حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأطعمة باب ما جاء في إكثار ماء المرقة (حديث رقم: 1832 )


1832- عن علقمة بن عبد الله المزني، عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته، فإن لم يجد لحما أصاب مرقة، وهو أحد اللحمين» وفي الباب عن أبي ذر: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث محمد بن فضاء، ومحمد بن فضاء هو المعبر وقد تكلم فيه سلمان بن حرب وعلقمة بن عبد الله هو أخو بكر بن عبد الله المزني

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ) ‏ ‏الْأَزْدِيُّ الْفَرَاهِيدِيُّ أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ مُكْثِرٌ عَمِيَ بِآخِرِهِ مِنْ صِغَارِ التَّاسِعَةِ , مَاتَ سَنَةَ اِثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَهُوَ أَكْبَرُ شَيْخٍ لِأَبِي دَاوُدَ ‏ ‏( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْفَاءِ وَالْمُعْجَمَةِ مَعَ الْمَدِّ الْأَزْدِيُّ أَبُو بَحْرٍ الْبَصْرِيُّ ضَعِيفٌ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبِي ) ‏ ‏أَيْ فَضَاءُ بْنُ خَالِدٍ الْجَهْضَمِيُّ الْبَصْرِيُّ مَجْهُولٌ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : عَلْقَمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ وَقِيلَ اِسْمُ جَدِّهِ عُمَرُ وَالْمُزَنِيُّ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانِ بْنِ نُبَيْشَةَ بْنِ سَلَمَةَ الْمُزَنِيِّ وَقِيلَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ هِلَالٍ صَحَابِيٌّ نَزَلَ الْبَصْرَةَ وَكَانَ أَحَدُ الْبَكَّائِينَ , كَذَا فِي التَّقْرِيبِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِذَا اِشْتَرَى أَحَدُكُمْ لَحْمًا ) ‏ ‏لِيَطْبُخَهُ وَالْمُرَادُ حَصَّلَهُ بِشِرَاءٍ أَوْ غَيْرِهِ , فَذِكْرُ الشِّرَاءِ غَالِبِيٌّ ‏ ‏( فَلْيُكْثِرْ ) ‏ ‏مِنْ الْإِكْثَارِ ‏ ‏( فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ) ‏ ‏أَيْ أَحَدُكُمْ ‏ ‏( وَهُوَ أَحَدُ اللَّحْمَيْنِ ) ‏ ‏لِأَنَّ دَسَمَ اللَّحْمِ يَتَحَلَّلُ فِيهِ فَيَقُومُ مَقَامَ اللَّحْمِ فِي التَّغَذِّي وَالنَّفْعِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بَعْدَ هَذَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ وَالْبَيْهَقِيُّ وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ‏ ‏( وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ هُوَ الْمُعَبِّرُ وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَتِهِ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : سَمِعْت سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ يُضَعِّفُهُ وَيَقُولُ كَانَ يَبِيعُ الشَّرَابَ , قَالَ اِبْنُ مَعِينٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِشَيْءٍ , وَقَالَ اِبْنُ الْجُنَيْدِ : قُلْت لِابْنِ مَعِينٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ كَانَ يُعَبِّرُ الرُّؤْيَا قَالَ : نَعَمْ وَحَدِيثُهُ مِثْلُ تَعْبِيرِهِ , وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , وَقَالَ مَرَّةً : لَيْسَ بِثِقَةٍ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَعَلْقَمَةُ هُوَ أَخُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ) ‏ ‏كَذَا قَالَ التِّرْمِذِيُّ وَكَذَا قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَتِهِ : وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ : عَلْقَمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هِلَالٍ الْمُزَنِيُّ أَخُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ , رَوَى عَنْهُ أَهْلُ الْبَصْرَةِ , مَاتَ سَنَةَ مِائَةٍ فِي خِلَافَةِ عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَكَذَا قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ الْكَبِيرِ وَأَبُو حَاتِمٍ وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ وَأَبُو عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْبَرِّ وَغَيْرِهِمْ إِنَّهُ أَخُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْمُزَنِيِّ , وَكَذَا قَالَ اِبْنُ عَسَاكِرَ فِي الْأَطْرَافِ وَتَبِعَهُ الْمُؤَلِّفُ , وَتَرَدَّدَ هُنَا لِمَا رَوَاهُ الْآجُرِّيُّ عَنْ أَبِي دَاوُدَ مِنْ أَنَّهُ قِيلَ لِأَبِي دَاوُدَ : عَلْقَمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هُوَ أَخُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَا , اِنْتَهَى.


حديث إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته فإن لم يجد لحما أصاب مرقة وهو أحد اللحمين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا اشْتَرَى أَحَدُكُمْ لَحْمًا فَلْيُكْثِرْ مَرَقَتَهُ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ لَحْمًا أَصَابَ مَرَقَةً وَهُوَ أَحَدُ اللَّحْمَيْنِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ فَضَاءٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ ‏ ‏هُوَ الْمُعَبِّرُ وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏وَعَلْقَمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏هُوَ أَخُو ‏ ‏بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن اشتريت لحما أو طبخت قدرا فأكثر مرقته

عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحقرن أحدكم شيئا من المعروف، وإن لم يجد فليلق أخاه بوجه طلق، وإن اشتريت لحما أو طبخت قدرا فأكثر م...

فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كف...

انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ

عن عبد الله بن الحارث، قال: زوجني أبي فدعا أناسا فيهم صفوان بن أمية، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «انهسوا اللحم نهسا فإنه أهنأ وأمرأ» وف...

رأى النبي ﷺ احتز من كتف شاة فأكل منها

عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري، عن أبيه، أنه « رأى النبي صلى الله عليه وسلم احتز من كتف شاة فأكل منها ثم مضى إلى الصلاة ولم يتوضأ»: هذا حديث حسن صحيح...

أتي بلحم فدفع إليه الذراع وكان يعجبه فنهس منها

عن أبي هريرة قال: «أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم فدفع إليه الذراع وكان يعجبه فنهس منها» وفي الباب عن ابن مسعود، وعائشة، وعبد الله بن جعفر، وأبي ع...

كان لا يجد اللحم إلا غبا فكان يعجل إليه لأنه أعجله...

عن عائشة قالت: «ما كان الذراع أحب اللحم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن كان لا يجد اللحم إلا غبا فكان يعجل إليه لأنه أعجلها نضجا»: هذا حديث حسن...

نعم الإدام الخل

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الإدام الخل»

قال نعم الإدام الخل

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الإدام الخل»: هذا أصح من حديث مبارك بن سعيد

رسول الله ﷺ قال نعم الإدام الخل

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الإدام الخل» حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال: أخبرنا يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال بهذا الإسنا...