حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من عزى مصابا فله مثل أجره - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الجنائز باب ما جاء في أجر من عزى مصابا (حديث رقم: 1073 )


1073- عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من عزى مصابا فله مثل أجره»: «هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث علي بن عاصم»، وروى بعضهم، عن محمد بن سوقة بهذا الإسناد مثله موقوفا، ولم يرفعه، " ويقال: أكثر ما ابتلي به علي بن عاصم بهذا الحديث نقموا عليه "

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (من عزى مصابا فله مثل أجره)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ) ‏ ‏بْنِ دِينَارٍ أَبُو يَعْقُوبَ الْمَرْوَزِيُّ ثِقَةٌ فَاضِلٌ مِنْ الْعَاشِرَةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ) ‏ ‏بْنِ صُهَيْبٍ الْوَاسِطِيُّ التَّيْمِيُّ صَدُوقٌ يُخْطِئُ وَيُصِرُّ وَرُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا وَاَللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ الْغَنَوِيُّ أَبُو بَكْرٍ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ مَرْضِيٌّ عَابِدٌ مِنْ الْخَامِسَةِ.
وَلَا حَاجَةَ إِلَى الْقَسَمِ وَلَعَلَّهُ لِوَجْهٍ اِقْتَضَاهُ عِنْدَ التَّحْدِيثِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ عَزَّى مُصَابًا ) ‏ ‏أَيْ وَلَوْ بِغَيْرِ مَوْتٍ بِالْمَأْتَى لَدَيْهِ أَوْ بِالْكِتَابَةِ إِلَيْهِ بِمَا يُهَوِّنُ الْمُصِيبَةَ عَلَيْهِ , وَيَحْمِلُهُ بِالصَّبْرِ بِوَعْدِ الْأَجْرِ أَوْ بِالدُّعَاءِ لَهُ بِنَحْوِ أَعْظَمَ اللَّهُ لَك الْأَجْرَ , وَأَلْهَمَك الصَّبْرَ , وَرَزَقَك الشُّكْرَ ‏ ‏( فَلَهُ ) ‏ ‏أَيْ فَلِلْمُعَزِّي ‏ ‏( مِثْلُ أَجْرِهِ ) ‏ ‏أَيْ نَحْوُ أَجْرِ الْمُصَابِ عَلَى صَبْرِهِ لِأَنَّ الدَّالَّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَالْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ.
قَالَ ميرك : وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَفِي سَنَدِهِ ضَعْفٌ وَقَالَ السُّيُوطِيُّ فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي.
قَالَ الْحَافِظُ صَلَاحُ الدِّينِ الْعَلَائِيُّ وَمِنْ خَطِّهِ نَقَلْت هَذَا الْحَدِيثَ.
أَخْرَجَهُ اِبْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ مِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ بِهِ.
وَمِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَزْرَمِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ بِهِ.
وَتَعَلَّقَ عَلَيْهِ فِي الْأَوَّلِ بِحَمَّادِ بْنِ الْوَلِيدِ فَقَدْ قَالَ فِيهِ اِبْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ.
وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ , وَيُلْزِقُ بِالثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ , ثُمَّ ذَكَرَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ.
وَأَنَّهُ إِنَّمَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ , لَا مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ.
وَفِي الثَّانِي بِالْعَزْرَمِيِّ فَقَدْ قَالَ فِيهِ النَّسَائِيُّ لَيْسَ بِثِقَةٍ.
قَالَ الْعَلَائِيُّ : عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ أَحَدُ الْحُفَّاظِ الْمُكْثِرِينَ , وَلَكِنْ لَهُ أَوْهَامٌ كَثِيرَةٌ تَكَلَّمُوا فِيهِ بِسَبَبِهَا , وَمِنْ جُمْلَتِهَا هَذَا الْحَدِيثُ.
وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ عَبْدُ الْحَلِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ , لَكِنَّهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ.
قَالَ فِيهِ اِبْنُ مَعِينٍ وَالنَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ فَكَأَنَّهُ سَرَقَهُ مِنْ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ.
وَقَالَ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ كَانَ أَكْثَرُ كَلَامِهِمْ فِيهِ , يَعْنِي عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ بِسَبَبِ هَذَا الْحَدِيثِ.
وَقَدْ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخُوَارِزْمِيُّ عَنْ وَكِيعٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ هَذَا ذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ وَلَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ أَحَدٌ , وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ صَدُوقٌ مُتَكَلَّمٌ فِيهِ لَكِنْ حَدِيثُهُ يُؤَيِّدُ رِوَايَةَ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ وَيَخْرُجُ بِهِ عَنْ أَنْ يَكُونَ ضَعِيفًا وَاهِيًا , فَضْلًا عَنْ أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا.
وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ : هَذَا حَدِيثٌ كُوفِيٌّ مُنْكَرٌ يَرَوْنَ أَنَّهُ لَا أَصْلَ لَهُ مُسْنَدًا وَلَا مَوْقُوفًا.
وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ النَّهْشَلِيُّ وَهُوَ صَدُوقٌ ضَعِيفٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ قَوْلُهُ.
قَالَ الْعَلَائِيُّ : وَهَذِهِ عِلَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ لَكِنَّ يَعْقُوبَ بْنَ شَيْبَةَ مَا ظَفِرَ بِمُتَابَعَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ وَقَدْ رَوَى اِبْنُ مَاجَهْ وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ قَيْسِ بْنِ عُمَارَةَ مَوْلَى الْأَنْصَارِيِّ , وَقَدْ وَثَّقَهُ اِبْنُ حِبَّانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ عَزَّى أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ مِنْ مُصِيبَةٍ كَسَاهُ اللَّهُ حُلَلَ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ".
وَالظَّاهِرُ أَنَّ فِي إِسْنَادَهُ اِنْقِطَاعًا اِنْتَهَى كَلَامُ الْعَلَائِيِّ.
قَوْلُهُ ‏ ‏( لَا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ) ‏ ‏قَدْ عَرَفْت فِي كَلَامِ الْعَلَائِيِّ الْمَذْكُورِ آنِفًا أَنَّهُ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخُوَارِزْمِيُّ عَنْ وَكِيعٍ , عَنْ قَيْسِ اِبْنِ الرَّبِيعِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ‏ ‏( مَوْقُوفًا ) ‏ ‏أَيْ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ.
قَالَ الْقَارِي : لَكِنْ لَهُ حُكْمُ الْمَرْفُوعِ وَيُعَضِّدُهُ خَبَرُ اِبْنِ مَاجَهْ بِسَنَدٍ حَسَنٍ مَرْفُوعًا : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إِلَّا كَسَاهُ اللَّهُ مِنْ حُلَلِ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ اِنْتَهَى.
قُلْت قَدْ عَرَفْت فِي كَلَامِ الْعَلَائِيِّ أَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّ فِي إِسْنَادِهِ اِنْقِطَاعًا ‏ ‏( أَكْثَرُ مَا اُبْتُلِيَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ ) ‏ ‏يَعْنِي أَنَّ أَكْثَرَ كَلَامِ الْمُحَدِّثِينَ فِي عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ بِسَبَبِ هَذَا الْحَدِيثِ.
قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ : هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ أَعْظَمِ مَا أَنْكَرَهُ النَّاسُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ وَتَكَلَّمُوا فِيهِ مَعَ مَا أُنْكِرَ عَلَيْهِ سِوَاهُ.
كَذَا فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ ‏ ‏( نَقَمُوا عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَابُوا وَأَنْكَرُوا عَلَيْهِ.


حديث من عزى مصابا فله مثل أجره هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏وَاللَّهِ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏وَرَوَى بَعْضُهُمْ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ مَوْقُوفًا وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏ ‏وَيُقَالُ أَكْثَرُ مَا ابْتُلِيَ بِهِ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ نَقَمُوا عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه...

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر»: «هذا حديث غريب».<br>...

الصلاة إذا أتت والجنازة إذا حضرت والأيم إذا وجدت ل...

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا علي، ثلاث لا تؤخرها: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت لها كفئا " هذ...

من عزى ثكلى كسي بردا في الجنة

عن منية بنت عبيد بن أبي برزة، عن جدها أبي برزة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عزى ثكلى كسي بردا في الجنة»: «هذا حديث غريب، وليس إسناده بال...

كبر على جنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ووضع اليمنى...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كبر على جنازة، فرفع يديه في أول تكبيرة، ووضع اليمنى على اليسرى».<br> هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا...

نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه»

قال نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه»: «هذا حديث حسن وهو أصح من الأول»

أربع من سنن المرسلين الحياء والتعطر والسواك والنكا...

عن أبي أيوب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من سنن المرسلين: الحياء، والتعطر، والسواك، والنكاح ".<br> وفي الباب عن عثمان، وثوبان، وابن م...

يا معشر الشباب عليكم بالباءة فإنه أغض للبصر

عن عبد الله بن مسعود قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ونحن شباب لا نقدر على شيء، فقال: «يا معشر الشباب، عليكم بالباءة، فإنه أغض للبصر، وأحصن لل...

النبي ﷺ نهى عن التبتل

عن سمرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل»: وزاد زيد بن أخزم في حديثه، وقرأ قتادة: {ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية} [الرعد...