حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب القدر باب (حديث رقم: 2152 )


2152- حدثني نافع، أن ابن عمر جاءه رجل فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام، فقال له: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يكون في هذه الأمة أو في أمتي - الشك منه - خسف أو مسخ أو قذف في أهل القدر»: هذا حديث حسن صحيح غريب وأبو صخر اسمه: حميد بن زياد

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ التَّحْتَانِيَّةِ وَفَتْحِ الْوَاوِ ‏ ‏( بْنُ شُرَيْحٍ ) ‏ ‏مُصَغَّرًا بْنُ صَفْوَانَ التَّجِيبِيُّ أَبُو زُرْعَةَ الْمُضَرِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ فَقِيهٌ زَاهِدٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ ) ‏ ‏اِسْمُهُ : حُمَيْدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ الْخَرَّاطُ صَاحِبُ الْعَبَاءِ مَدَنِيٌّ سَكَنَ مِصْرَ , وَيُقَالُ هُوَ حُمَيْدُ بْنُ صَخْرٍ أَبُو مَرْدُودٍ الْخَرَّاطُ وَقِيلَ أَنَّهُمَا اِثْنَانِ , صَدُوقٌ يَهِمُ مِنْ السَّادِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ فُلَانًا يُقْرِئُ عَلَيْك السَّلَامَ ) ‏ ‏ضُبِطَ فِي النُّسْخَةِ الْأَحْمَدِيَّةِ بِضَمِّ الْيَاءِ التَّحْتَانِيَّةِ وَكَسْرِ الرَّاءِ.
وَقَالَ فِي الْقَامُوسِ قَرَأَ عَلَيْهِ السَّلَامَ أَبْلَغَهُ كَ أَقْرَأَهُ وَلَايُقَالُ أَقْرَأَهُ إِلَّا إِذَا كَانَ السَّلَامُ مَكْتُوبًا ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنُ عُمَرَ ‏ ‏( إِنَّهُ ) ‏ ‏أَيْ الشَّأْنُ وَتَفْسِيرُهُ الْخَبَرُ وَهُوَ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( بَلَغَنِي أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ ) ‏ ‏أَيْ اِبْتَدَعَ فِي الدِّينِ مَا لَيْسَ مِنْهُ مِنْ التَّكْذِيبِ بِالْقَدَرِ ‏ ‏( فَإِنْ كَانَ قَدْ أَحْدَثَ ) ‏ ‏أَيْ مَا ذُكِرَ ‏ ‏( فَلَا تُقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ ) ‏ ‏كِنَايَةٌ عَنْ عَدَمِ قَبُولِ سَلَامِهِ , كَذَا قَالَهُ الطِّيبِيُّ.
قَالَ الْقَارِي : وَالْأَظْهَرُ أَنَّ مُرَادَهُ أَنْ لَا تُبَلِّغْهُ مِنِّي السَّلَامَ أَوْ رَدَّهُ فَإِنَّهُ بِبِدْعَتِهِ لَا يَسْتَحِقُّ جَوَابَ السَّلَامِ وَلَوْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ‏ ‏( فِي هَذِهِ الْأُمَّةِأَوْفِي أُمَّتِي ) ‏ ‏يَحْتَمِلُ الدَّعْوَةَ وَالْإِجَابَةَ ‏ ‏( الشَّكُّ مِنْهُ ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّ قَائِلَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالضَّمِيرُ الْمَجْرُورُ يَرْجِعُ إِلَى شَيْخِهِ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ وَيُحْتَمَلُ غَيْرُ ذَلِكَ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ‏ ‏( خَسْفٌ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ خُسِفَ الْمَكَانُ يُخْسَفُ خُسُوفًا ذَهَبَ فِي الْأَرْضِ ‏ ‏( أَوْ مَسْخٌ ) ‏ ‏أَيْ تَغْيِيرٌ فِي , الصُّورَةِ ‏ ‏( أَوْ قَذْفٌ ) ‏ ‏أَيْ رَمْيٌ بِالْحِجَارَةِ كَقَوْمِ لُوطٍ.
قَالَ مَيْرَكُ شَاهْ : الظَّاهِرُ أَنَّهُ شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ.
يُحْتَمَلُ التَّنْوِيعُ أَيْضًا.
‏ ‏قُلْت : الظَّاهِرُ عِنْدِي أَنَّ أَوْ هَاهُنَا لِلتَّنْوِيعِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ‏ ‏( فِي أَهْلِ الْقَدَرِ ) ‏ ‏بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ قَوْلِهِ فِي أُمَّتِي بِإِعَادَةِ الْجَارِّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ.


حديث يكون في هذه الأمة أو في أمتي الشك منه خسف أو مسخ أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو صَخْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنَّ فُلَانًا يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ فَقَالَ لَهُ إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّهُ قَدْ ‏ ‏أَحْدَثَ ‏ ‏فَإِنْ كَانَ قَدْ ‏ ‏أَحْدَثَ ‏ ‏فَلَا تُقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏يَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ ‏ ‏أَوْ فِي أُمَّتِي الشَّكُّ مِنْهُ ‏ ‏خَسْفٌ أَوْ ‏ ‏مَسْخٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏قَذْفٌ ‏ ‏فِي أَهْلِ الْقَدَرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ‏ ‏وَأَبُو صَخْرٍ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

يكون في أمتي خسف ومسخ وذلك في المكذبين بالقدر

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «يكون في أمتي خسف ومسخ وذلك في المكذبين بالقدر»

ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي كان

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي كان: الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمتسلط بالجبروت ليعز...

اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد

حدثنا عبد الواحد بن سليم، قال: قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له: يا أبا محمد، إن أهل البصرة يقولون في القدر، قال: يا بني، أتقرأ القرآن؟ قلت: نع...

قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسي...

حدثني أبو هانئ الخولاني، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول: سمعت عبد الله بن عمرو يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قدر الله المقادير قب...

يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر

عن أبي هريرة قال: جاء مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القدر فنزلت هذه الآية: " {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا...

لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن عثمان بن عفان أشرف يوم الدار، فقال: أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل دم امرئ مسلم إل...

إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم...

عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع للناس: «أي يوم هذا؟» قالوا: يوم الحج الأكبر، قال: «فإن...

لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا أو جادا

حدثنا عبد الله بن السائب بن يزيد، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا أو جادا، فمن أخذ عصا أخيه فليرد...

حج يزيد مع النبي ﷺ حجة الوداع

عن السائب بن يزيد، قال: «حج يزيد مع النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وأنا ابن سبع سنين»، فقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان، كان محمد بن ي...