2087- عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه»: هذا حديث غريب
ضعيف
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ) بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيِّ الْمَدَنِيِّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ مِنْ السَّادِسَةِ.
قَوْلُهُ : ( إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ ) أَيْ لِعِيَادَتِهِ ( فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ ) أَيْ أَذْهِبُوا لِحُزْنِهِ فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِأَجَلِهِ بِأَنْ تَقُولُوا لَا بَأْسَ طَهُورٌ , أَوْ يُطَوِّلُ اللَّهُ عُمُرَك وَيَشْفِيك وَيُعَافِيك , أَوْ وَسِّعُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ فَيَتَنَفَّسُ عَنْهُ الْكَرْبُ , وَالتَّنْفِيسُ التَّفْرِيجُ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ : أَيْ طَمِّعُوهُ فِي طُولِ عُمُرِهِ وَاللَّامُ لِلتَّأْكِيدِ.
وَقَالَ فِي اللُّمَعَاتِ : التَّنْفِيسُ التَّفْرِيجُ أَيْ فَرِّجُوا لَهُ وَأَذْهِبُوا كَرْبَهُ فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِأَجَلِهِ بِأَنْ تَدْعُوا لَهُ بِطُولِ الْعُمُرِ وَذَهَابِ الْمَرَضِ , وَأَنْ تَقُولُوا لَا بَأْسَ وَلَا تَخَفْ سَيَشْفِيك اللَّهُ وَلَيْسَ مَرَضُك صَعْبًا وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ , فَإِنَّهُ وَإِنْ لَمْ يَرُدَّ شَيْئًا مِنْ الْمَوْتِ الْمُقَدَّرِ وَلَا يُطَوِّلْ عُمُرَهُ لَكِنْ يُطَيِّبُ نَفْسَهُ وَيُفَرِّجُهُ , وَيَصِيرُ ذَلِكَ سَبَبًا لِانْتِعَاشِ طَبِيعَتِهِ وَتَقْوِيَتِهَا وَيُضْعِفُ الْمَرَضَ اِنْتَهَى ( فَإِنَّ ذَلِكَ ) أَيْ تَنْفِيسَكُمْ لَهُ ( لَا يَرُدُّ شَيْئًا ) أَيْ مِنْ الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ ( وَيُطَيِّبُ ) بِالتَّشْدِيدِ ( نَفْسَهُ ) بِالنَّصْبِ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ , يَعْنِي لَا بَأْسَ عَلَيْكُمْ بِتَنْفِيسِكُمْ لَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ التَّنْفِيسَ لَا أَثَرَ لَهُ إِلَّا فِي تَطْيِيبِ نَفْسِهِ فَلَا يَضُرُّكُمْ ذَلِكَ , وَمِنْ ثَمَّ عَدُّوا مِنْ آدَابِ الْعِيَادَةِ تَشْجِيعَ الْعَلِيلِ بِلَطِيفِ الْمَقَالِ وَحُسْنِ الْحَالِ.
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ , وَفِي سَنَدِهِ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ كَمَا عَرَفْت.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْأَشَجُّ حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ السَّكُّونِيُّ عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَرُدُّ شَيْئًا وَيُطَيِّبُ نَفْسَهُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من وعك كان به فقال: " أبشر، فإن الله يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المذنب لتكون حظه من النار "
عن الحسن قال: «كانوا يرتجون الحمى ليلة كفارة لما نقص من الذنوب»
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك مالا فلورثته، ومن ترك ضياعا فإلي»: هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن جابر، وأنس، وقد رواه الز...
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعلموا القرآن والفرائض وعلموا الناس فإني مقبوض»: هذا حديث فيه اضطراب، وروى أبو أسامة هذا الحديث،...
عن جابر بن عبد الله قال: جاءت امرأة سعد بن الربيع بابنتيها من سعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، هاتان ابنتا سعد بن الربيع، قت...
عن هزيل بن شرحبيل قال: جاء رجل إلى أبي موسى، وسلمان بن ربيعة فسألهما عن الابنة وابنة الابن وأخت لأب وأم؟ فقالا: للابنة النصف، وللأخت من الأب والأم ما...
عن علي أنه قال: إنكم تقرءون هذه الآية: {من بعد وصية توصون بها أو دين} [النساء: ١٢] «وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية، وإن أعيان...
عن علي قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات»: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي،...
عن جابر بن عبد الله قال: «جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا مريض في بني سلمة» فقلت: يا نبي الله، كيف أقسم مالي بين ولدي؟ فلم يرد علي شيئا...