الَّذِي رَوَى الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ آنِفًا لَيْسَ هُوَ بِأَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ بَلْ هُمَا صَحَابِيَّانِ , وَأَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ اُخْتُلِفَ فِي اِسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا ‏ ‏( وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.


حديث لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم وفي الباب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَمُوتُ لِأَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ إِلَّا ‏ ‏تَحِلَّةَ الْقَسَمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَمُعَاذٍ ‏ ‏وَكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَعُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ ‏ ‏وَأُمِّ سُلَيْمٍ ‏ ‏وَجَابِرٍ ‏ ‏وَأَنَسٍ ‏ ‏وَأَبِي ذَرٍّ ‏ ‏وَابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَأَبِي ثَعْلَبَةَ الْأَشْجَعِيِّ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏وَأَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏وَقُرَّةَ بْنِ إِيَاسٍ الْمُزَنِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَأَبُو ثَعْلَبَةَ الْأَشْجَعِيُّ ‏ ‏لَهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدِيثٌ وَاحِدٌ هُوَ هَذَا الْحَدِيثُ وَلَيْسَ هُوَ ‏ ‏الْخُشَنِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحلم كانوا له حصنا حصينا م...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحلم كانوا له حصنا حصينا من النار»، قال أبو ذر: قدمت اثنين، قال: «واثنين»،...

من كان له فرطان من أمتي أدخله الله بهما الجنة

حدثنا عبد ربه بن بارق الحنفي، قال: سمعت جدي أبا أمي سماك بن الوليد الحنفي يحدث، أنه سمع ابن عباس يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من...

الشهداء خمس المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم وا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الشهداء خمس: المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله " وفي الباب عن أنس، وصف...

من قتله بطنه لم يعذب في قبره

عن أبي إسحاق السبيعي قال: قال سليمان بن صرد لخالد بن عرفطة أو خالد لسليمان، أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قتله بطنه لم يعذب في قبره»...

إذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها

عن أسامة بن زيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون، فقال: «بقية رجز، أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا م...

من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه

عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه» وفي الباب عن أبي موسى، وأبي ه...

من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله...

عن عائشة، أنها ذكرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه»، قالت: فقلت: يا رسول الله...

رجلا قتل نفسه فلم يصل عليه النبي ﷺ

عن جابر بن سمرة، «أن رجلا قتل نفسه، فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم»: «هذا حديث حسن» واختلف أهل العلم في هذا، فقال بعضهم: يصلى على كل من صلى إلى...

صلوا على صاحبكم فإن عليه دينا

عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال: سمعت عبد الله بن أبي قتادة يحدث، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل ليصلي عليه، فقال النبي صلى الله عليه...