حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في التأني والعجلة (حديث رقم: 2010 )


2010- عن عبد الله بن سرجس المزني، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السمت الحسن، والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة» وفي الباب عن ابن عباس وهذا حديث حسن غريب حدثنا قتيبة قال: حدثنا نوح بن قيس، عن عبد الله بن عمران، عن عبد الله بن سرجس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه، ولم يذكر فيه عن عاصم، والصحيح حديث نصر بن علي

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسِ ) ‏ ‏بْنِ رَبَاحٍ الْأَزْدِيُّ أَبُو رُوحٍ الْبَصْرِيُّ أَخُو خَالِدٍ صَدُوقٌ رُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ) ‏ ‏التَّيْمِيِّ الطَّلْحِيِّ الْبَصْرِيِّ مَقْبُولٌ مِنْ السَّادِسَةِ وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : رَوَى لَهُ التِّرْمِذِيُّ حَدِيثًا وَاحِدًا فِي فَضْلِ السَّمْتِ الْحَسَنِ وَغَيْرِهِ.
‏ ‏( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ اِبْنِ سَرْجِسَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ وَكَسْرِ الْجِيمِ بَعْدَهَا مُهْمَلَةٌ الْمُزَنِيِّ حَلِيفُ بَنِي مَخْزُومٍ صَحَابِيٌّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( السَّمْتُ الْحَسَنُ ) ‏ ‏أَيْ السِّيرَةُ الْمُرْضِيَةُ وَالطَّرِيقَةُ الْمُسْتَحْسَنَةُ قِيلَ السَّمْتُ الطَّرِيقُ , وَيُسْتَعَارُ لِهَيْئَةِ أَهْلِ الْخَيْرِ وَفِي الْفَائِقِ السَّمْتُ أَخْذُ الْمَنْهَجِ وَلُزُومُ الْمَحَجَّةِ ‏ ‏( وَالتُّؤَدَةُ ) ‏ ‏بِضَمِّ التَّاءِ وَفَتْحِ الْهَمْزَةِ أَيْ التَّأَنِّي فِي جَمِيعِ الْأُمُورِ ‏ ‏( وَالِاقْتِصَادُ ) ‏ ‏أَيْ التَّوَسُّطُ فِي الْأَحْوَالِ وَالتَّحَرُّزُ عَنْ طَرَفَيْ الْإِفْرَاطِ وَالتَّفْرِيطِ.
قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ : الِاقْتِصَادُ عَلَى ضَرْبَيْنِ أَحَدُهُمْ مَا كَانَ مُتَوَسِّطًا بَيْنَ مَحْمُودٍ وَمَذْمُومٍ , كَالْمُتَوَسِّطِ بَيْنَ الْجَوْرِ وَالْعَدْلِ وَالْبُخْلِ وَالْجُودِ.
وَهَذَا الضَّرْبُ أُرِيدَ بِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ }.
وَالثَّانِي مَحْمُودٌ عَلَى الْإِطْلَاقِ وَذَلِكَ فِيمَا لَهُ طَرَفَانِ إِفْرَاطٌ وَتَفْرِيطٌ كَالْجُودِ فَإِنَّهُ بَيْنَ الْإِسْرَافِ وَالْبُخْلِ , وَالشُّجَاعَةِ فَإِنَّهَا بَيْنَ التَّهَوُّرِ وَالْجُبْنِ.
وَهَذَا الَّذِي فِي الْحَدِيثِ هُوَ الِاقْتِصَادُ الْمَحْمُودُ عَلَى الْإِطْلَاقِ ‏ ‏( جُزْءٌ ) ‏ ‏أَيْ كُلُّهَا أَوْ كُلٌّ مِنْهَا ‏ ‏( مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا ) ‏ ‏وَيُؤَيِّدُ الْأَخِيرَ مَا رَوَاهُ الضِّيَاءُ عَنْ أَنَسٍ مَرْفُوعًا : ( السَّمْتُ الْحَسَنُ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَسَبْعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ ) مَعَ زِيَادَةِ إِفَادَةٍ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْعَدَدِ الْمَذْكُورِ التَّكْثِيرُ لَا التَّحْدِيدُ , وَيَنْصُرُهُ حَدِيثُ اِبْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْهَدْيَ الصَّالِحَ وَالسَّمْتَ الصَّالِحَ وَالِاقْتِصَادَ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ " عَلَى أَنَّهُ يُمْكِنُ الِاخْتِلَافُ بِحَسَبِ اِخْتِلَافِ الْكَمِّيَّةِ وَالْكَيْفِيَّةِ الْحَاصِلَةِ فِي الْمُتَّصِفِ بِهِ ‏ ‏( مِنْ النُّبُوَّةِ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَجْزَائِهَا قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْهَدْيُ وَالسَّمْتُ حَالَةُ الرَّجُلِ وَمَذْهَبُهُ , وَالِاقْتِصَادُ سُلُوكُ الْقَصْدِ فِي الْأُمُورِ وَالدُّخُولِ فِيهَا بِرِفْقٍ عَلَى سَبِيلِ تَمَكُّنِ الدَّوَامِ عَلَيْهَا , يُرِيدُ أَنَّ هَذِهِ الْخِصَالَ مِنْ شَمَائِلِ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ , وَأَنَّهَا جُزْءٌ مِنْ أَجْزَاءِ فَضَائِلِهِمْ فَاقْتَدُوا بِهِمْ فِيهَا وَتَابِعُوهُمْ عَلَيْهَا , وَلَيْسَ مَعْنَاهَا أَنَّ النُّبُوَّةَ تَتَجَزَّأُ وَلَا أَنَّ مَنْ جَمَعَ هَذِهِ الْخِصَالَ كَانَ نَبِيًّا , فَإِنَّ النُّبُوَّةَ غَيْرُ مُكْتَسَبَةٍ إِنَّمَا هِيَ كَرَامَةٌ يَخُصُّ اللَّهُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ.
وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ أَنَّ هَذِهِ الْخِلَالَ مِمَّا جَاءَتْ بِهِ النُّبُوَّةُ وَدَعَا إِلَيْهَا الْأَنْبِيَاءُ.
وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّ مَنْ جَمَعَ هَذِهِ الْخِصَالَ لَقِيَهُ النَّاسُ بِالتَّوْقِيرِ وَالتَّعْظِيمِ , وَأَلْبَسَهُ اللَّهُ لِبَاسَ التَّقْوَى الَّذِي أَلْبَسَ أَنْبِيَاءَهُ عَلَيْهِمْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ.
فَكَأَنَّهَا جُزْءٌ مِنْ النُّبُوَّةِ قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ : وَالطَّرِيقُ إِلَى مَعْرِفَةِ ذَلِكَ الْعَدَدِ وَوَجْهِهِ بِالِاخْتِصَاصِ مِنْ قِبَلِ الرَّأْيِ وَالِاسْتِنْبَاطِ مَسْدُودٌ فَإِنَّهُ مِنْ عُلُومِ النُّبُوَّةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالْحَاكِمُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَالصَّحِيحُ حَدِيثُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ : رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ , وَقِيلَ عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ عَنْهُ اِنْتَهَى.


حديث السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة وفي الباب عن ابن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ الْمُزَنِيِّ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏السَّمْتُ ‏ ‏الْحَسَنُ ‏ ‏وَالتُّؤَدَةُ ‏ ‏وَالِاقْتِصَادُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏وَالصَّحِيحُ حَدِيثُ ‏ ‏نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس: " إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم، والأناة ".<br> وفي الباب عن الأشج العصري

الأناة من الله والعجلة من الشيطان

حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأناة من الله والعجلة من الشيطان»: هذا حديث...

من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير

عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير»: وفي الباب عن...

اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذ بن جبل إلى اليمن، فقال: «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب»: وفي الباب عن أنس، وأ...

كان رسول الله ﷺ من أحسن الناس خلقا

عن أنس قال: «خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته» «وكان رسول الله صلى الله...

لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق

عن أبي إسحاق، قال: سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول: سألت عائشة، عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: «لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق...

كان ليذبح الشاة فيتتبع بها صدائق خديجة فيهديها لهن

حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت ما غرت على أحد من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة وما...

إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاس...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القي...

لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعانا

عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يكون المؤمن لعانا» وفي الباب عن عبد الله بن مسعود.<br> وهذا حديث حسن غريب.<br> وروى بعضهم بهذا الإسن...