حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما جاء لا يتناجى اثنان دون ثالث (حديث رقم: 2825 )


2825- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما» وقال سفيان، في حديثه: «لا يتناجى اثنان دون الثالث، فإن ذلك يحزنه»،: «هذا حديث حسن صحيح» وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يتناجى اثنان دون واحد، فإن ذلك يؤذي المؤمن، والله عز وجل يكره أذى المؤمن» وفي الباب عن ابن عمر، وأبي هريرة، وابن عباس

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ شَقِيقٍ ) ‏ ‏يَعْنِي اِبْنَ سَلَمَةَ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِذَا كُنْتُمْ ثَلَاثَةً ) ‏ ‏أَيْ فِي الْمُصَاحَبَةِ سَفَرًا أَوْ حَضَرًا ‏ ‏( فَلَا يَنْتَجِي ) ‏ ‏مِنْ الِانْتِجَاءِ وَهُوَ التَّنَاجِي ‏ ‏( اِثْنَانِ ) ‏ ‏أَيْ لَا يَتَكَلَّمَا بِالسِّرِّ , يُقَالُ : اِنْتَجَى الْقَوْمُ وَتَنَاجَوْا : أَيْ سَارَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ‏ ‏( دُونَ صَاحِبِهِمَا ) ‏ ‏أَيْ الثَّالِثِ ‏ ‏( فَلَا يَتَنَاجَى اِثْنَانِ ) ‏ ‏أَيْ لَا يَتَكَلَّمَا بِالسِّرِّ ‏ ‏( دُونَ الثَّالِثِ ) ‏ ‏أَيْ مُجَاوِزَيْنِ عَنْهُ غَيْرَ مُشَارِكَيْنِ لَهُ.
لِئَلَّا يُتَوَهَّمَ أَنَّ نَجْوَاهُمَا لِشَرٍّ مُتَعَلِّقٍ بِهِ ‏ ‏( فَإِنَّ ذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ تَنَاجِي الِاثْنَيْنِ دُونَ الثَّالِثِ ‏ ‏( يَحْزُنُهُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ التَّحْتِيَّةِ وَضَمِّ الزَّايِ , وَيَجُوزُ ضَمُّ التَّحْتِيَّةِ وَكَسْرُ الزَّايِ , قَالَ فِي الْقَامُوسِ : حَزَنَهُ الْأَمْرُ حُزْنًا بِالضَّمِّ وَأَحْزَنَهُ : جَعَلَهُ حَزِينًا اِنْتَهَى وَالضَّمِيرُ الْمَنْصُوبُ فِي قَوْلِهِ يَحْزُنُهُ لِلثَّالِثِ.
قَالَ النَّوَوِيُّ : فِي الْحَدِيثِ النَّهْيُ عَنْ تَنَاجِي اِثْنَيْنِ بِحَضْرَةِ ثَالِثٍ , وَكَذَا ثَلَاثَةٌ وَأَكْثَرُ بِحَضْرَةِ وَاحِدٍ , وَهُوَ نَهْيُ تَحْرِيمٍ , فَيَحْرُمُ عَلَى الْجَمَاعَةِ الْمُنَاجَاةُ دُونَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يَأْذَنَ.
وَمَذْهَبُ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَمَالِكٌ وَأَصْحَابُنَا وَجَمَاهِيرُ الْعُلَمَاءِ : أَنَّ النَّهْيَ عَامٌّ فِي كُلِّ الْأَزْمَانِ وَفِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ.
وَقَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : إِنَّمَا الْمَنْهِيُّ عَنْهُ الْمُنَاجَاةُ فِي السَّفَرِ دُونَ الْحَضَرِ ; لِأَنَّ السَّفَرَ مَظِنَّةُ الْخَوْفِ , وَادَّعَى بَعْضُهُمْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَنْسُوخٌ وَأَنَّهُ كَانَ هَذَا فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ , فَلَمَّا فَشَا الْإِسْلَامُ وَأَمِنَ النَّاسُ سَقَطَ النَّهْيُ , وَكَانَ الْمُنَافِقُونَ يَفْعَلُونَ ذَلِكَ بِحَضْرَةِ الْمُؤْمِنِينَ لِيُحْزِنُوهُمْ , أَمَّا إِذَا كَانُوا أَرْبَعَةً فَتَنَاجَى اِثْنَانِ دُونَ اِثْنَيْنِ , فَلَا بَأْسَ بِالْإِجْمَاعِ , اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : دَعْوَى نَسْخِ أَحَادِيثِ الْبَابِ أَوْ تَخْصِيصِهَا بِالسَّفَرِ لَا دَلِيلَ عَلَيْهَا , فَالْقَوْلُ الْمُعْتَمَدُ الْمُعَوَّلُ عَلَيْهِ , هُوَ أَنَّ النَّهْيَ عَامٌّ فِي كُلِّ الْأَزْمَانِ وَفِي السَّفَرِ وَالْحَضَرِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ اِبْنِ عُمَرَ : فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُدَ , وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحَدِيثُ اِبْنِ عَبَّاسٍ : فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُمَا.


حديث إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما وقال سفيان في حديثه لا يتناجى اثنان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا كُنْتُمْ ثَلَاثَةً فَلَا ‏ ‏يَتَنَاجَى ‏ ‏اثْنَانِ دُونَ صَاحِبِهِمَا ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏لَا ‏ ‏يَتَنَاجَى ‏ ‏اثْنَانِ دُونَ الثَّالِثِ فَإِنَّ ذَلِكَ يُحْزِنُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏لَا ‏ ‏يَتَنَاجَى ‏ ‏اثْنَانِ دُونَ وَاحِدٍ فَإِنَّ ذَلِكَ يُؤْذِي الْمُؤْمِنَ وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَكْرَهُ أَذَى الْمُؤْمِنِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أمر لنا بثلاثة عشر قلوصا فذهبنا نقبضها

عن أبي جحيفة، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب، وكان الحسن بن علي يشبهه، وأمر لنا بثلاثة عشر قلوصا فذهبنا نقبضها فأتانا موته فلم يع...

رأيت النبي ﷺ وكان الحسن بن علي يشبهه

عن إسماعيل بن أبي خالد قال: حدثنا أبو جحيفة، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي يشبهه».<br> وهكذا روى غير واحد عن إسماعيل بن أبي خا...

ما جمع أبويه لأحد غير سعد بن أبي وقاص

عن علي، قال: «ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم جمع أبويه لأحد غير سعد بن أبي وقاص»

ارم فداك أبي وأمي

عن ابن جدعان، ويحيى بن سعيد، سمعا سعيد بن المسيب، يقول: قال علي: ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه وأمه لأحد إلا لسعد بن أبي وقاص، قال له يوم...

جمع لي رسول الله ﷺ أبويه يوم أحد

روى غير واحد، هذا الحديث عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن سعد بن أبي وقاص، قال: جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد قال: «ارم فداك...

النبي ﷺ قال له يا بني

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا بني» وفي الباب عن المغيرة، وعمر بن أبي سلمة: " هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه، وقد روي من غير هذا...

أمر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الأذى عنه

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الأذى عنه والعق»: «هذا حديث حسن غريب»

أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن»: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه»

إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله

عن ابن عمر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن» هذا حديث غريب من هذا الوجه "