1960- عن أسماء بنت أبي بكر قالت: قلت: يا رسول الله، إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبير أفأعطي؟ قال: «نعم، ولا توكي فيوكى عليك» يقول: «لا تحصي فيحصى عليك» وفي الباب عن عائشة، وأبي هريرة: هذا حديث حسن صحيح وروى بعضهم هذا الحديث بهذا الإسناد عن ابن أبي مليكة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء بنت أبي بكر، وروى غير واحد هذا، عن أيوب، ولم يذكروا فيه عن عباد بن عبد الله بن الزبير
صحيح
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ ) بْنُ مَرْوَانَ السَّعْدِيِّ أَبُو صَالِحٍ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الثَّامِنَةِ ( حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ) هُوَ السِّخْتِيَانِيُّ.
قَوْلُهُ : ( إِنَّهُ لَيْسَ لِي مِنْ شَيْءٍ ) وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : مَا لِي مَالٌ ( إِلَّا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ ( الزُّبَيْرُ ) هُوَ اِبْنُ الْعَوَّامِ كَانَ زَوْجَهَا ( أَفَأُعْطِي ) وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : أَفَأَتَصَدَّقُ ( لَا تُوكِي ) مِنْ أَوْكَى يُوكِي إِيكَاءً , يُقَالُ أَوْكَى مَا فِي سِقَائِهِ إِذَا شَدَّهُ بِالْوِكَاءِ وَهُوَ الْخَيْطِ الَّذِي يَشُدُّ بِهِ رَأْسَ الْقِرْبَةِ وَأَوْكَى عَلَيْنَا أَوْ بَخَلَ ( فَيُوكَى عَلَيْك ) بِفَتْحِ الْكَافِ بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ , وَفِي رِوَايَةِ مُسْلِمٍ : فَيُوكِي اللَّهُ عَلَيْك.
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : أَيْ لَا تَدَّخِرِي وَتَشُدِّي مَا عِنْدَك وَتَمْنَعِي مَا فِي يَدِك , فَتَنْقَطِعَ مَادَّةُ الرِّزْقِ عَنْك اِنْتَهَى.
فَدَلَّ الْحَدِيثُ عَلَى أَنَّ الصَّدَقَةَ تُنَمِّي الْمَالَ وَتَكُونُ سَبَبًا إِلَى الْبَرَكَةِ وَالزِّيَادَةِ فِيهِ , وَأَنَّ مَنْ شَحَّ وَلَمْ يَتَصَدَّقْ فَإِنَّ اللَّهَ يُوكِي عَلَيْهِ وَيَمْنَعُهُ مِنْ الْبَرَكَةِ فِي مَالِهِ وَالنَّمَاءِ فِيهِ ( يَقُولُ لَا تُحْصِي فَيُحْصَى عَلَيْك ) هَذَا تَفْسِيرٌ لِقَوْلِهِ : ( لَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْك ) مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ , وَضَمِيرُ يَقُولُ رَاجِعٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَرَوَى الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ عَنْ أَسْمَاءَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَنْفِقِي وَلَا تُحْصِي فَيُحْصِي اللَّهُ عَلَيْك , وَلَا تُوعِي فَيُوعِي اللَّهُ عَلَيْك " قَالَ الْحَافِظُ : الْإِحْصَاءُ مَعْرِفَةُ قَدْرِ الشَّيْءِ وَزْنًا أَوْ عَدَدًا وَهُوَ مِنْ بَابِ الْمُقَابَلَةِ , وَالْمَعْنَى النَّهْيُ عَنْ مَنْعِ الصَّدَقَةِ خَشْيَةَ النَّفَادِ , فَإِنَّ ذَلِكَ أَعْظَمُ الْأَسْبَابِ لِقَطْعِ مَادَّةِ الْبَرَكَةِ لِأَنَّ اللَّهَ يُثِيبُ عَلَى الْعَطَاءِ بِغَيْرِ حِسَابٍ.
وَقِيلَ الْمُرَادُ بِالْإِحْصَاءِ عَدُّ الشَّيْءِ لِأَنْ يُدَّخَرَ وَلَا يُنْفِقُ مِنْهُ , وَإِحْصَاءُ اللَّهِ قَطْعُ الْبَرَكَةَ عَنْهُ أَوْ حَبْسُ بِمَادَّةِ الرِّزْقِ أَوْ الْمُحَاسِبَةُ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ اِنْتَهَى.
قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عَائِشَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ ) أَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ فَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ الْآتِي وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ , فَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بَعْدَ هَذَا.
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الزَّكَاةِ وَفِي الْهِبَةِ , وَمُسْلِمٌ فِي الزَّكَاةِ , وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ ( وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ اِبْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ) رَوَاهُ الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا مِنْ طَرِيقِ اِبْنِ جُرَيْجٍ عَنْ اِبْنِ أَبِي مَلِيكَةَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَسْمَاءَ ( وَرَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا عَنْ أَيُّوبَ وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ) قَالَ الْحَافِظُ : وَقَدْ رَوَى أَيُّوبُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ اِبْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أَسْمَاءَ بِغَيْرِ وَاسِطَةٍ , أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ , وَصَحَّحَهُ النَّسَائِيُّ , وَصَرَّحَ أَيُّوبُ عَنْ اِبْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ بِتَحْدِيثِ أَسْمَاءَ لَهُ بِذَلِكَ , فَيُحْمَلُ عَلَى أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ عَبَّادٍ عَنْهَا ثُمَّ حَدَّثَتْهُ بِهِ اِنْتَهَى.
حَدَّثَنَا أَبُو الْخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ وَرْدَانَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِي مِنْ بَيْتِي إِلَّا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ أَفَأُعْطِي قَالَ نَعَمْ وَلَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ يَقُولُ لَا تُحْصِي فَيُحْصَى عَلَيْكِ وَفِي الْبَاب عَنْ عَائِشَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَرَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَرَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا عَنْ أَيُّوبَ وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل وسوء الخلق ": هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن...
عن أبي بكر الصديق، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة خب ولا منان ولا بخيل»: هذا حديث حسن غريب
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
عن أبي مسعود الأنصاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نفقة الرجل على أهله صدقة» وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، وعمرو بن أمية الضمري، وأبي هريرة: هذ...
عن ثوبان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الدينار دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل عل...
عن أبي شريح العدوي أنه قال: أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعته أذناي حين تكلم به قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته»...
عن أبي شريح الكعبي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، وما أنفق عليه بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عن...
عن صفوان بن سليم، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل» حدثنا ا...