حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الصيام ثلاثة أيام والطعام لستة مساكين والنسك شاة فصاعدا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة البقرة (حديث رقم: 2973 )


2973- عن مجاهد قال: قال كعب بن عجرة: والذي نفسي بيده لفي أنزلت هذه الآية، ولإياي عنى بها {فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك} [البقرة: ١٩٦] قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون وقد حصرنا المشركون، وكانت لي وفرة فجعلت الهوام تساقط على وجهي، فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «كأن هوام رأسك تؤذيك؟» قال: قلت: نعم.
قال: «فاحلق»، ونزلت هذه الآية.
قال مجاهد: «الصيام ثلاثة أيام، والطعام لستة مساكين، والنسك شاة فصاعدا» حدثنا علي بن حجر قال: حدثنا هشيم، عن أبي بشر، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو ذلك،: «هذا حديث حسن صحيح» حدثنا علي بن حجر قال: حدثنا هشيم، عن أشعث بن سوار، عن الشعبي، عن عبد الله بن معقل، عن كعب بن عجرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو ذلك،: «هذا حديث حسن صحيح» وقد رواه عبد الرحمن بن الأصبهاني، عن عبد الله بن معقل أيضا

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (الصيام ثلاثة أيام والطعام لستة مساكين والنسك شاة فصاعدا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ ) ‏ ‏بْنُ بَشِيرِ بْنِ الْقَاسِمِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا مُغِيرَةُ ) ‏ ‏بْنُ مُقْسِمٍ بِكَسْرِ الْمِيمِ الضَّبِّيُّ مَوْلَاهُمْ أَبُو هِشَامٍ الْكُوفِيُّ الْأَعْمَى ثِقَةٌ مُتْقِنٌ , إِلَّا أَنَّهُ كَانَ يُدَلِّسُ وَلَا سِيَّمَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( قَالَ كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ إِلَخْ ) ‏ ‏قَدْ سَبَقَ حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ هَذَا فِي بَابِ الْمُحْرِمِ يَحْلِقُ رَأْسَهُ فِي إِحْرَامِهِ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَبْوَابِ الْحَجِّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَفِيَّ ) ‏ ‏بِشِدَّةِ الْيَاءِ , أَيْ فِي شَأْنِي ‏ ‏( وَلَإِيَّايَ عَنَى بِهَا ) ‏ ‏اللَّامُ لِلتَّأْكِيدِ وَإِيَّايَ مَفْعُولٌ مُقَدَّمٌ لِعَنَى ‏ ‏( وَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ ) ‏ ‏هِيَ شَعْرُ الرَّأْسِ إِذَا وَصَلَ إِلَى شَحْمَةِ الْأُذُنِ ‏ ‏( فَجَعَلَتْ الْهَوَامُّ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْمِيمِ , جَمْعُ هَامَّةٍ وَهِيَ مَا يَدِبُّ مِنْ الْأَخْفَاشِ وَالْمُرَادُ بِهَا مَا يُلَازِمُ جَسَدَ الْإِنْسَانِ عَالِيًا إِذَا طَالَ عَهْدُهُ بِالتَّنْظِيفِ , وَقَدْ عُيِّنَ فِي كَثِيرٍ مِنْ الرِّوَايَاتِ , أَنَّهَا الْقَمْلُ ‏ ‏( تَسَاقَطُ ) ‏ ‏بِحَذْفِ إِحْدَى التَّاءَيْنِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي بِشْرٍ ) ‏ ‏اِسْمُهُ جَعْفَرُ بْنُ إِيَاسٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيمِ , وَسُكُونِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا قَافٌ مَكْسُورَةٌ , اِبْنُ مُقْرِنٍ الْمُزَنِيِّ الْكُوفِيِّ ثِقَةٌ مِنْ كِبَارِ الثَّالِثَةِ ( أَيْضًا ) أَيْ كَمَا رَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى , عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَنَقَلَ اِبْنُ عَبْدِ الْبَرِّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمِصْرِيِّ قَالَ : حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ فِي الْفِدْيَةِ سُنَّةٌ مَعْمُولٌ بِهَا , لَمْ يَرْوِهَا مِنْ الصَّحَابَةِ غَيْرُهُ , وَلَا رَوَاهَا عَنْهُ إِلَّا اِبْنُ أَبِي لَيْلَى وَابْنُ مَعْقِلٍ , قَالَ وَهِيَ سُنَّةٌ أَخَذَهَا أَهْلُ الْمَدِينَةِ عَنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ.
قَالَ الزُّهْرِيُّ : سَأَلْت عَنْهَا عُلَمَاءَنَا كُلَّهُمْ حَتَّى سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ فَلَمْ يُبَيِّنُوا كَمْ عَدَدُ الْمَسَاكِينِ.
‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ : فِيمَا أَطْلَقَهُ اِبْنُ صَالِحٍ نَظَرٌ فَقَدْ جَاءَتْ هَذِهِ السُّنَّةُ مِنْ رِوَايَةِ جَمَاعَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ غَيْرِ كَعْبٍ.
وَرَوَاهُ عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ غَيْرُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ.
وَقَدْ أَوْرَدَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ كَعْبٍ هَذَا فِي أَرْبَعَةِ أَبْوَابٍ مُتَوَالِيَةٍ وَأَوْرَدَهُ أَيْضًا فِي الْمَغَازِي وَالطِّبِّ , وَكَفَّارَاتِ الْأَيْمَانِ مِنْ طُرُقٍ أُخْرَى مَدَارُ الْجَمِيعِ عَلَى اِبْنِ أَبِي لَيْلَى , وَابْنِ مَعْقِلٍ فَيُقَيِّدُ إِطْلَاقَ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ بِالصِّحَّةِ فَإِنَّ بَقِيَّةَ الطُّرُقِ لَا تَخْلُو عَنْ مَقَالٍ إِلَّا طَرِيقَ أَبِي وَائِلٍ عِنْدَ النَّسَائِيُّ اِنْتَهَى مُلَخَّصًا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ , ‏ ‏( وَقَدْ رَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ ) ‏ ‏, هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ.


حديث كأن هوام رأسك تؤذيك قال قلت نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُغِيرَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ ‏ ‏وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ وَإِيَّايَ عَنَى بِهَا ‏ { ‏فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ ‏ ‏نُسُكٍ ‏ } ‏قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ وَقَدْ حَصَرَنَا الْمُشْرِكُونَ وَكَانَتْ لِي ‏ ‏وَفْرَةٌ ‏ ‏فَجَعَلَتْ ‏ ‏الْهَوَامُّ ‏ ‏تَسَاقَطُ عَلَى وَجْهِي فَمَرَّ بِي النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏كَأَنَّ ‏ ‏هَوَامَّ ‏ ‏رَأْسِكَ ‏ ‏تُؤْذِيكَ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَاحْلِقْ وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ قَالَ ‏ ‏مُجَاهِدٌ ‏ ‏الصِّيَامُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَالطَّعَامُ لِسِتَّةِ مَسَاكِينَ ‏ ‏وَالنُّسُكُ ‏ ‏شَاةٌ فَصَاعِدًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنَحْوِ ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنَحْوِ ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رَوَاهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَصْبِهَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ‏ ‏نَحْوَ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

احلق رأسك وانسك نسيكة أو صم ثلاثة أيام

عن كعب بن عجرة، قال: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أوقد تحت قدر والقمل يتناثر على جبهتي، أو قال: حاجبي، فقال: «أتؤذيك هوام رأسك؟» قال: قلت...

الحج عرفات الحج عرفات الحج عرفات أيام منى ثلاث

عن عبد الرحمن بن يعمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحج عرفات، الحج عرفات، الحج عرفات، أيام منى ثلاث {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن...

أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم»: «هذا حديث حسن»

أمرهم أن يؤاكلوهن ويشاربوهن وأن يكونوا معهن في الب...

عن أنس، قال: كانت اليهود إذا حاضت امرأة منهم لم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها في البيوت، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله تعالى:...

من أتى امرأته في قبلها من دبرها كان الولد أحول

عن ابن المنكدر، سمع جابرا، يقول: " كانت اليهود تقول: من أتى امرأته في قبلها من دبرها كان الولد أحول "، فنزلت: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [ا...

نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم يعني صماما واح...

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: ٢٢٣] " يعني: صماما واحدا ": " هذا حديث حسن، وابن...

يا رسول الله هلكت قال وما أهلكك قال حولت رحلي اللي...

عن ابن عباس، قال: جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هلكت قال: «وما أهلكك»؟ قال: حولت رحلي الليلة، قال: فلم يرد عليه رسول الل...

أكرمتك بها وزوجتكها فطلقتها والله لا ترجع إليك أب...

عن معقل بن يسار، أنه زوج أخته رجلا من المسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت عنده ما كانت، ثم طلقها تطليقة لم يراجعها حتى انقضت العدة، ف...

حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوم...

عن أبي يونس، مولى عائشة قال: أمرتني عائشة، أن أكتب لها مصحفا، فقالت: " إذا بلغت هذه الآية فآذني {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى} [البقرة: ٢٣٨] «فلم...