حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن هذه ضجعة لا يحبها الله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما جاء في كراهية الاضطجاع على البطن (حديث رقم: 2768 )


2768- عن أبي هريرة، قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مضطجعا على بطنه فقال: «إن هذه ضجعة لا يحبها الله» وفي الباب عن طهفة، وابن عمر: وروى يحيى بن أبي كثير، هذا الحديث عن أبي سلمة، عن يعيش بن طهفة، عن أبيه، " ويقال: طخفة، والصحيح طهفة، وقال بعض الحفاظ: الصحيح طخفة، ويقال: طغفة يعيش هو من الصحابة "

أخرجه الترمذي


حسن صحيح

شرح حديث (إن هذه ضجعة لا يحبها الله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عَبَدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ) ‏ ‏الْكُلَابِيُّ الْكُوفِيُّ ‏ ‏( وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ) ‏ ‏بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو عَلِيٍّ الْأَشَلُّ ‏ ‏( عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو ) ‏ ‏بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ عَلَى مَا هُوَ الظَّاهِرُ أَوْ لِغَيْرِهِ , إِعْرَاضًا عَنْهُ وَاعْتِرَاضًا عَلَيْهِ ‏ ‏( إِنَّ هَذِهِ ) ‏ ‏أَيْ هَذَا الِاضْطِجَاعَ وَتَأْنِيثَهُ لِتَأْنِيثِ خَبَرِهِ وَهُوَ ‏ ‏قَوْلُهُ ( ضِجْعَةٌ ) ‏ ‏وَهِيَ بِكَسْرِ أَوَّلِهِ لِلنَّوْعِ ‏ ‏( لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ) ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ عِنْدَ اِبْنِ مَاجَهْ : " إِنَّمَا هِيَ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ ".
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ طِهْفَةَ وَابْنِ عُمَرَ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ طِهْفَةَ وَهُوَ بِكَسْرِ الطَّاءِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الْهَاءِ , وَبِالْفَاءِ فَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ , وَأَمَّا حَدِيثُ اِبْنِ عُمَرَ فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُ ‏ ‏( وَرَوَى يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ يَعِيشَ بْنِ طِهْفَةَ عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ إِلَّا أَنَّ فِيهِ عَنْ يَعِيشَ بْنِ طِخْفَةَ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ مَكَانَ الْهَاءِ " وَيُقَالُ طِخْفَةُ " أَيْ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ ‏ ‏( وَالصَّحِيحُ طِهْفَةُ ) ‏ ‏يَعْنِي بِالْهَاءِ ‏ ‏( وَيُقَالُ طِغْفَةُ ) ‏ ‏يَعْنِي بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ ‏ ‏( وَقَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ الصَّحِيحُ طِخْفَةُ ) ‏ ‏يَعْنِي بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي تَلْخِيصِ السُّنَنِ بَعْدَ ذِكْرِ حَدِيثِ أَبِي دَاوُدَ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ التِّرْمِذِيُّ مَا لَفْظُهُ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ أَبِي دَاوُدَ عَنْ أَبِيهِ , وَوَقَعَ عِنْدَ النَّسَائِيِّ عَنْ قَيْسِ بْنِ طِهْفَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي , وَعِنْدَ اِبْنِ مَاجَهْ عَنْ قَيْسِ بْنِ طِهْفَةَ مُخْتَصَرًا فِيهِ اِخْتِلَافٌ كَثِيرٌ جِدًّا.
‏ ‏وَقَالَ أَبُو عُمَرَ النَّمَرِيُّ : اُخْتُلِفَ فِيهِ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا , وَاضْطُرِبَ فِيهِ اِضْطِرَابًا شَدِيدًا.
فَقِيلَ : طِهْفَةُ بِالْهَاءِ وَقِيلَ طِخْفَةُ بِالْخَاءِ , وَقِيلَ طِغْفَةُ بِالْغَيْنِ وَقِيلَ طِقْفَةُ بِالْقَافِ.
وَقِيلَ قَيْسُ بْنُ طِخْفَةَ , وَقِيلَ يَعِيشُ بْنُ طِخْفَةَ وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طِخْفَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدِيثُهُمْ كُلُّهُمْ وَاحِدٌ قَالَ : كُنْت نَائِمًا فِي الصُّفَّةِ فَرَكَضَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرِجْلِهِ وَقَالَ : " هَذِهِ نَوْمَةٌ يُبْغِضُهَا اللَّهُ " وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ , وَمِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مَنْ يَقُولُ إِنَّ الصُّحْبَةَ لِأَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ وَأَنَّهُ صَاحِبُ الْقِصَّةِ هَذَا آخِرُ كَلَامِهِ.
‏ ‏وَذَكَرَ الْبُخَارِيُّ فِيهِ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا وَقَالَ : طِغْفَةُ خَطَأٌ , وَذَكَرَ أَنَّهُ رُوِيَ عَنْ يَعِيشَ بْنِ طِخْفَةَ عَنْ قَيْسٍ الْغِفَارِيِّ قَالَ كَانَ أَبِي : وَقَالَ لَا يَصِحُّ قَيْسٌ فِيهِ , وَذَكَرَ أَنَّهُ رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ وَلَا يَصِحُّ أَبُو هُرَيْرَةَ اِنْتَهَى كَلَامُ الْمُنْذِرِيِّ.
‏ ‏وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ : طِخْفَةُ بِكَسْرِ أَوَّلِهِ وَسُكُونِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ ثُمَّ فَاءٌ وَيُقَالُ بِالْهَاءِ وَيُقَالُ بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ اِبْنُ قَيْسٍ الْغِفَارِيُّ , صَحَابِيٌّ لَهُ حَدِيثٌ فِي النَّوْمِ عَلَى الْبَطْنِ مَا بَعْدَ السِّتِّينَ.


حديث إن هذه ضجعة لا يحبها الله وفي الباب عن طهفة وابن عمر وروى يحيى بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّ هَذِهِ ضَجْعَةٌ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طِهْفَةَ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعِيشَ بْنِ طِهْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏وَيُقَالُ ‏ ‏طِخْفَةُ ‏ ‏وَالصَّحِيحُ ‏ ‏طِهْفَةُ ‏ ‏وَقَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ الصَّحِيحُ ‏ ‏طِخْفَةُ ‏ ‏وَيُقَالُ ‏ ‏طِغْفَةُ يَعِيشُ ‏ ‏هُوَ مِنْ الصَّحَابَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك

حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز بن حكيم حدثني أبي عن جدي قال قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال احفظ عورتك إلا من زوجت...

رأيت النبي ﷺ متكئا على وسادة على يساره

عن جابر بن سمرة، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره»: «هذا حديث حسن غريب» وروى غير واحد هذا الحديث عن إسرائيل، عن سماك عن ج...

رأيت النبي ﷺ متكئا على وسادة

عن جابر بن سمرة، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة» هذا حديث صحيح

لا يؤم الرجل في سلطانه ولا يجلس على تكرمته

عن أبي مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤم الرجل في سلطانه ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا بإذنه»: «هذا حديث حسن»

لأنت أحق بصدر دابتك إلا أن تجعله لي

حدثني عبد الله بن بريدة، قال: سمعت أبي بريدة، يقول: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يمشي إذ جاءه رجل ومعه حمار فقال: يا رسول الله اركب، وتأخر الرجل، فق...

أما إنها ستكون لكم أنماط

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل لكم أنماط»؟ قلت: وأنى تكون لنا أنماط قال: «أما إنها ستكون لكم أنماط» قال: فأنا أقول لامرأتي أخري ع...

قدت نبي الله ﷺ والحسن والحسين على بغلته الشهباء

عن إياس بن سلمة، عن أبيه، قال: «لقد قدت نبي الله صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين على بغلته الشهباء حتى أدخلته حجرة النبي صلى الله عليه وسلم، هذا قدا...

سألت عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري

عن جرير بن عبد الله، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة «فأمرني أن أصرف بصري»: «هذا حديث حسن صحيح، وأبو زرعة بن عمرو اسمه هرم»

لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخر...

عن ابن بريدة، عن أبيه، رفعه قال: «يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك»