حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ماذا أنزل الليلة من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الفتن باب ما جاء ستكون فتن كقطع الليل المظلم (حديث رقم: 2156 )


2156- عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة فقال: «سبحان الله، ماذا أنزل الليلة من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن؟ من يوقظ صواحب الحجرات؟ يا رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة» هذا حديث صحيح

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ماذا أنزل الليلة من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرِ ) ‏ ‏بْنُ سُوَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ لَقَبُهُ الشَّاهُ ثِقَةٌ مِنْ الْعَاشِرَةِ ‏ ‏( عَنْ هِنْدِ بِنْتِ الْحَارِثِ ) ‏ ‏الْفِرَاسِيَّةِ وَيُقَالُ الْقُرَشِيَّةِ , ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَيْقَظَ لَيْلَةً ) ‏ ‏زَادَ الْبُخَارِيُّ فِي رِوَايَةٍ فَزِعًا ‏ ‏( فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ بِفِعْلٍ لَازِمِ الْحَذْفِ , قَالَهُ تَعَجُّبًا وَاسْتِعْظَامًا ‏ ‏( مَاذَا ) ‏ ‏مَا اِسْتِفْهَامِيَّةٌ مُتَضَمِّنَةٌ لِمَعْنَى التَّعَجُّبِ وَالتَّعْظِيمِ ‏ ‏( أُنْزِلَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ , وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ أَنْزَلَ اللَّهُ بِإِظْهَارِ الْفَاعِلِ وَالْمُرَادُ بِالْإِنْزَالِ إِعْلَامُ الْمَلَائِكَةِ بِالْأَمْرِ الْمَقْدُورِ.
أَوْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْحَى إِلَيْهِ فِي نَوْمِهِ ذَاكَ بِمَا سَيَقَعُ بَعْدَهُ مِنْ الْفِتَنِ , فَعَبَّرَ عَنْهُ بِالْإِنْزَالِ.
قَالَهُ الْحَافِظُ ‏ ‏( اللَّيْلَةَ مِنْ الْفِتْنَةِ ؟ مَاذَا أُنْزِلَ مِنْ الْخَزَائِنِ ؟ ) ‏ ‏عَبَّرَ عَنْ الرَّحْمَةِ بِالْخَزَائِنِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّك } وَعَنْ الْعَذَابِ بِالْفِتْنَةِ لِأَنَّهَا أَسْبَابُهُ قَالَهُ الْكَرْمَانِيُّ ‏ ‏( مَنْ يُوقِظُ ) ‏ ‏اِسْتِفْهَامٌ أَيْ هَلْ أَحَدٌ يُوقِظُ قَالَ الْحَافِظُ أَرَادَ بِقَوْلِهِ " مَنْ يُوقِظُ بَعْضَ خَدَمِهِ " كَمَا قَالَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ : " مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ ؟ " وَأَرَادَ أَصْحَابَهُ.
لَكِنْ هُنَاكَ عُرِفَ الَّذِي اُنْتُدِبَ كَمَا تَقَدَّمَ وَهُنَا لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏( صَوَاحِبَ الْحُجُرَاتِ ؟ ) ‏ ‏جَمْعُ حُجْرَةٍ.
‏ ‏قَالَ فِي الصُّرَاحِ : حُجْرَةٌ حَظِيرَةٌ شتروخانة خورد , وَالْجَمْعُ حُجَرٌ , مِثْلُ غُرْفَةٍ وَغُرَفٌ وَحُجُرَاتٌ بِضَمِّ الْجِيمِ اِنْتَهَى يَعْنِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَوَاحِبِ الْحُجُرَاتِ أَزْوَاجَهُ وَإِنَّمَا خَصَّهُنَّ بِالْإِيقَاظِ لِأَنَّهُنَّ الْحَاضِرَاتُ أَوْ مِنْ بَابِ اِبْدَأْ بِنَفْسِك ثُمَّ بِمَنْ تَعُولُ ‏ ‏( يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ ) ‏ ‏قِيلَ الْمُنَادَى فِيهِ مَحْذُوفٌ وَالتَّقْدِيرُ يَا سَامِعِينَ وَرُبَّ لِلتَّكْثِيرِ ‏ ‏( عَارِيَةٌ فِي الْآخِرَةِ ) ‏ ‏قَالَ عِيَاضٌ : الْأَكْثَرُ بِالْخَفْضِ عَلَى الْوَصْفِ لِلْمَجْرُورِ بِرُبَّ , وَقَالَ غَيْرُهُ : الْأَوْلَى الرَّفْعُ عَلَى إِضْمَارِ مُبْتَدَأٍ وَالْجُمْلَةُ فِي مَوْضِعِ النَّعْتِ أَيْ هِيَ عَارِيَةٌ وَالْفِعْلُ الَّذِي يَتَعَلَّقُ بِهِ رُبَّ مَحْذُوفٌ.
وَقَالَ السُّهَيْلِيُّ : الْأَحْسَنُ الْخَفْضُ عَلَى النَّعْتِ لِأَنَّ رُبَّ حَرْفُ جَرٍّ يَلْزَمُ صَدْرَ الْكَلَامِ , وَهَذَا رَأْيُ سِيبَوَيْهِ.
وَعِنْدَ الْكِسَائِيِّ هُوَ اِسْمٌ مُبْتَدَأٌ وَالْمَرْفُوعُ خَبَرُهُ وَإِلَيْهِ كَانَ يَذْهَبُ بَعْضُ شُيُوخِنَا اِنْتَهَى.
وَأَشَارَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ إِلَى مُوجِبِ اِسْتِيقَاظِ أَزْوَاجِهِ , أَيْ يَنْبَغِي لَهُنَّ أَنْ لَا يَتَغَافَلْنَ عَنْ الْعِبَادَةِ وَيَعْتَمِدْنَ عَلَى كَوْنِهِنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ : وَاخْتُلِفَ فِي الْمُرَادِ بِقَوْلِهِ كَاسِيَةٍ وَعَارِيَةٌ عَلَى أَوْجُهٍ : ‏ ‏أَحَدُهَا كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا بِالثِّيَابِ لِوُجُودِ الْغِنَى , عَارِيَةٌ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الثَّوَابِ لِعَدَمِ الْعَمَلِ فِي الدُّنْيَا.
‏ ‏ثَانِيهَا كَاسِيَةٍ بِالثِّيَابِ لَكِنَّهَا شَفَّافَةٌ لَا تَسْتُرُ عَوْرَتَهَا فَتُعَاقَبُ فِي الْآخِرَةِ بِالْعُرْيِ جَزَاءً عَلَى ذَلِكَ.
‏ ‏ثَالِثُهَا كَاسِيَةٍ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ , عَارِيَةٌ مِنْ الشَّكْلِ الَّذِي تَظْهَرُ ثَمَرَتُهُ فِي الْآخِرَةِ بِالثَّوَابِ.
‏ ‏رَابِعُهَا كَاسِيَةٍ جَسَدَهَا لَكِنَّهَا تَشُدُّ خِمَارَهَا مِنْ وَرَائِهَا فَيَبْدُو صَدْرُهَا فَتَصِيرُ عَارِيَةً , فَتُعَاقَبُ فِي الْآخِرَةِ.
‏ ‏خَامِسُهَا كَاسِيَةٍ مِنْ خِلْعَةِ التَّزَوُّجِ بِالرَّجُلِ الصَّالِحِ , عَارِيَةٌ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الْعَمَلِ , فَلَا يَنْفَعُهَا صَلَاحُ زَوْجِهَا , كَمَا قَالَ تَعَالَى : { فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ } ذَكَرَ هَذَا الْأَخِيرَ الطِّيبِيُّ وَرَجَّحَهُ لِمُنَاسَبَةِ الْمَقَامِ , وَاللَّفْظَةُ وَإِنْ وَرَدَتْ فِي أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكِنَّ الْعِبْرَةَ بِعُمُومِ اللَّفْظِ.
قَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : إِنَّ الْمَفْتُوحَ فِي الْخَزَائِنِ تَنْشَأُ عَنْهُ فِتْنَةُ الْمَالِ بِأَنْ يُتَنَافَسَ فِيهِ فَيَقَعَ الْقِتَالُ بِسَبَبِهِ وَأَنْ يَبْخَلَ بِهِ فَيَمْنَعَ الْحَقَّ , أَوْ يَبْطَرَ فَيُسْرِفَ فَأَرَادَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْذِيرَ أَزْوَاجِهِ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ , وَكَذَا غَيْرَهُنَّ مِمَّنْ بَلَغَهُ ذَلِكَ , وَفِي الْحَدِيثِ النَّدْبُ إِلَى الدُّعَاءِ وَالتَّضَرُّعِ عِنْدَ نُزُولِ الْفِتْنَةِ , وَلَا سِيَّمَا فِي اللَّيْلِ لِرَجَاءِ وَقْتِ الْإِجَابَةِ لِتُكْشَفَ أَوْ يَسْلَمَ الدَّاعِي , وَمَنْ دَعَا لَهُ اِنْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ.


حديث سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن من يوقظ صواحب الحجرات

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِنْدٍ بِنْتِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْتَيْقَظَ لَيْلَةً فَقَالَ ‏ ‏سُبْحَانَ اللَّهِ مَاذَا أُنْزِلَ اللَّيْلَةَ مِنْ الْفِتْنَةِ مَاذَا أُنْزِلَ مِنْ الْخَزَائِنِ مَنْ يُوقِظُ ‏ ‏صَوَاحِبَ الْحُجُرَاتِ ‏ ‏يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٌ فِي الْآخِرَةِ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم

عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح ك...

يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كاف...

عن الحسن قال: كان يقول في هذا الحديث: «يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا» قال: يصبح الرجل محرما لدم أخيه وعرضه وماله ويمسي مستحلا...

اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملت...

عن علقمة بن وائل بن حجر، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل سأله فقال: أرأيت إن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم؟ فقال رسول...

إن من ورائكم أياما يرفع فيها العلم ويكثر فيها الهر...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من ورائكم أياما يرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج»، قالوا: يا رسول الله، ما الهرج؟ قال: «القتل»:...

العبادة في الهرج كالهجرة إلي

عن المعلى بن زياد، رده إلى معاوية بن قرة، رده إلى معقل بن يسار، رده إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العبادة في الهرج كالهجرة إلي»: هذا حديث صحيح غر...

إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة»: هذا حديث صحيح

إن خليلي وابن عمك عهد إلي إذا اختلف الناس أن أتخذ...

عن عديسة بنت أهبان بن صيفي الغفاري، قالت: جاء علي بن أبي طالب إلى أبي فدعاه إلى الخروج معه، فقال له أبي: «إن خليلي وابن عمك عهد إلي إذا اختلف الناس أن...

كسروا فيها قسيكم وقطعوا فيها أوتاركم

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفتنة: «كسروا فيها قسيكم، وقطعوا فيها أوتاركم، والزموا فيها أجواف بيوتكم، وكونوا كابن آدم»: هذا ح...

إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل

عن أنس بن مالك أنه قال: أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكم أحد بعدي أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول ا...