حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب ما جاء في كراهية كثرة الأكل (حديث رقم: 2380 )


2380- عن مقدام بن معدي كرب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن.
بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه» حدثنا الحسن بن عرفة قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، نحوه، وقال المقدام بن معدي كرب: عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يذكر فيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم: «هذا حديث حسن صحيح»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ الْحِمْصِيُّ ) ‏ ‏اِسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ الْكَلْبِيُّ الشَّامِيُّ الْقَاضِي بِحِمَّصٍ ثِقَةٌ عَابِدٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( وَحَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ) ‏ ‏الطَّائِيُّ أَبُو مُوسَى الْحِمْصِيُّ وَيُقَالُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي مُوسَى ثِقَةٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ الطَّائِيِّ ) ‏ ‏أَبِي عَمْرٍو الْحِمْصِيِّ الْقَاضِي ثِقَةٌ مِنْ السَّادِسَةِ وَأَرْسَلَ كَثِيرًا ‏ ‏( عَنْ مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يَكْرِبَ ) ‏ ‏بْنِ عَمْرٍو الْكِنْدِيِّ , صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ نَزَلَ الشَّامَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً ) ‏ ‏أَيْ ظَرْفًا ‏ ‏( شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ) ‏ ‏صِفَةُ وِعَاءٍ , جَعَلَ الْبَطْنَ أَوَّلًا وِعَاءً كَالْأَوْعِيَةِ الَّتِي تُتَّخَذُ ظُرُوفًا لِحَوَائِجِ الْبَيْتِ تَوْهِينًا لِشَأْنِهِ ثُمَّ جَعَلَهُ شَرَّ الْأَوْعِيَةِ لِأَنَّهَا اُسْتُعْمِلَتْ فِيمَا هِيَ لَهُ وَالْبَطْنُ خُلِقَ لِأَنْ يَتَقَوَّمَ بِهِ الصُّلْبُ بِالطَّعَامِ وَامْتِلَاؤُهُ يُفْضِي إِلَى الْفَسَادِ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا فَيَكُونُ شَرًّا مِنْهَا ‏ ‏( بِحَسْبِ اِبْنِ آدَمَ ) ‏ ‏مُبْتَدَأٌ أَوْ الْبَاءُ زَائِدَةٌ أَيْ يَكْفِيهِ وَقَوْلُهُ ‏ ‏( أُكُلَاتٌ ) ‏ ‏بِضَمَّتَيْنِ خَبَرُهُ نَحْوُ قَوْلِهِ بِحَسْبِك دِرْهَمٌ وَالْأُكْلَةُ بِالضَّمِّ اللُّقْمَةُ أَيْ يَكْفِيهِ هَذَا الْقَدْرُ فِي سَدِّ الرَّمَقِ وَإِمْسَاكِ الْقُوَّةِ ‏ ‏( يُقِمْنَ ) ‏ ‏مِنْ الْإِقَامَةِ ‏ ‏( صُلْبَهُ ) ‏ ‏أَيْ ظَهْرَهُ تَسْمِيَةً لِلْكُلِّ بِاسْمِ جُزْئِهِ , كِنَايَةً عَنْ أَنَّهُ لَا يَتَجَاوَزُ مَا يَحْفَظُهُ مِنْ السُّقُوطِ وَيَتَقَوَّى بِهِ عَلَى الطَّاعَةِ ‏ ‏( فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيمِ وَيُضَمُّ , أَيْ إِنْ كَانَ لَا بُدَّ مِنْ التَّجَاوُزِ عَمَّا ذَكَرَ فَلْتَكُنْ أَثْلَاثًا ‏ ‏( فَثُلُثٌ ) ‏ ‏أَيْ فَثُلُثٌ يَجْعَلُهُ ‏ ‏( لِطَعَامِهِ ) ‏ ‏أَيْ مَأْكُولِهِ ‏ ‏( وَثُلُثٌ ) ‏ ‏يَجْعَلُهُ ‏ ‏( لِشَرَابِهِ ) ‏ ‏أَيْ مَشْرُوبِهِ ‏ ‏( وَثُلُثٌ ) ‏ ‏يَدَعُهُ ‏ ‏( لِنَفَسِهِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْفَاءِ أَيْ يُبْقِي مِنْ مِلْئِهِ قَدْرَ الثُّلُثِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ التَّنَفُّسِ وَيَحْصُلُ لَهُ نَوْعُ صَفَاءٍ وَرِقَّةٍ وَهَذَا غَايَةُ مَا اُخْتِيرَ لِلْأَكْلِ وَيَحْرُمُ الْأَكْلُ فَوْقَ الشِّبَعِ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَيْ الْحَقُّ الْوَاجِبُ أَنْ لَا يَتَجَاوَزَ عَمَّا يُقَامُ بِهِ صُلْبُهُ لِيَتَقَوَّى بِهِ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ فَإِنْ أَرَادَ الْبَتَّةَ التَّجَاوُزَ فَلَا يَتَجَاوَزُ عَنْ الْقَسْمِ الْمَذْكُورِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَالْحَاكِمُ وَقَالَ صَحِيحٌ.


حديث ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ الْحِمْصِيُّ ‏ ‏وَحَبِيبُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ الطَّائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ ‏ ‏صُلْبَهُ ‏ ‏فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الْمِقْدَامُ بْنُ مَعْدِي كَرِبَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من يرائي يرائي الله به ومن يسمع يسمع الله به

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرائي يرائي الله به، ومن يسمع يسمع الله به» قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لا ير...

أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القي...

أخبرنا حيوة بن شريح قال: أخبرني الوليد بن أبي الوليد أبو عثمان المدني، أن عقبة بن مسلم، حدثه أن شفيا الأصبحي، حدثه أنه، دخل المدينة، فإذا هو برجل قد ا...

تعوذوا بالله من جب الحزن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعوذوا بالله من جب الحزن»، قالوا: يا رسول الله: وما جب الحزن؟ قال: «واد في جهنم تتعوذ منه جهنم...

له أجران أجر السر وأجر العلانية

عن أبي هريرة، قال: قال رجل: يا رسول الله الرجل يعمل العمل فيسره فإذا اطلع عليه أعجبه ذلك؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «له أجران، أجر السر وأجر ا...

المرء مع من أحب وأنت مع من أحببت

عن أنس، أنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله متى قيام الساعة؟ فقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، فلما قضى صلاته...

المرء مع من أحب وله ما اكتسب

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المرء مع من أحب وله ما اكتسب» وفي الباب عن علي، وعبد الله بن مسعود، وصفوان بن عسال، وأبي هريرة...

قال رسول الله ﷺ المرء مع من أحب

عن صفوان بن عسال، قال: جاء أعرابي جهوري الصوت قال: يا محمد الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المرء مع من أحب»: «هذا ح...

أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني ": «هذا حديث حسن صحيح»

البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك

عن النواس بن سمعان، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك وكر...