حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل عتق رقبة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في المنحة (حديث رقم: 1957 )


1957- عن طلحة بن مصرف، قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة، يقول: سمعت البراء بن عازب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل عتق رقبة»: هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي إسحاق، عن طلحة بن مصرف لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وقد روى منصور بن المعتمر، وشعبة، عن طلحة بن مصرف هذا الحديث، وفي الباب عن النعمان بن بشير ومعنى قوله: «من منح منيحة ورق» إنما يعني به: قرض الدراهم، قوله: «أو هدى زقاقا»: يعني به هداية الطريق

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل عتق رقبة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ صَدُوقٌ يَهِمُ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ يُوسُفَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ وَقَدْ يُنْسَبُ لِجَدِّهِ ثِقَةٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( سَمِعْت عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ ) ‏ ‏الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ مَنَحَ ) ‏ ‏أَيْ أَعْطَى ‏ ‏( مَنِيحَةَ لَبَنٍ أَوْ وَرِقٍ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الرَّاءِ وَسُكُونِهَا أَيْ فِضَّةٍ.
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ مِنْحَةُ الْوَرِقِ الْقَرْضُ , وَمِنْحَةُ اللَّبَنِ أَنْ يُعْطِيَهُ نَاقَةً أَوْ شَاةً يُنْتَفَعُ بِلَبَنِهَا وَيُعِيدُهَا , وَكَذَلِكَ إِذَا أَعْطَاهُ لِيَنْتَفِعَ بِوَبَرِهَا وَصُوفِهَا زَمَانًا ثُمَّ يَرُدَّهَا , وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ اِنْتَهَى ‏ ‏( أَوْ هَدَى زُقَاقًا ) ‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الزُّقَاقُ بِالضَّمِّ الطَّرِيقُ , يُرِيدُ مَنْ دَلَّ الضَّالَّ أَوْ الْأَعْمَى عَلَى طَرِيقِهِ , وَقِيلَ أَرَادَ مَنْ تَصَدَّقَ بِزُقَاقٍ مِنْ النَّخْلِ وَهِيَ السِّكَّةُ مِنْهَا وَالْأَوَّلُ أَشْبَهُ لِأَنَّ هَدَى مِنْ الْهِدَايَةِ لَا مِنْ الْهَدِيَّةِ.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : وَقَعَ فِي حَدِيثِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ التِّرْمِذِيُّ : أَهْدَى زُقَاقًا مِنْ الْإِهْدَاءِ فَالْمُرَادُ بِالزُّقَاقِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ هُوَ السِّكَّةُ مِنْ النَّخْلِ وَبِالْإِهْدَاءِ التَّصَدُّقُ ‏ ‏( كَانَ لَهُ ) ‏ ‏أَيْ ثَبَتَ لَهُ ‏ ‏( مِثْلُ عِتْقِ رَقَبَةٍ ) ‏ ‏أَيْ كَانَ مَا ذُكِرَ لَهُ مِثْلُ عَتَاقِ رَقَبَةٍ , وَوَجْهُ الشَّبَهِ نَفْعُ الْخَلْقِ وَالْإِحْسَانُ إِلَيْهِمْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْهُ مَرْفُوعًا : " مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةً وَرِقًا أَوْ ذَهَبًا أَوْ سَقَى لَبَنًا أَوْ أَهْدَى زُقَاقًا فَهُوَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ ".


حديث من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل عتق رقبة هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْسَجَةَ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏مَنَحَ ‏ ‏مَنِيحَةَ لَبَنٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏وَرِقٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏هَدَى زُقَاقًا ‏ ‏كَانَ لَهُ مِثْلَ عِتْقِ رَقَبَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى ‏ ‏مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ‏ ‏وَشُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏وَمَعْنَى قَوْلِهِ مَنْ مَنَحَ مَنِيحَةَ وَرِقٍ إِنَّمَا ‏ ‏يَعْنِي بِهِ قَرْضَ الدَّرَاهِمِ قَوْلُهُ أَوْ هَدَى زُقَاقًا ‏ ‏يَعْنِي بِهِ هِدَايَةَ الطَّرِيقِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له فغفر له» وفي الباب عن أبي برزة، وابن عباس، وأ...

إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة»: هذا حديث حسن وإنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب

لا تحصي فيحصى عليك

عن أسماء بنت أبي بكر قالت: قلت: يا رسول الله، إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي؟ قال: «نعم، ولا توكي فيوكى عليك» يقول: «لا تحصي فيحصى عل...

لسخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد...

خصلتان لا تجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل وسوء الخلق ": هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن...

لا يدخل الجنة خب ولا منان ولا بخيل

عن أبي بكر الصديق، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة خب ولا منان ولا بخيل»: هذا حديث حسن غريب

المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

نفقة الرجل على أهله صدقة

عن أبي مسعود الأنصاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نفقة الرجل على أهله صدقة» وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، وعمرو بن أمية الضمري، وأبي هريرة: هذ...

أفضل الدينار دينار ينفقه الرجل على عياله

عن ثوبان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الدينار دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل عل...