حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب ما جاء في صحبة المؤمن (حديث رقم: 2395 )


2395- عن أبي سعيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي»: هذا حديث حسن إنما نعرفه من هذا الوجه

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا سَالِمُ بْنُ غَيْلَانَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ مُعْجَمَةٍ وَسُكُونِ تَحْتِيَّةٍ التُّجِيبِيُّ الْمِصْرِيُّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ ) ‏ ‏بْنِ الْأَخْرَمِ ‏ ‏( التُّجِيبِيَّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمُثَنَّاةِ الْفَوْقِيَّةِ وَيَجُوزُ فَتْحُهَا وَكَسْرُ جِيمٍ وَسُكُونِ مُثَنَّاةٍ تَحْتَ وَحِدَةٍ وَبِشَدَّةِ يَاءٍ فِي الْآخِرِ مَنْسُوبٌ إِلَى تُجِيبَ بْنِ ثَوْبَانَ اِبْنِ سُلَيْمٍ مَقْبُولٌ مِنْ الْخَامِسَةِ.
وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَتِهِ : رُوِيَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَوْ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ سَالِمٌ أَوْ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ) ‏ ‏وَسِيَاقُ سَنَدِ أَبِي دَاوُدَ هَكَذَا حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ أَنْبَأَنَا اِبْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ غَيْلَانَ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَوْ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَاصِلُ : أَنَّهُ وَقَعَ الشَّكُّ لِسَالِمِ بْنِ غَيْلَانَ فِي أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ بِلَا وَاسِطَةٍ , أَوْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَا تُصَاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا ) ‏ ‏أَيْ كَامِلًا بَلْ مُكَمِّلًا , أَوْ الْمُرَادُ مِنْهُ النَّهْيُ عَنْ مُصَاحَبَةِ الْكُفَّارِ وَالْمُنَافِقِينَ ; لِأَنَّ مُصَاحَبَتَهُمْ مَضَرَّةٌ فِي الدِّينِ , فَالْمُرَادُ بِالْمُؤْمِنِ مِنْ جِنْسِ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏( وَلَا يَأْكُلْ طَعَامَك إِلَّا تَقِيٌّ ) ‏ ‏أَيْ مُتَوَرِّعٌ يَصْرِفُ قُوَّةَ الطَّعَامِ إِلَى عِبَادَةِ اللَّهِ وَالنَّهْيُ وَإِنْ نُسِبَ إِلَى التَّقِيِّ فَفِي الْحَقِيقَةِ مُسْنَدٌ إِلَى صَاحِبِ الطَّعَامِ , فَهُوَ مِنْ قَبِيلِ : لَا أَرَيَنَّك هَاهُنَا.
فَالْمَعْنَى لَا تُطْعِمْ طَعَامَك إِلَّا تَقِيًّا.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ هَذَا إِنَّمَا جَاءَ فِي طَعَامِ الدَّعْوَةِ دُونَ طَعَامِ الْحَاجَةِ وَذَلِكَ أَنَّهُ تَعَالَى قَالَ : { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } وَمَعْلُومٌ أَنَّ أَسْرَاهُمْ كَانُوا كُفَّارًا غَيْرَ مُؤْمِنِينَ وَإِنَّمَا حَذَّرَ مِنْ صُحْبَةِ مَنْ لَيْسَ بِتَقِيٍّ , وَزَجَرَ عَنْ مُخَالَطَتِهِ وَمُؤَاكَلَتِهِ لِأَنَّ الْمَطَاعِمَ تُوقِعُ الْأُلْفَةَ , وَالْمَوَدَّةَ فِي الْقُلُوبِ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ : وَلَا يَأْكُلْ نَهْيٌ لِغَيْرِ التَّقِيِّ أَنْ يَأْكُلَ طَعَامَهُ وَالْمُرَادُ نَهْيُهُ عَنْ أَنْ يَتَعَرَّضَ لِمَا لَا يَأْكُلُ التَّقِيُّ طَعَامَهُ مِنْ كَسْبِ الْحَرَامِ وَتَعَاطِي مَا يُنَفِّرُ عَنْهُ التَّقِيِّ.
فَالْمَعْنَى لَا تُصَاحِبْ إِلَّا مُطِيعًا , وَلَا تُخَالِلْ إِلَّا تَقِيًّا اِنْتَهَى.
قَالَ الْقَارِي وَهُوَ فِي غَايَةٍ مِنْ الْبَهَاءِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَسْتَقِيمُ بِهِ وَجْهُ الْحَصْرِ , فَالصَّوَابُ مَا قَدَّمْنَاهُ.
قُلْت : الْأَمْرُ كَمَا قَالَ الْقَارِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَالدَّارِمِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ وَسَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَالْمُنْذِرِيُّ.
وَقَالَ الْمَنَاوِيُّ أَسَانِيدُهُ صَحِيحَةٌ.


حديث لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي هذا حديث حسن إنما نعرفه من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏سَالِمُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ التُّجِيبِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَالِمٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْهَيْثَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا تُصَاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا وَلَا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلَّا تَقِيٌّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي...

إن عظم الجزاء مع عظم البلاء

بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط»: «هذ...

ما رأيت الوجع على أحد أشد منه على رسول الله ﷺ

عن الأعمش، قال: سمعت أبا وائل، يقول: قالت عائشة: «ما رأيت الوجع على أحد أشد منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم»: «هذا حديث حسن صحيح»

الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل فيبتلى الرجل على حسب دي...

عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء؟ قال: «الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبا اشت...

ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده ومال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة»: «هذا حديث حسن...

إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة " وفي الباب عن أبي...

من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون ا...

عن أبي هريرة، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله عز وجل: من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة " وفي الباب عن عرباض ب...

لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقاريض» وه...

ما من أحد يموت إلا ندم

أخبرنا يحيى بن عبيد الله، قال: سمعت أبي، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أحد يموت إلا ندم»، قالوا: وما ندامته يا...