حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب فضائل الجهاد باب ما جاء في فضل من اغبرت قدماه في سبيل الله (حديث رقم: 1632 )


1632- عن يزيد بن أبي مريم، قال: لحقني عباية بن رفاعة بن رافع، وأنا ماش إلى الجمعة، فقال: أبشر، فإن خطاك هذه في سبيل الله، سمعت أبا عبس يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار»: هذا حديث حسن صحيح.
وأبو عبس اسمه عبد الرحمن بن جبر.
وفي الباب عن أبي بكر، ورجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
: ويزيد بن أبي مريم هو رجل شامي، روى عنه الوليد بن مسلم، ويحيى بن حمزة، وغير واحد من أهل الشام، وبريد بن أبي مريم كوفي، أبوه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، واسمه مالك بن ربيعة.
وبريد بن أبي مريم سمع من أنس بن مالك.
وروى عن بريد بن أبي مريم، أبو إسحاق الهمداني، وعطاء بن السائب، ويونس بن أبي إسحاق، وشعبة، أحاديث

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَحِقَنِي عَبَايَةُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ ‏ ‏( بْنُ رِفَاعَةَ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الرَّاءِ الْمُهْمَلَةِ ‏ ‏( وَأَنَا مَاشٍ إِلَى الْجُمْعَةِ ) ‏ ‏جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ.
اِعْلَمْ أَنَّهُ كَذَا وَقَعَ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ وَكَذَا عِنْدَ النَّسَائِيِّ أَنَّ الْقِصَّةَ وَقَعَتْ لِيَزِيدَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ مَعَ عَبَايَةَ , وَعِنْدَ الْبُخَارِيِّ فِي بَابِ الْمَشْيِ إِلَى الْجُمْعَةِ مِنْ رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ أَنَّ الْقِصَّةَ وَقَعَتْ لِعَبَايَةَ مَعَ أَبِي عَبْسٍ , فَإِنْ كَانَ مَا عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ وَالنَّسَائِيِّ مَحْفُوظًا اُحْتُمِلَ أَنْ تَكُونَ الْقِصَّةُ وَقَعَتْ بِكُلٍّ مِنْهُمَا.
كَذَا فِي الْفَتْحِ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ عَبَايَةُ ‏ ‏( أَبْشِرْ ) ‏ ‏مِنْ الْإِبْشَارِ , قَالَ فِي الصُّرَاحِ : الْإِبْشَارُ شَاذٌّ يُقَالُ بَشَّرْته بِمَوْلُودٍ فَأُبْشِرَ أَيْ سُرَّ , وَيُقَالُ أَبْشِرْ بِخَيْرٍ , وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى { وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ } ‏ ‏( فَإِنَّ خُطَاك ) ‏ ‏جَمْعُ خُطْوَةٍ ‏ ‏( فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ فِي طَرِيقٍ يُطْلَبُ فِيهَا رِضَا اللَّهِ ‏ ‏( سَمِعْت أَبَا عَبْسٍ ) ‏ ‏بِسُكُونِ الْمُوَحَّدَةِ هُوَ اِبْنُ جَبْرٍ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْمُوَحَّدَةِ ‏ ‏( مَنْ اِغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ ) ‏ ‏أَيْ أَصَابَهُمَا غُبَارٌ ‏ ‏( فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ فِي الْجِهَادِ.
وَقَالَ الْمُنَاوِيُّ فِي شَرْحِ الْجَامِعِ الصَّغِيرِ أَيْ فِي طَرِيقٍ يُطْلَبُ فِيهَا رِضَا اللَّهِ فَشَمِلَ الْجِهَادَ وَغَيْرَهُ كَطَلَبِ الْعِلْمِ.
قُلْت : وَأَرَادَ عَبَايَةُ بْنُ رِفَاعَةَ فِي رِوَايَةِ التِّرْمِذِيِّ وَكَذَا أَبُو عَبْسٍ الرَّاوِي فِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ الْعُمُومَ ‏ ‏( فَهُمَا حَرَامٌ عَلَى النَّارِ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ , وَفِي ذَلِكَ إِشَارَةٌ إِلَى عَظِيمِ قَدْرِ التَّصَرُّفِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِذَا كَانَ مُجَرَّدُ مَسِّ الْغُبَارِ لِلْقَدَمِ يُحَرِّمُ عَلَيْهَا النَّارَ فَكَيْفَ بِمَنْ سَعَى وَبَذَلَ جَهْدَهُ وَاسْتَنْفَدَ وُسْعَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ أَخْرَجَ حَدِيثَهُمَا.
وَفِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ , وَعَنْ جَابِرٍ أَخْرَجَهُ اِبْنُ حِبَّانَ ذَكَرَ الْحَافِظُ لَفْظَهُمَا فِي الْفَتْحِ تَحْتَ حَدِيثِ الْبَابِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَيَزِيدَ بْنَ أَبِي مَرْيَمَ وَهُوَ رَجُلٌ شَامِيٌّ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ يُقَالُ اِسْمُ أَبِيهِ ثَابِتٌ الْأَنْصَارِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ إِمَامُ الْجَامِعِ لَا بَأْسَ بِهِ ‏ ‏( رَوَى عَنْهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ وَيَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ) ‏ ‏كَالْأَوْزَاعِيِّ وَسَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَغَيْرِهِمَا , وَهُوَ رَوَى عَنْ أَبِيهِ وَعَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ وَمُجَاهِدٍ وَغَيْرِهِمْ.
كَذَا فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ ‏ ‏( وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ كُوفِيٌّ ) ‏ ‏يَعْنِي هَذَا رَجُلٌ آخَرُ غَيْرُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الشَّامِيِّ الْمَذْكُورِ ‏ ‏( أَبُوهُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْمُهُ مَالِكُ بْنُ رَبِيعَةَ ) ‏ ‏قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : مَالِكُ بْنُ رَبِيعَةَ أَبُو مَرْيَمَ السَّلُولِيُّ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ , سَكَنَ الْكُوفَةَ , رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّوْمِ عَنْ الصَّلَاةِ , وَعَنْهُ اِبْنُهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ رَوَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا لَهُ أَنْ يُبَارَكَ لَهُ فِي وَلَدِهِ فَوُلِدَ لَهُ ثَمَانُونَ ذَكَرًا , قَالَ الْحَافِظُ ذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الصَّحَابَةِ ثُمَّ ذَكَرَهُ فِي ثِقَاتِ التَّابِعِينَ.


حديث من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار هذا حديث حسن صحيح

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏قَالَ لَحِقَنِي ‏ ‏عَبَايَةُ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ‏ ‏وَأَنَا مَاشٍ إِلَى الْجُمُعَةِ ‏ ‏فَقَالَ أَبْشِرْ فَإِنَّ خُطَاكَ هَذِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا عَبْسٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُمَا حَرَامٌ عَلَى النَّارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَأَبُو عَبْسٍ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَبْرٍ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏رَجُلٌ شَامِيٌّ رَوَى عَنْهُ ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏وَيَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏وَبُرَيْدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏كُوفِيٌّ أَبُوهُ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَاسْمُهُ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَبُرَيْدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏سَمِعَ مِنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَرَوَى عَنْ ‏ ‏يَزِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏أَبُو إِسْحَقَ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ‏ ‏وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏وَشُعْبَةُ ‏ ‏أَحَادِيثَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم...

من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة

عن سالم بن أبي الجعد، أن شرحبيل بن السمط، قال: يا كعب بن مرة، حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واحذر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول...

من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة

عن عمرو بن عبسة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة»: هذا حديث حسن صحيح غريب، وحيوة بن شريح هو: ا...

الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، والخيل لثلاثة: هي لرجل أجر، وهي لرجل ستر، وهي على...

ارموا واركبوا ولأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير والر...

من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر

عن أبي نجيح السلمي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر»: هذا حديث حسن صحيح وأبو نجيح هو عمرو بن عبس...

عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله

عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله ": وفي الباب عن عث...

القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة، فقال جبريل: إلا الدين "، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إلا الدين»:...

إن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمر الجنة

عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن أرواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمر الجنة أو شجر الجنة»: هذا حديث حسن صحيح