2799-
عن صالح بن أبي حسان، قال: سمعت سعيد بن المسيب، يقول: «إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا - أراه قال - أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود» قال: فذكرت ذلك لمهاجر بن مسمار، فقال: حدثنيه عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، إلا أنه قال: «نظفوا أفنيتكم».
هذا حديث غريب وخالد بن إلياس يضعف
ضعيف
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ ) الْعَقَدِيُّ , اِسْمُهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ( عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَسَّانَ ) الْمَدَنِيُّ.
قَوْلُهُ : ( إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ ) أَيْ مُنَزَّهٌ عَنْ النَّقَائِصِ , مُقَدَّسٌ عَنْ الْعُيُوبِ ( يُحِبُّ الطِّيبَ ) بِكَسْرِ الطَّاءِ , أَيْ طِيبَ الْحَالِ وَالْقَالِ أَوْ الرِّيحَ الطَّيِّبَ بِمَعْنَى أَنَّهُ يُحِبُّ اِسْتِعْمَالَهُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَرْضَى عَنْهُمْ بِهَذَا الْفِعْلِ , وَهَذَا يُلَائِمُ مَعْنَى قَوْلِ نَظِيفٍ ( نَظِيفٌ ) أَيْ طَاهِرٌ ( يُحِبُّ النَّظَافَةَ ) أَيْ الطَّهَارَةَ الظَّاهِرَةَ وَالْبَاطِنَةَ ( كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ ) بِفَتْحِ جِيمٍ وَتَخْفِيفِ وَاوٍ ( يُحِبُّ الْجُودَ ) قَالَ الرَّاغِبُ : الْفَرْقُ بَيْنَ الْجُودِ وَالْكَرَمِ أَنَّ الْجُودَ بَذْلُ الْمُقْتَنَيَاتِ , وَيُقَالُ رَجُلٌ جَوَادٌ وَفَرَسُ جَوَادٌ يَجُودُ بِمُدَّخَرِ عَدُوِّهِ , وَالْكَرَمُ إِذَا وُصِفَ الْإِنْسَانُ بِهِ فَهُوَ اِسْمٌ لِلْأَخْلَافِ وَالْأَفْعَالِ الْمَحْمُودَةِ الَّتِي تَظْهَرُ مِنْهُ وَلَا يُقَالُ هُوَ كَرِيمٌ حَتَّى يَظْهَرَ ذَلِكَ مِنْهُ ( فَنَظِّفُوا ) قَالَ الطِّيبِيُّ : الْفَاءُ فِيهِ جَوَابُ شَرْطٍ مَحْذُوفٍ أَيْ إِذَا تَقَرَّرَ ذَلِكَ فَطَيِّبُوا كُلَّ مَا أَمْكَنَ تَطْيِيبُهُ , وَنَظِّفُوا كُلَّ مَا سَهُلَ لَكُمْ تَنْظِيفُهُ حَتَّى أَفَنِيَّةَ الدَّارِ , وَهِيَ مُتَّسَعٌ أَمَامَ الدَّارِ , وَهُوَ كِنَايَةٌ عَنْ نِهَايَةِ الْكَرَمِ وَالْجُودِ فَإِنَّ سَاحَةَ الدَّارِ إِذَا كَانَتْ وَاسِعَةً نَظِيفَةً طَيِّبَةً , كَانَتْ أَدْعَى بِجَلْبِ الضِّيفَانِ , وَتَنَاوُبِ الْوَارِدِينَ وَالصَّادِرِينَ اِنْتَهَى.
( أُرَاهُ ) بِضَمِّ الْهَمْزَةِ , أَيْ أَظُنُّهُ , وَالْقَائِلُ هُوَ صَالِحُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ السَّامِعُ مِنْ اِبْنِ الْمُسَيَّبِ , أَيْ أَظُنُّ اِبْنَ الْمُسَيَّبِ ( قَالَ أَفْنِيَتَكُمْ ) بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولُ نَظِّفُوا , وَهِيَ جَمْعُ الْفِنَاءِ بِالْكَسْرِ , أَيْ سَاحَةُ الْبَيْتِ وَقُبَالَتُهُ , وَقِيلَ عَتَبَتُهُ وَسُدَّتُهُ ( وَلَا تَشَبَّهُوا ) بِحَذْفِ إِحْدَى التَّاءَيْنِ عَطْفًا أَيْ لَا تَكُونُوا مُتَشَبِّهِينَ ( بِالْيَهُودِ ) أَيْ فِي عَدَمِ النَّظَافَةِ وَالطَّهَارَةِ , وَقِلَّةِ التَّطَيُّبِ وَكَثْرَةِ الْبُخْلِ وَالْخَسَّةِ وَالدَّنَاءَةِ ( قَالَ ) أَيْ صَالِحُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ ( فَذَكَرْت ذَلِكَ ) أَيْ الْمَقَالَ الْمَذْكُورَ الْمَسْمُوعَ مِنْ اِبْنِ الْمُسَيَّبِ ( لِمُهَاجِرِ بْنِ مِسْمَارٍ ) الْأَوَّلُ بِضَمِّ مِيمٍ وَكَسْرِ جِيمٍ , وَالثَّانِي بِكَسْرِ أَوَّلِهِ , هُوَ الزُّهْرِيُّ مَوْلَى سَعْدٍ الْمَدَنِيُّ مَقْبُولٌ مِنْ السَّابِعَةِ ( فَقَالَ ) أَيْ مُهَاجِرٌ ( حَدَّثَنِيهِ عَامِرُ بْنُ سَعْدِ ) بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ( عَنْ أَبِيهِ ) أَيْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ( مِثْلَهُ ) أَيْ مِثْلَ قَوْلِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ( إِلَّا أَنَّهُ ) أَيْ مُهَاجِرًا ( قَالَ ) أَيْ فِي رِوَايَتِهِ ( نَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ ) أَيْ بِلَا تَرَدُّدٍ وَشَكٍّ.
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَخَالِدُ بْنُ إِلْيَاسَ يُضَعَّفُ إِلَخْ ) قَالَ اِبْنُ حِبَّانَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنْ الثِّقَاتِ حَتَّى يَسْبِقَ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ الْوَاضِعُ لَهَا , لَا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ إِلَّا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى : ( إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطِّيبَ ) إِلَخْ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِشَيْءٍ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ , وَقَالَ مُرَّةُ : لَيْسَ بِثِقَةٍ وَلَا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ.
كَذَا فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ إِلْيَاسَ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَسَّانَ قَال سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أُرَاهُ قَالَ أَفْنِيَتَكُمْ وَلَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ قَالَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِمُهَاجِرِ بْنِ مِسْمَارٍ فَقَالَ حَدَّثَنِيهِ عَامِرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ نَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَخَالِدُ بْنُ إِلْيَاسَ يُضَعَّفُ وَيُقَالُ ابْنُ إِيَاسٍ
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله، فاستحيوهم وأكرموهم». ه...
عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الرجال والنساء عن الحمامات ثم رخص للرجال في الميازر.<br> هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة وإسناده...
عن أبي المليح الهذلي، أن نساء من أهل حمص، أو من أهل الشام دخلن على عائشة، فقالت: أنتن اللاتي يدخلن نساؤكن الحمامات؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنه سمع ابن عباس، يقول: سمعت أبا طلحة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب...
عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أن رافع بن إسحاق، أخبره قال: دخلت أنا وعبد الله بن أبي طلحة، على أبي سعيد الخدري نعوده، فقال أبو سعيد: أخبرنا رسول ا...
حدثنا أبو هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا...
عن عبد الله بن عمرو، قال: «مر رجل وعليه ثوبان أحمران فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه»: «هذا حديث حسن غريب من...
عن هبيرة بن يريم، قال: قال علي: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن القسي وعن الميثرة وعن الجعة» قال أبو الأحوص: «وهو شراب يتخذ بمصر م...