حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الفرائض باب ما جاء في إبطال ميراث ولد الزنا (حديث رقم: 2113 )


2113- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث ولا يورث»: وقد روى غير ابن لهيعة هذا الحديث، عن عمرو بن شعيب والعمل على هذا عند أهل العلم: أن ولد الزنا لا يرث من أبيه

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَيُّمَا رَجُلٍ عَاهَرَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَاضِي مِنْ بَابِ الْمُفَاعَلَةِ أَيْ زَنَى.
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : الْعَاهِرُ الزَّانِي , وَقَدْ عَهَرَ يَعْهَرُ عَهْرًا وَعُهُورًا إِذَا أَتَى الْمَرْأَةَ لَيْلًا لِلْفُجُورِ بِهَا , ثُمَّ غَلَبَ عَلَى الزِّنَا مُطْلَقًا ‏ ‏( فَالْوَلَدُ وَلَدُ زِنًا لَا يَرِثُ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْأَبِ ‏ ‏( وَلَا يُورَثُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الرَّاءِ وَقِيلَ بِكَسْرِهَا , قَالَهُ اِبْنُ الْمَلَكِ : أَيْ لَا يَرِثُ ذَلِكَ الْوَلَدُ مِنْ الْوَاطِئِ وَلَا مِنْ أَقَارِبِهِ إِذْ الْوِرَاثَةُ بِالنَّسَبِ وَلَا نَسَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الزَّانِي , وَلَا يَرِثُ الْوَاطِئُ وَلَا أَقَارِبُهُ مِنْ ذَلِكَ الْوَلَدِ وَالْحَدِيثُ فِي سَنَدِهِ اِبْنُ لَهِيعَةَ وَفِيهِ مَقَالٌ مَعْرُوفٌ وَلَكِنْ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ.


حديث أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث ولا يورث وقد روى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَيُّمَا رَجُلٍ ‏ ‏عَاهَرَ ‏ ‏بِحُرَّةٍ أَوْ أَمَةٍ فَالْوَلَدُ وَلَدُ زِنَا لَا يَرِثُ وَلَا يُورَثُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَقَدْ رَوَى غَيْرُ ‏ ‏ابْنِ لَهِيعَةَ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ وَلَدَ الزِّنَا لَا يَرِثُ مِنْ أَبِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

يرث الولاء من يرث المال

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يرث الولاء من يرث المال»: هذا حديث ليس إسناده بالقوي

المرأة تحوز ثلاثة مواريث عتيقها ولقيطها وولدها

عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرأة تحوز ثلاثة مواريث: عتيقها ولقيطها وولدها الذي لاعنت عليه " هذا حديث حسن غريب لا نعر...

الثلث والثلث كثير إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: مرضت عام الفتح مرضا أشفيت منه على الموت، فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني، فقلت: يا رسول الله، إن...

من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله

عن أبي هريرة أنه حدثه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية فتجب لهما ا...

ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده

عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبة عنده»: هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن الزهر...

قال أوصى بكتاب الله

عن طلحة بن مصرف قال: قلت لابن أبي أوفى: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «لا» قلت: كيف كتبت الوصية وكيف أمر الناس؟ قال: «أوصى بكتاب الله»: هذا...

إن الله تبارك وتعالى قد أعطى لكل ذي حق حقه

عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته عام حجة الوداع: «إن الله تبارك وتعالى قد أعطى لكل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث...

إن الله أعطى كل ذي حق حقه ولا وصية لوارث والولد لل...

عن عمرو بن خارجة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها، وإن لعابها يسيل بين كتفي فسمعته يقول: «إن الله أعطى كل ذي...

قضى بالدين قبل الوصية

عن علي، «أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية»، وأنتم تقرءون الوصية قبل الدين: والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أنه يبدأ بالدين قبل الوص...