حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في قطيعة الرحم (حديث رقم: 1907 )


1907- عن أبي سلمة، قال: اشتكى أبو الرداد فعاده عبد الرحمن بن عوف فقال: خيرهم وأوصلهم ما علمت أبا محمد، فقال عبد الرحمن: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله: أنا الله، وأنا الرحمن، خلقت الرحم وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها بتته " وفي الباب عن أبي سعيد، وابن أبي أوفى، وعامر بن ربيعة، وأبي هريرة، وجبير بن مطعم: حديث سفيان، عن الزهري حديث صحيح، وروى معمر هذا الحديث، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن رداد الليثي، عن عبد الرحمن بن عوف، ومعمر كذا يقول، قال محمد: وحديث معمر خطأ

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

قَوْلُهُ ‏ ‏( عَنْ أَبِي سَلِمَةَ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ أَبُو الدَّرْدَاءِ ‏ ‏( خَيْرُهُمْ ) ‏ ‏مُبْتَدَأٌ ‏ ‏( وَأَوْصَلُهُمْ ) ‏ ‏عَطْفٌ عَلَى الْمُبْتَدَأِ ‏ ‏( أَبُو مُحَمَّدٍ ) ‏ ‏خَبَرٌ وَهُوَ كُنْيَةُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ.
وَالْمَعْنَى خَيْرُ النَّاسِ وَأَوْصَلُهُمْ فِي عِلْمِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏( أَنَا اللَّهُ ) ‏ ‏كَانَ هَذَا تَوْطِئَةً لِلْكَلَامِ حَيْثُ ذَكَرَ الْعَلَمَ الْخَاصَّ , ثُمَّ ذَكَرَ الْوَصْفَ الْمُشْتَقَّ مِنْ مَادَّةِ الرَّحِمِ فَقَالَ ‏ ‏( وَأَنَا الرَّحْمَنُ ) ‏ ‏أَيْ الْمُتَّصِفُ بِهَذِهِ الصِّفَةِ ‏ ‏( خَلَقْت الرَّحِمَ ) ‏ ‏أَيْ قَدَّرْتهَا أَوْ صَوَّرْتهَا مُجَسَّدَةً ‏ ‏( وَشَقَقْت ) ‏ ‏أَيْ أَخْرَجْت وَأَخَذْت اِسْمًا ‏ ‏( لَهَا ) ‏ ‏أَيْ لِلرَّحِمِ ‏ ‏( مِنْ اِسْمِي ) ‏ ‏أَيْ الرَّحْمَنِ وَفِيهِ إِيمَاءٌ إِلَى أَنَّ الْمُنَاسَبَةَ الِاسْمِيَّةَ وَاجِبَةُ الرِّعَايَةِ فِي الْجُمْلَةِ , وَإِنْ كَانَ الْمَعْنَى عَلَى أَنَّهَا أَثَرٌ مِنْ آثَارِ رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ , وَيَتَعَيَّنُ عَلَى الْمُؤْمِنِ التَّخَلُّقُ بِأَخْلَاقِ اللَّهِ تَعَالَى وَالتَّعَلُّقُ بِأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ , وَلِذَا قَالَ ‏ ‏( فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْته ) ‏ ‏أَيْ إِلَى رَحْمَتِي أَوْ مَحَلِّ كَرَامَتِي , ‏ ‏( وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَّته ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْفَوْقِيَّةِ الثَّانِيَةِ أَيْ قَطَعْته مِنْ رَحْمَتِي الْخَاصَّةِ مِنْ الْبَتِّ وَهُوَ الْقَطْعُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي فِي الْأَحْكَامِ كَمَا فِي الْفَتْحِ ‏ ‏( وَابْنِ أَبِي أَوْفَى ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى الْجُهَنِيُّ الْأَنْصَارِيُّ شَهِدَ أُحُدًا وَمَا بَعْدَهَا.
وَأَخْرَجَ حَدِيثَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ مَرْفُوعًا : " لَا تَنْزِلُ الرَّحْمَةُ عَلَى قَوْمٍ فِيهِمْ قَاطِعُ رَحِمٍ " , وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ ‏ ‏( وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ) ‏ ‏لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ أَخْرَجَهُ ‏ ‏( وَأَبِي هُرَيْرَةَ ) ‏ ‏خَرَّجَهُ الشَّيْخَانِ ‏ ‏( وَجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ فِي الْبَابِ الْآتِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ سُفْيَانَ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدِيثٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِي تَصْحِيحِ التِّرْمِذِيِّ لَهُ نَظَرٌ , فَإِنَّ أَبَا سَلَمَةَ اِبْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِيهِ شَيْئًا قَالَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُ.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ رَدَّادٍ اللَّيْثِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , وَقَدْ أَشَارَ التِّرْمِذِيُّ إِلَى هَذَا , ثُمَّ حَكَى عَنْ الْبُخَارِيِّ أَنَّهُ قَالَ : وَحَدِيثُ مَعْمَرٍ خَطَأٌ اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ أَيْضًا أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَالْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ وَالْحَاكِمُ ‏ ‏( عَنْ رَدَّادٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الرَّاءِ وَتَشْدِيدِ الدَّالِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا أَلْفٌ ثُمَّ دَالٌ مُهْمَلَةٌ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ أَبُو الرَّدَّادِ وَهُوَ أَصْوَبُ , حِجَازِيٌّ مَقْبُولٌ مِنْ الثَّانِيَةِ ‏ ‏( وَمَعْمَرٍ كَذَا يَقُولُ ) ‏ ‏أَيْ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ رَدَّادٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏( قَالَ مُحَمَّدٌ ) ‏ ‏يَعْنِي الْإِمَامَ الْبُخَارِيَّ ‏ ‏( وَحَدِيثُ مَعْمَرٍ خَطَأٌ ) ‏ ‏وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ فِي ثِقَاتِ التَّابِعِينَ : وَمَا أَحْسَبُ مَعْمَرًا حَفِظَهُ , رَوَى هَذَا الْخَبَرَ أَصْحَابُ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ اِبْنِ عَوْفٍ , كَذَا فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ.


حديث قال الله أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اشْتَكَى ‏ ‏أَبُو الرَّدَّادِ اللَّيْثِيُّ ‏ ‏فَعَادَهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏فَقَالَ خَيْرُهُمْ ‏ ‏وَأَوْصَلُهُمْ مَا عَلِمْتُ ‏ ‏أَبَا مُحَمَّدٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ‏ ‏أَنَا اللَّهُ وَأَنَا الرَّحْمَنُ خَلَقْتُ الرَّحِمَ وَشَقَقْتُ لَهَا مِنْ اسْمِي فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا ‏ ‏بَتَتُّهُ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏وَابْنِ أَبِي أَوْفَى ‏ ‏وَعَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏حَدِيثٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَدَّادٍ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ‏ ‏وَمَعْمَرٍ ‏ ‏كَذَا يَقُولُ قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَحَدِيثُ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏خَطَأٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها»: هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن سل...

لا يدخل الجنة قاطع

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة قاطع» قال ابن أبي عمر: قال سفيان: يعني قاطع رحم،: هذا حديث حسن...

نكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الله

سمعت عمر بن عبد العزيز، يقول: زعمت المرأة الصالحة خولة بنت حكيم قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو محتضن أحد ابني ابنته وهو يقول: «إنك...

من لا يرحم لا يرحم

عن أبي هريرة، قال: أبصر الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحسن ـ وقال ابن أبي عمر الحسن أو الحسين ـ فقال: إن لي من الولد عشرة ما قبلت...

لا يكون لأحدكم ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يكون لأحدكم ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا دخل الجنة» وفي الباب عن عائشة، وعقبة...

من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من النار»: هذا حديث حسن

من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة كهاتين

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة كهاتين»، وأشار بأصبعيه،: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روى محمد...

من ابتلي بشيء من هذه البنات كن له سترا من النار

عن عائشة قالت: دخلت امرأة معها ابنتان لها فسألت، فلم تجد عندي شيئا غير تمرة فأعطيتها إياها، فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها، ثم قامت فخرجت، فدخل الن...

أحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة...