حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الفتن باب ما جاء في علامة حلول المسخ والخسف (حديث رقم: 2211 )


2211- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا اتخذ الفيء دولا، والأمانة مغنما، والزكاة مغرما، وتعلم لغير الدين، وأطاع الرجل امرأته، وعق أمه، وأدنى صديقه، وأقصى أباه، وظهرت الأصوات في المساجد، وساد القبيلة فاسقهم، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأكرم الرجل مخافة شره، وظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور، ولعن آخر هذه الأمة أولها، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء، وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع»: وفي الباب عن علي وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (خسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ) ‏ ‏الْكُلَاعِيُّ مَوْلَى خَوْلَانَ الْوَاسِطِيِّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ عَابِدٌ مِنْ كِبَارِ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( عَنْ الْمُسْتَلِمِ بْنِ سَعِيدٍ ) ‏ ‏الثَّقَفِيِّ الْوَاسِطِيِّ , صَدُوقٌ عَابِدٌ رُبَّمَا وَهِمَ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( عَنْ رُمَيْحٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ الرَّاءِ الْمُهْمَلَةِ آخِرُهُ حَاءٌ مُهْمَلَةٌ مُصَغَّرًا ‏ ‏( الْجُذَامِيِّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيمِ نِسْبَةً إِلَى جُذَامَ قَبِيلَةٍ مِنْ الْيَمَنِ كَذَا فِي لُبِّ اللُّبَابِ.
وَفِي الْخُلَاصَةِ الْحِزَامِيُّ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثَ : إِذَا اُتُّخِذَ الْفَيْءُ دِوَلًا.
وَعَنْهُ مُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَاسْتَغْرَبَهُ.
قَالَ وَقَالَ اِبْنُ الْقَطَّانِ : رُمَيْحٌ لَا يُعْرَفُ اِنْتَهَى.
وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ مَجْهُولٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِذْ اُتُّخِذَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ إِذَا أُخِذَ ‏ ‏( الْفَيْءُ ) ‏ ‏أَيْ الْغَنِيمَةُ ‏ ‏( وَتُعُلِّمَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ بَابِ التَّفَعُّلِ ‏ ‏( لِغَيْرِ الدِّينِ ) ‏ ‏أَيْ يَتَعَلَّمُونَ الْعِلْمَ لِطَلَبِ الْمَالِ وَالْجَاهِ لَا لِلدِّينِ وَنَشْرِ الْأَحْكَامِ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ لِإِظْهَارِ دِينِ اللَّهِ ‏ ‏( وَأَدْنَى صَدِيقَهُ ) ‏ ‏أَيْ قَرَّبَهُ إِلَى نَفْسِهِ لِلْمُؤَانَسَةِ وَالْمُجَالَسَةِ ‏ ‏( وَأَقْصَى أَبَاهُ ) ‏ ‏أَيْ أَبْعَدَهُ وَلَمْ يَسْتَصْحِبْهُ وَلَمْ يَسْتَأْنِسْ بِهِ ‏ ‏( وَظَهَرَتْ الْأَصْوَاتُ ) ‏ ‏أَيْ اِرْتَفَعَتْ ‏ ‏( وَسَادَ الْقَبِيلَةَ ) ‏ ‏وَفِي مَعْنَاهُ الْبَلَدُ وَالْمَحَلَّةُ أَيْ صَارَ سَيِّدُهُمْ ‏ ‏( وَظَهَرَتْ الْقَيْنَاتُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْقَافِ وَسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ أَيْ الْإِمَاءُ الْمُغَنِّيَاتُ ‏ ‏( وَزَلْزَلَةً ) ‏ ‏أَيْ حَرَكَةً عَظِيمَةً لِلْأَرْضِ ‏ ‏( وَقَذْفًا ) ‏ ‏أَيْ رَمْيَ حِجَارَةٍ مِنْ السَّمَاءِ ‏ ‏( وَآيَاتٍ ) ‏ ‏أَيْ عَلَامَاتٍ أُخَرَ لِدُنُوِّ الْقِيَامَةِ وَقُرْبِ السَّاعَةِ ‏ ‏( تَتَّابَعُ ) ‏ ‏بِحَذْفِ إِحْدَى التَّاءَيْنِ أَيْ يَتْبَعُ بَعْضُهَا بَعْضًا ‏ ‏( كَنِظَامٍ ) ‏ ‏بِكَسْرِ النُّونِ أَيْ عَقْدٍ مِنْ نَحْوِ جَوْهَرٍ وَخَرَزٍ ‏ ‏( بَالٍ ) ‏ ‏أَيْ خَلَقٍ ‏ ‏( قُطِعَ سِلْكُهُ ) ‏ ‏بِكَسْرِ السِّينِ أَيْ اِنْقَطَعَ خَيْطُهُ ‏ ‏( فَتَتَابَعَ ) ‏ ‏أَيْ مَا فِيهِ مِنْ الْخَرَزِ , وَهُوَ فِعْلٌ مَاضٍ بِخِلَافِ الْمَاضِي فَإِنَّهُ حَالٌ أَوْ اِسْتِقْبَالٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَفِي سَنَدِهِ رُمَيْحٌ الْجُذَامِيُّ وَهُوَ مَجْهُولٌ كَمَا عَرَفْت وَرَوَى أَحْمَدُ وَالْحَاكِمُ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ مَرْفُوعًا الْآيَاتِ خَرَزَاتٍ مَنْظُومَاتٍ فِي سِلْكٍ فَانْقَطَعَ السِّلْكُ فَيَتْبَعُ بَعْضُهُ بَعْضًا.


حديث إذا اتخذ الفيء دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وتعلم لغير الدين وأطاع الرجل امرأته وعق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُسْتَلِمِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رُمَيْحٍ الْجُذَامِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا اتُّخِذَ ‏ ‏الْفَيْءُ ‏ ‏دُوَلًا ‏ ‏وَالْأَمَانَةُ مَغْنَمًا وَالزَّكَاةُ ‏ ‏مَغْرَمًا ‏ ‏وَتُعُلِّمَ لِغَيْرِ الدِّينِ وَأَطَاعَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ ‏ ‏وَعَقَّ ‏ ‏أُمَّهُ وَأَدْنَى صَدِيقَهُ وَأَقْصَى أَبَاهُ وَظَهَرَتْ الْأَصْوَاتُ فِي الْمَسَاجِدِ وَسَادَ الْقَبِيلَةَ فَاسِقُهُمْ وَكَانَ زَعِيمُ الْقَوْمِ أَرْذَلَهُمْ وَأُكْرِمَ الرَّجُلُ مَخَافَةَ شَرِّهِ وَظَهَرَتْ ‏ ‏الْقَيْنَاتُ ‏ ‏وَالْمَعَازِفُ وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ وَلَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا ‏ ‏فَلْيَرْتَقِبُوا ‏ ‏عِنْدَ ذَلِكَ رِيحًا حَمْرَاءَ وَزَلْزَلَةً وَخَسْفًا ‏ ‏وَمَسْخًا ‏ ‏وَقَذْفًا ‏ ‏وَآيَاتٍ ‏ ‏تَتَابَعُ ‏ ‏كَنِظَامٍ ‏ ‏بَالٍ ‏ ‏قُطِعَ سِلْكُهُ فَتَتَابَعَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف

عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف»، فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذاك؟ قال: «إذا ظهرت القي...

بعثت في نفس الساعة فسبقتها كما سبقت هذه

عن المستورد بن شداد الفهري، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بعثت في نفس الساعة فسبقتها كما سبقت هذه هذه» لأصبعيه السبابة والوسطى: هذا حديث غريب...

بعثت أنا والساعة كهاتين

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بعثت أنا والساعة كهاتين» وأشار أبو داود بالسبابة والوسطى فما فضل إحداهما على الأخرى؟: هذا حديث حسن صحيح...

لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطر...

إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل ا...

ستخرج نار من حضرموت أو من نحو بحر حضرموت

عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستخرج نار من حضرموت أو من نحو بحر حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس» قالوا...

لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون قريب من ثلا...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله»: وفي الباب عن جاب...

لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى يعبدوا الأوثان، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابو...

في ثقيف كذاب ومبير

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في ثقيف كذاب ومبير»: يقال: الكذاب المختار بن أبي عبيد، والمبير: الحجاج بن يوسف حدثنا أبو داود سليما...