1454- عن أبي عثمان، قال: لما ادعي زياد، لقيت أبا بكرة، قال: فقلت: ما هذا الذي صنعتم؟ إني سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: سمع أذني من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " من ادعى أبا في الإسلام غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنة عليه حرام " فقال أبو بكرة: وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
خالد: هو ابن مهران الحذاء، وأبو عثمان النهدي: هو عبد الرحمن بن مل، وأبو بكرة: هو الصحابي المعروف، واسمه نفيع بن الحارث.
وأخرجه مسلم (٦٣) (١١٤) ، وأبو يعلى (٧٦٥) ، والشاشي (١٥٦) ، وابن حبان (٤١٥) ، والبيهقي ٧/٤٠٣ من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٧٦٦، ٦٧٦٧) ، وابن حبان (٤١٦) ، والبيهقي ٧/٤٠٣ من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، وأبو يعلى (٧٠٠) و (٧٠٦) ، والطبراني في "الدعاء" (٢١٤١) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن خالد الحذاء، به.
وسيتكرر الحديث بإسناد المصنف في مسند أبي بكرة ٥/٤٦، وانظر ما سيأتي برقم (١٤٩٧) و (١٤٩٩) و (١٥٠٤) و (١٥٥٣) .
وزياذ الذي ادعي: هو المعروف بزياد بن أبي سفيان، ويقال فيه: زياد بن أبيه، ويقال: زياد بن أمه، وكان يعرف بزياد بن عبيد الثقفي، ثم ادعاه معاوية بن أبي سفيان، وألحقه بأبيه أبي سفيان، وصار من جملة أصحابه بعد أن كان من أصحاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو أخو أبي بكرة لأفه سمية أمة الحارث بن كلدة.
قال الإمام النووي في "شرح مسلم" ٢/٥٢: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "فالجنة عليه حرام"، ففيه تأويلان: أحدهما: أنه محمول على من فعله مستحلا له، والثاني: أن جزاءه أنها محرمة عليه أولا عند دخول الفائزين وأهل السلام، ثم إنه قد يجازى فيمنعها عند دخولهم ثم يدخلها بعد ذلك، وقد لا يجازى، بل يعفو الله سبحانه وتعالى عنه، ومعنى "حرام": ممنوعة.
وانظر "فتح الباري" ١٢/٥٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لما ادعى زياد " : أي : غير أبيه ، وهو أخو أبي بكرة .
"فالجنة عليه حرام " : أي : لا يستحق دخولها أولا .
فقال "أبو بكرة " : يريد أنه برئ من ذلك .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا خَالِدٌ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ لَمَّا ادُّعِيَ زِيَادٌ لَقِيتُ أَبَا بَكْرَةَ قَالَ فَقُلْتُ مَا هَذَا الَّذِي صَنَعْتُمْ إِنِّي سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ يَقُولُ سَمِعَ أُذُنِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ مَنْ ادَّعَى أَبًا فِي الْإِسْلَامِ غَيْرَ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ وَأَنَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تقطع اليد في ثمن المجن "
حدثنا إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن جده قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنادي أيام منى: إنها أيام أكل وشرب، فلا صوم فيه...
عن سعد بن أبي وقاص، قال: " ما بين لابتي المدينة حرام، قد حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما حرم إبراهيم مكة، اللهم اجعل البركة فيها بركتين، وبارك...
عن مصعب بن سعد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقصعة فأكل منها، ففضلت فضلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجيء رجل من هذا الفج من أهل...
عن سعد بن أبي وقاص، حديثا رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: عن الوضوء على الخفين: " أنه لا بأس به "
عن سليمان بن أبي عبد الله، قال: رأيت سعد بن أبي وقاص أخذ رجلا يصيد في حرم المدينة، الذي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلبه ثيابه، فجاء مواليه، فق...
عن سعد بن أبي وقاص، أنه كان يصلي العشاء الآخرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يوتر بواحدة لا يزيد عليها، قال: فيقال له: أتوتر بواحدة لا تزيد...
حدثنا إبراهيم بن محمد بن سعد، حدثني والدي محمد، عن أبيه سعد، قال: مررت بعثمان بن عفان في المسجد فسلمت عليه، فملأ عينيه مني ثم لم يرد علي السلام، فأتيت...
عن عائشة بنت سعد، عن أبيها: أن عليا خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم، حتى جاء ثنية الوداع وعلي يبكي يقول: تخلفني مع الخوالف؟ فقال: " أوما ترضى أن تكون...