حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب صفة القيامة والرقائق والورع باب (حديث رقم: 2505 )


2505- عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله» قال أحمد: قالوا: «من ذنب قد تاب منه»: «هذا حديث حسن غريب وليس إسناده بمتصل وخالد بن معدان لم يدرك معاذ بن جبل، وروي عن خالد بن معدان أنه أدرك سبعين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومات معاذ بن جبل في خلافة عمر بن الخطاب، وخالد بن معدان روى عن غير واحد من أصحاب معاذ عن معاذ غير حديث»

أخرجه الترمذي


موضوع

شرح حديث (من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ ) ‏ ‏بِالسُّكُونِ أَبُو الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ , نَزِيلُ وَاسِطَ , ضَعِيفٌ مِنْ التَّاسِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ عَيَّرَ ) ‏ ‏مِنْ التَّعْيِيرِ أَيْ عَابَ ‏ ‏( أَخَاهُ ) ‏ ‏أَيْ فِي الدِّينِ ‏ ‏( بِذَنْبٍ ) ‏ ‏أَيْ قَدْ تَابَ مِنْهُ عَلَى مَا فَسَّرَ بِهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ ‏ ‏( لَمْ يَمُتْ ) ‏ ‏الضَّمِيرُ لِمَنْ ‏ ‏( حَتَّى يَعْمَلَهُ ) ‏ ‏أَيْ الذَّنْبَ الَّذِي عَيَّرَ بِهِ أَخَاهُ , وَكَأَنَّ مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ أَيْ عَابَهُ مِنْ الْعَارِ , وَهُوَ كُلُّ شَيْءٍ لَزِمَ بِهِ عَيْبٌ كَمَا فِي الْقَامُوسِ يُجَازَى بِسَلْبِ التَّوْفِيقِ حَتَّى يَرْتَكِبَ مَا عَيَّرَ أَخَاهُ بِهِ وَذَاكَ إِذَا صَحِبَهُ إِعْجَابُهُ بِنَفْسِهِ لِسَلَامَتِهِ مِمَّا عَيَّرَ بِهِ أَخَاهُ.
‏ ‏وَفِيهِ أَنَّ ذِكْرَ الذَّنْبِ لِمُجَرَّدِ التَّعْيِيرِ قَبِيحٌ يُوجِبُ الْعُقُوبَةَ وَأَنَّهُ لَا يُذْكَرُ عَيْبُ الْغَيْرِ إِلَّا لِلْأُمُورِ السِّتَّةِ الَّتِي سَلَّفَتْ مَعَ حُسْنِ الْقَصْدِ فِيهَا قَالَهُ الْأَمِيرُ فِي السُّبُلِ.
قُلْتُ : قَدْ ذَكَرَ الْأَمِيرُ هَذِهِ الْأُمُورِ السِّتَّةِ فِي شَرْحِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الْغِيبَةِ فِي بَابِ التَّرْهِيبِ مِنْ مُسَاوِي الْأَخْلَاقِ ‏ ‏( قَالَ أَحْمَدُ ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّ أَحْمَدَ هَذَا هُوَ اِبْنُ مَنِيعٍ الْمَذْكُورُ شَيْخُ التِّرْمِذِيِّ وَقِيلَ الْمُرَادُ بِهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ( قَالُوا ) أَيْ الْعُلَمَاءُ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ بِذَنْبٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ مُنْقَطِعٌ , وَمَعَ اِنْقِطَاعِهِ قَدْ حَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ فَلَعَلَّ تَحْسِينَهُ لِمَجِيئِهِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ أَوْ لِشَاهِدٍ لَهُ فَلَا يَضُرُّهُ اِنْقِطَاعُهُ.


حديث من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله قال أحمد قالوا من ذنب قد تاب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ ‏ ‏عَيَّرَ ‏ ‏أَخَاهُ بِذَنْبٍ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَعْمَلَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏مِنْ ذَنْبٍ قَدْ تَابَ مِنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَلَيْسَ إِسْنَادُهُ بِمُتَّصِلٍ ‏ ‏وَخَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ‏ ‏لَمْ يُدْرِكْ ‏ ‏مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ‏ ‏وَرُوِيَ عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ‏ ‏أَنَّهُ أَدْرَكَ سَبْعِينَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَاتَ ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ‏ ‏فِي خِلَافَةِ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏وَخَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ‏ ‏رَوَى عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ ‏ ‏مُعَاذٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذٍ ‏ ‏غَيْرَ حَدِيثٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك

عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك» هذا حديث حسن غريب " ومكحول قد سمع من واثلة بن ا...

المسلم إذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم

عن يحيى بن وثاب، عن شيخ، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أراه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم إذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من ا...

إياكم وسوء ذات البين فإنها الحالقة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم وسوء ذات البين فإنها الحالقة». هذا حديث صحيح غريب من هذا الوجه، ومعنى قوله وسوء ذات البين إنما ي...

صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة

عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة»، قالوا: بلى، قال: «صلاح ذات البين، فإن فساد ذ...

الحسد والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن...

عن يعيش بن الوليد، أن مولى للزبير، حدثه أن الزبير بن العوام، حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " دب إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء، هي الحا...

ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدن...

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرح...

خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا

عن عمرو بن شعيب، عن جده عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا، ومن لم تكونا فيه لم...

انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فو...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم»...

لو تدومون على الحال التي تقومون بها من عندي لصافحت...

عن حنظلة الأسيدي، - وكان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم - أنه مر بأبي بكر وهو يبكي، فقال: ما لك يا حنظلة؟ قال: نافق حنظلة يا أبا بكر، نكون عند رسول...