حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لأعطي رجالا وأدع من هو أحب إلي منهم فلا أعطيه شيئا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه (حديث رقم: 1522 )


1522- عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال: أعطى النبي صلى الله عليه وسلم رجالا، ولم يعط رجلا منهم شيئا، فقال سعد: يا نبي الله، أعطيت فلانا وفلانا ولم تعط فلانا شيئا وهو مؤمن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أو مسلم " حتى أعادها سعد ثلاثا، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أو مسلم " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأعطي رجالا، وأدع من هو أحب إلي منهم فلا أعطيه شيئا، مخافة أن يكبوا في النار على وجوههم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو داود (٤٦٨٥) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٦٩) ، وعبد بن حميد (١٤٠) ، ومسلم ٢/٧٣٣، والبزار (١٠٨٧) ، وابن حبان (١٦٣) ، ومحمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (٥٦٠) و (٥٦١) ، وابن منده في "الإيمان" (١٦١) ، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (١٤٩٤) و (١٤٩٥) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" ٣/١١٩ من طريق عبد الرزاق، به.
وأخرجه الحميدي (٦٨) ، وأبو داود (٤٦٨٣) و (٤٦٨٥) ، والنسائي ٨/١٠٣-١٠٤ و١٠٤، وأبو يعلى (٧٧٨) ، والطبري في "تفسيره" ١٤/٢٦، وفي "تهذيب الآثار" مسند ابن عباس ص ٦٨٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/١٩١، وابن منده (١٦١) من طريق معمر، به.
وأخرجه البخاري (٢٧) و (١٤٧٨) ، ومسلم (١٥٠) و٢/٧٣٢ و٧٣٣، وأبو يعلى (٧١٤) ، والشاشي (٨٩) ، وابن منده (١٦٢) من طرق عن الزهري، به.
وبعض هؤلاء يزيد في الحديث على بعض.
وسيأتي برقم (١٥٧٩) .
وأخرجه البخاري (١٤٧٨) ، ومسلم (١٥٠) و٢/٧٣٣ من طريق صالح بن كيسان، عن إسماعيل بن محمد بن سعد، عن أبيه محمد بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص.
قوله: "أو مسلم"، قال السندي: بسكون الواو، كأنه أرشده صلى الله عليه وسلم إلى أن لا يجزم بالإيمان، لأن محله القلب، فلا يظهر، وإنما الذي يجزم به هو الإسلام لظهوره، فقال: "أو مسلم"، أي: قل: أو مسلم، على الترديد، أو المعنى: أو قل: مسلم، بطريق الجزم بالإسلام، والسكوت عن الإيمان بناء على أن كلمة "أو" إما للترديد، أو بمعنى "بل"، وعلى الوجهين يرد أنه لا وجه لإعادة سعد القول بالجزم بالإيمان، لأنه يتضمن الإعراض عن إرشاده صلى الله عليه وسلم، فلعله لاشتغال قلبه بالأمر الذي كان فيه ما تنبه للإرشاد، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ١/٨٠-٨١.
وقوله: "أن يكبوا"، قال السندي: على بناء المفعول من كب، أو بناء الفاعل من أكب، فان أكب لازم، وكب متعد، على خلاف المشهور في باب التعدية واللزوم، أي: مخافة وقوع أولئك الذين أعطيتهم في النار، إن لم أعطهم، لقلة صبرهم.

شرح حديث ( إني لأعطي رجالا وأدع من هو أحب إلي منهم فلا أعطيه شيئا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أو مسلم " : - بسكون الواو - كأنه أرشده صلى الله عليه وسلم إلى ألا يجزم بالإيمان ; لأن محله القلب ، فلا يظهر ، وإنما الذي يجزم به هو الإسلام ; لظهوره ، فقال : "أو مسلم" ; أي : قل : "أو مسلم" على الترديد ، أو المعنى "أو قل مسلم" بطريق الجزم بالإسلام والسكوت عن الإيمان ، بناء على أن كلمة "أو" إما للترديد ، أو بمعنى "بل " ، وعلى الوجهين يرد أنه لا وجه لإعادة سعد القول بالجزم بالإيمان ; لأنه يتضمن الإعراض عن إرشاده صلى الله عليه وسلم ، فلعله لاشتغال قلبه بالأمر الذي كان فيه ما تنبه للإرشاد ، والله تعالى أعلم .
"حتى أعادها " : أي تلك المقالة .
"أن يكبوا " : على بناء المفعول من كب ، أو بناء الفاعل من أكب ; فإن أكب لازم ، وكب متعد ، على خلاف المشهور في باب التعدية واللزوم ; أي : مخافة وقوع أولئك الذين أعطيتهم في النار إن لم أعطهم ; لقلة صبرهم .


حديث أو مسلم حتى أعادها سعد ثلاثا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَعْطَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رِجَالًا وَلَمْ يُعْطِ رَجُلًا مِنْهُمْ شَيْئًا فَقَالَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَعْطَيْتَ فُلَانًا وَفُلَانًا وَلَمْ تُعْطِ فُلَانًا شَيْئًا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَوْ مُسْلِمٌ حَتَّى أَعَادَهَا ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏ثَلَاثًا وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ أَوْ مُسْلِمٌ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنِّي لَأُعْطِي رِجَالًا وَأَدَعُ مَنْ هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمْ فَلَا أُعْطِيهِ شَيْئًا مَخَافَةَ أَنْ ‏ ‏يُكَبُّوا ‏ ‏فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمر رسول الله ﷺ بقتل الوزغ وسماه فويسقا

عن عامر بن سعد عن أبيه، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ وسماه فويسقا "

إنك لن تتخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازد...

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فمرضت مرضا أشفيت على الموت، فعادني رسول الله صلى الله علي...

لقد رد رسول الله ﷺ على عثمان التبتل ولو أحله لاخت...

عن سعد بن أبي وقاص، قال: " لقد رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان التبتل ولو أحله لاختصينا "

إنه لم يكن نبي إلا وصف الدجال لأمته ولأصفنه صفة لم...

عن داود بن عامر بن سعد بن مالك، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي إلا وصف الدجال لأمته، ولأصفنه صفة لم يصفها أ...

إذا كان بأرض فلا تدخلوها وإذا كنتم بأرض وهو بها فل...

عن سعد، أن الطاعون، ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " إنه رجز أصيب به من كان قبلكم، فإذا كان بأرض فلا تدخلوها، وإذا كنتم بأرض وهو بها فلا ت...

من أكل سبع تمرات عجوة ما بين لابتي المدينة حين يصب...

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر، قال: حدث عامر بن سعد، عمر بن عبد العزيز وهو أمير على المدينة: أن سعدا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أ...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن الله عز وجل يحب الغني الخ...

عن عمر بن سعد، عن أبيه، أنه قال: جاءه ابنه عامر فقال: أي بني، أفي الفتنة تأمرني أن أكون رأسا؟ لا والله حتى أعطى سيفا، إن ضربت به مؤمنا نبا عنه، وإن ض...

رأيت عن يمين وشمال رسول الله ﷺ يوم أحد رجلين عليه...

عن سعد بن أبي وقاص، قال: " رأيت عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن شماله يوم أحد رجلين، عليهما ثياب بيض لم أرهما قبل ولا بعد "

عجبت للمسلم إذا أصابه خير حمد الله وشكر وإذا أصابت...

عن عمر بن سعد، عن أبيه سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " عجبت للمسلم إذا أصابه خير حمد الله وشكر، وإذا أصابته مصيبة احتسب وصبر، المسلم يؤجر...