حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أقفر بيت من أدم فيه خل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأطعمة باب ما جاء في الخل (حديث رقم: 1841 )


1841- عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «هل عندكم شيء؟» فقلت: لا، إلا كسر يابسة وخل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «قربيه، فما أقفر بيت من أدم فيه خل»: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، لا نعرفه من حديث أم هانئ إلا من هذا الوجه.
وأبو حمزة الثمالي اسمه ثابت بن أبي صفية، وأم هانئ ماتت بعد علي بن أبي طالب بزمان، وسألت محمدا عن هذا الحديث قال: لا أعرف للشعبي سماعا من أم هانئ، فقلت: أبو حمزة كيف هو عندك؟ فقال: أحمد بن حنبل تكلم فيه، وهو عندي مقارب الحديث

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (ما أقفر بيت من أدم فيه خل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ) ‏ ‏اِسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏( حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ) ‏ ‏هُوَ الْأَسَدِيُّ الْكُوفِيُّ ‏ ‏( عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ) ‏ ‏الثُّمَالِيِّ بِضَمِّ الْمُثَلَّثَةِ اِسْمُهُ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ رَافِضِيٌّ مِنْ الْخَامِسَةِ مَاتَ فِي خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَرٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ ؟ ) ‏ ‏أَيْ مِمَّا يُؤْكَلُ ‏ ‏( فَقُلْت لَا ) ‏ ‏أَيْ لَا شَيْءَ عِنْدَنَا ‏ ‏( إِلَّا كِسَرُ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْكَافِ وَفَتْحِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ جَمْعُ كِسْرَةٍ وَهِيَ الْقِطْعَةُ مِنْ الشَّيْءِ الْمَكْسُورِ وَالْمُرَادُ هُنَا كِسَرُ الْخُبْزِ , وَفِي الْمِشْكَاةِ إِلَّا خُبْزٌ يَابِسٌ ‏ ‏( يَابِسَةٌ ) ‏ ‏صِفَةٌ ‏ ‏( وَخَلٌّ ) ‏ ‏عُطِفَ عَلَى كِسَرٍ , قِيلَ الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ مَحْذُوفٌ وَالْمُسْتَثْنَى بَدَلٌ مِنْهُ , وَنَظِيرُهُ فِي الصِّحَاحِ قَوْلُ عَائِشَةَ إِلَّا شَيْءٌ بَعَثَتْ بِهِ أُمُّ عَطِيَّةَ.
قَالَ الْمَالِكِيُّ فِيهِ : شَاهِدٌ عَلَى إِبْدَالِ مَا بَعْدَ إِلَّا مِنْ مَحْذُوفٍ , لِأَنَّ الْأَصْلَ لَا شَيْءَ عِنْدَنَا إِلَّا شَيْءٌ بَعَثَتْ بِهِ أُمُّ عَطِيَّةَ ‏ ‏( قَرِّبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ أَحْضِرِي مَا عِنْدَك ‏ ‏( فَمَا أَقْفَرَ ) ‏ ‏بِالْقَافِ قَبْلَ الْفَاءِ ‏ ‏( بَيْتٌ مِنْ أُدْمٍ ) ‏ ‏مُتَعَلِّقٌ بِأَقْفَرَ.
وَ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( فِيهِ خَلٌّ ) ‏ ‏صِفَةُ بَيْتٍ.
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : أَيْ مَا خَلَا مِنْ الْإِدَامِ وَلَا عَدِمَ أَهْلُهُ الْأُدْمَ.
وَالْقَفَارُ الطَّعَامُ بِلَا أُدْمٍ , وَأَقْفَرَ الرَّجُلُ إِذَا أَكَلَ الْخُبْزَ وَحْدَهُ مِنْ الْقَفْرِ وَالْقِفَارِ وَهِيَ الْأَرْضُ الْخَالِيَةُ الَّتِي لَا مَاءَ بِهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏فَإِنْ قُلْت : لَفْظُ بَيْتٍ مَوْصُوفٌ وَفِيهِ خَلٌّ صِفَتُهُ وَوَقَعَ بَيْنَهُمَا الْفَصْلُ فَقَوْلُهُ أَجْنَبِيٌّ عَنْهُمَا , وَالْفَصْلُ بَيْنَ الْمَوْصُوفِ وَصِفَتِهِ بِالْأَجْنَبِيِّ لَا يَجُوزُ.
قُلْت : قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ.
يُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ إِنَّهُ حَالٌ عَلَى تَقْدِيرِ الْمَوْصُوفِ , أَيْ بَيْتٌ مِنْ الْبُيُوتِ , كَذَا قَالَهُ الطِّيبِيُّ : وَفِي شَرْحِ الْمِفْتَاحِ لِلسَّيِّدِ فِي بَحْثِ الْفَصَاحَةِ أَنَّهُ يَجُوزُ الْفَصْلُ بَيْنَ الصِّفَةِ وَالْمَوْصُوفِ , وَأَنْ يَجِيءَ الْحَالُ عَنْ النَّكِرَةِ الْعَامَّةِ بِالنَّفْيِ وَلَا يَحْتَاجُ إِلَى تَقْدِيرِ الصِّفَةِ.
وَقَالَ اِبْنُ حَجَرٍ : هُوَ صِفَةُ بَيْتٍ وَلَمْ يُفْصَلْ بَيْنَهُمَا بِأَجْنَبِيٍّ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ لِأَنَّ أَقْفَرَ عَامِلٌ فِي بَيْتٍ وَصِفَتُهُ وَفِيمَا فَصْلٌ بَيْنَهُمَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ.


حديث هل عندكم شيء فقلت لا إلا كسر يابسة وخل فقال النبي صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ فَقُلْتُ لَا إِلَّا كِسَرٌ يَابِسَةٌ وَخَلٌّ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَرِّبِيهِ فَمَا أَقْفَرَ بَيْتٌ مِنْ ‏ ‏أُدْمٍ ‏ ‏فِيهِ خَلٌّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ هَذَا الْوَجْهِ لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏أُمِّ هَانِئٍ ‏ ‏إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَأَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ ‏ ‏وَأُمُّ هَانِئٍ ‏ ‏مَاتَتْ بَعْدَ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏بِزَمَانٍ ‏ ‏وَسَأَلْتُ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ لَا أَعْرِفُ ‏ ‏لِلشَّعْبِيِّ ‏ ‏سَمَاعًا مِنْ ‏ ‏أُمِّ هَانِئٍ ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏أَبُو حَمْزَةَ ‏ ‏كَيْفَ هُوَ عِنْدَكَ فَقَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏تَكَلَّمَ فِيهِ وَهُوَ عِنْدِي مُقَارِبُ الْحَدِيثِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

النبي ﷺ كان يأكل البطيخ بالرطب

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب» وفي الباب عن أنس: هذا حديث حسن غريب، ورواه بعضهم، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن النبي صل...

كان يأكل القثاء بالرطب

عن عبد الله بن جعفر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب»: هذا حديث حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث إبراهيم بن سعد

اشربوا من أبوالها وألبانها

عن أنس، أن ناسا من عرينة قدموا المدينة فاجتووها، فبعثهم النبي صلى الله عليه وسلم في إبل الصدقة وقال: «اشربوا من أبوالها وألبانها»: هذا حديث حسن صحيح غ...

بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده

عن سلمان قال: قرأت في التوراة أن بركة الطعام الوضوء بعده، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما قرأت في التوراة، فقال رسول الله صلى الله عليه...

إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من الخلاء فقرب إليه طعام، فقالوا: ألا نأتيك بوضوء؟ قال: «إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة»: هذا ح...

يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد

حدثنا عبيد الله بن عكراش، عن أبيه عكراش بن ذؤيب قال: بعثني بنو مرة بن عبيد بصدقات أموالهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدمت عليه المدينة فوجدته...

يا لك شجرة ما أحبك إلا لحب رسول الله ﷺ إياك

عن أبي طالوت، قال: دخلت على أنس بن مالك وهو يأكل القرع وهو يقول: «يا لك شجرة ما أحبك إلا لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك» وفي الباب عن حكيم بن ج...

هذا الدباء نكثر به طعامنا

عن أنس بن مالك قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع في الصحفة ـ يعني الدباء ـ فلا أزال أحبه»: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي هذا الحديث من غير وج...

كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة

عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة»: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق عن معمر،...