حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب العلم باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة (حديث رقم: 2685 )


2685- عن أبي أمامة الباهلي، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير»: «هذا حديث حسن صحيح غريب» سمعت أبا عمار الحسين بن حريث الخزاعي، يقول: سمعت الفضيل بن عياض، يقول: «عالم عامل معلم يدعى كبيرا في ملكوت السموات»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ) ‏ ‏هُوَ الصَّنْعَانِيُّ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ بْنُ رَجَاءٍ ) ‏ ‏التَّمِيمِيُّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيُّ صَدُوقٌ يَغْرُبُ مِنْ الثَّامِنَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( ذُكِرَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ‏ ‏( رَجُلَانِ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ تَمْثِيلًا وَأَنْ يَكُونَا مَوْجُودَيْنِ فِي الْخَارِجِ قَبْلَ زَمَانِهِ أَوْ فِي أَوَانِهِ ‏ ‏( أَحَدُهُمَا عَابِدٌ ) ‏ ‏أَيْ كَامِلٌ فِي الْعِبَادَةِ ‏ ‏( وَالْآخَرُ عَالِمٌ ) ‏ ‏أَيْ كَامِلٌ بِالْعِلْمِ ‏ ‏( فَضْلُ الْعَالِمِ ) ‏ ‏بِالْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ مَعَ الْقِيَامِ بِفَرَائِض الْعُبُودِيَّةِ ‏ ‏( عَلَى الْعَابِدِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى الْمُتَجَرِّدِ لِلْعِبَادَةِ بَعْدَ تَحْصِيلِ قَدْرِ الْفَرْضِ مِنْ الْعُلُومِ ‏ ‏( كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ ) ‏ ‏أَيْ نِسْبَةُ شَرَفِ الْعَالِمِ إِلَى شَرَفِ الْعَابِدِ كَنِسْبَةِ شَرَفِ الرَّسُولِ إِلَى شَرَفِ أَدْنَى الصَّحَابَةِ.
قَالَ الْقَارِي فِيهِ مُبَالَغَةٌ لَا تَخْفَى فَإِنَّهُ لَوْ قَالَ كَفَضْلِي عَلَى أَعْلَاكُمْ لَكَفَى فَضْلًا وَشَرَفًا , وَالظَّاهِرُ أَنَّ اللَّامَ فِيهِمَا لِلْجِنْسِ فَالْحُكْمُ عَامٌّ وَيُحْتَمَلُ الْعَدُّ فَغَيْرُهُمَا يُؤْخَذُ بِالْمُقَايَسَةِ ‏ ‏( ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ ) ‏ ‏اِسْتِئْنَافٌ فِيهِ تَعْلِيلٌ ‏ ‏( وَمَلَائِكَتَهُ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي أَيْ حَمَلَةُ الْعَرْشِ وَقَوْلُهُ ‏ ‏( وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ ) ‏ ‏تَعْمِيمٌ بَعْدَ تَخْصِيصٍ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَالْأَرْضِينَ ) ‏ ‏أَيْ أَهْلُ الْأَرْضِينَ مِنْ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ وَجَمِيعُ الْحَيَوَانَاتِ ‏ ‏( حَتَّى النَّمْلَةَ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّ حَتَّى عَاطِفَةٌ وَبِالْجَرِّ عَلَى أَنَّهَا جَارَّةٌ وَبِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهَا اِبْتِدَائِيَّةٌ وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ ‏ ‏( فِي جُحْرِهَا ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْحَاءِ أَيْ ثُقْبِهَا.
قَالَ الطِّيبِيُّ وَصَلَاتُهُ بِحُصُولِ الْبَرَكَةِ النَّازِلَةِ مِنْ السَّمَاءِ ‏ ‏( وَحَتَّى الْحُوتَ ) ‏ ‏كَمَا تَقَدَّمَ وَهُمَا غَايَتَانِ مُسْتَوْعِبَتَانِ لِدَوَابِّ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ‏ ‏( لَيُصَلُّونَ ) ‏ ‏فِيهِ تَغْلِيبٌ لِلْعُقَلَاءِ عَلَى غَيْرِهِمْ أَيْ يَدْعُونَ بِالْخَيْرِ ‏ ‏( عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ) ‏ ‏قِيلَ أَرَادَ بِالْخَيْرِ هُنَا عِلْمَ الدِّينِ وَمَا بِهِ نَجَاةُ الرَّجُلِ وَلَمْ يُطْلِقْ الْمُعَلِّمَ لِيَعْلَمَ أَنَّ اِسْتِحْقَاقَ الدُّعَاءِ لِأَجْلِ تَعْلِيمِ عِلْمٍ مُوَصِّلٍ إِلَى الْخَيْرِ اِنْتَهَى وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى وَجْهِ الْأَفْضَلِيَّةِ بِأَنَّ نَفْعَ الْعِلْمِ مُتَعَدٍّ وَنَفْعَ الْعِبَادَةِ قَاصِرٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَرَوَاهُ الدَّارِمِيُّ عَنْ مَكْحُولٍ مُرْسَلًا وَلَمْ يَذْكُرْ رَجُلَانِ وَقَالَ فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَسَرَدَ الْحَدِيثَ إِلَى آخِرِهِ كَذَا فِي الْمِشْكَاةِ.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ مَا لَفْظُهُ : رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ , وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ مُخْتَصَرًا قَالَ : مُعَلِّمُ الْخَيْرِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْبَحْرِ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( يُدْعَى كَبِيرًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ ) ‏ ‏أَيْ فِي مُلْكِ السَّمَوَاتِ وَالْمَعْنَى أَنَّ أَهْلَ السَّمَوَاتِ يَدْعُونَهُ كَبِيرًا لِكِبَرِ شَأْنِهِ لِجَمْعِهِ الْعِلْمَ وَالْعَمَلَ وَالتَّعْلِيمَ وَهَذَا قَوْلُ الْفُضَيْلِ وَلَمْ أَقِفْ عَلَى حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ يَدُلُّ عَلَى هَذَا.


حديث فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَلَمَةُ بْنُ رَجَاءٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ جَمِيلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَاسِمُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلَانِ أَحَدُهُمَا عَابِدٌ وَالْآخَرُ عَالِمٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِي عَلَى أَدْنَاكُمْ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏أَبَا عَمَّارٍ الْحُسَيْنَ بْنَ حُرَيْثٍ الْخُزَاعِيَّ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عَالِمٌ عَامِلٌ مُعَلِّمٌ يُدْعَى كَبِيرًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لن يشبع المؤمن من خير يسمعه

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لن يشبع المؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة» هذا حديث حسن غريب "

الكلمة الحكمة ضالة المؤمن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكلمة الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإب...

والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على أمر إذا أنتم فع...

رجلا جاء إلى النبي ﷺ فقال السلام عليكم قال النبي...

عن عمران بن حصين، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عشر» ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم...

الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع

عن أبي سعيد، قال: استأذن أبو موسى على عمر فقال: السلام عليكم أأدخل؟ قال عمر: واحدة، ثم سكت ساعة، ثم قال: السلام عليكم أأدخل؟ قال عمر: ثنتان، ثم سكت سا...

استأذنت على رسول الله ﷺ ثلاثا فأذن لي

حدثني عمر بن الخطاب، قال: «استأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا فأذن لي». هذا حديث حسن غريب، وأبو زميل اسمه: سماك الحنفي، وإنما أنكر عمر عند...

قال وعليك ارجع فصل

عن أبي هريرة، قال: دخل رجل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد فصلى ثم جاء فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وعليك،...

إن جبريل يقرئك السلام

عن عامر الشعبي قال: حدثني أبو سلمة، أن عائشة، حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: «إن جبريل يقرئك السلام»، قالت: وعليه السلام ورحمة الله وب...

يا رسول الله الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام

عن أبي أمامة، قال: قيل يا رسول الله الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام؟ فقال: «أولاهما بالله»: «هذا حديث حسن» قال محمد: «أبو فروة الرهاوي مقارب الحديث...