حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتي بقناع عليه رطب فقال مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة إبراهيم عليه السلام (حديث رقم: 2119 )


2119- عن أنس بن مالك، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقناع عليه رطب، فقال: {مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها} [إبراهيم: ٢٥]، قال: «هي النخلة» {ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار} [إبراهيم: ٢٦] قال: «هي الحنظل» قال: فأخبرت بذلك أبا العالية، فقال: صدق وأحسن.
حدثنا قتيبة قال: حدثنا أبو بكر بن شعيب بن الحبحاب، عن أبيه، عن أنس بن مالك، نحوه بمعناه ولم يرفعه، ولم يذكر قول أبي العالية، وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة، وروى غير واحد مثل هذا موقوفا، ولا نعلم أحدا رفعه غير حماد بن سلمة ورواه معمر، وحماد بن زيد، وغير واحد ولم يرفعوه، حدثنا أحمد بن عبدة الضبي قال: حدثنا حماد بن زيد، عن شعيب بن الحبحاب، عن أنس، نحو حديث قتيبة ولم يرفعه

أخرجه الترمذي


ضعيف مرفوع

شرح حديث (أتي بقناع عليه رطب فقال مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ) ‏ ‏هُوَ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏( عَنْ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ) ‏ ‏الْأَزْدِيِّ مَوْلَاهُمْ , كُنْيَتُهُ أَبُو صَالِحٍ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الرَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ.
( أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ بِقِنَاعٍ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْقَافِ وَخِفَّةِ النُّونِ هُوَ الطَّبَقُ الَّذِي يُؤْكَلُ عَلَيْهِ ‏ ‏( مِثْلُ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ ) ‏ ‏أَيْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ‏ ‏( كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ ) ‏ ‏أَيْ فِي الْأَرْضِ ‏ ‏( وَفَرْعُهَا ) ‏ ‏أَيْ أَعْلَاهَا وَرَأْسُهَا ‏ ‏( فِي السَّمَاءِ ) ‏ ‏أَيْ ذَاهِبَةٌ فِي السَّمَاءِ ‏ ‏( تُؤْتِي ) ‏ ‏أَيْ تُعْطِي ‏ ‏( أُكُلَهَا ) ‏ ‏أَيْ ثَمَرَهَا ‏ ‏( كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ) ‏ ‏أَيْ بِأَمْرِ رَبِّهَا.
وَالْحِينُ فِي اللُّغَةِ : الْوَقْتُ , يُطْلَقُ عَلَى الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ.
وَاخْتَلَفُوا فِي مِقْدَارِهِ هَا هُنَا , فَقَالَ مُجَاهِدٌ وَعِكْرِمَةُ : الْحِينُ هُنَا سَنَةٌ كَامِلَةٌ ; لِأَنَّ النَّخْلَةَ تُثْمِرُ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً وَاحِدَةً.
وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَقَتَادَةُ وَالْحَسَنُ سِتَّةَ أَشْهُرٍ , يَعْنِي مِنْ وَقْتِ طَلْعِهَا إِلَى حِينِ صِرَامِهَا , وَرَوَى ذَلِكَ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ أَيْضًا.
‏ ‏عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : ثَمَانِيَةُ أَشْهُرٍ , يَعْنِي أَنَّ مُدَّةَ حَمْلِهَا بَاطِنًا وَظَاهِرًا ثَمَانِيَةُ أَشْهُرٍ , وَقِيلَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ مِنْ حِينِ ظُهُورِ حَمْلِهَا إِلَى إِدْرَاكِهَا وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ : شَهْرَانِ , يَعْنِي مِنْ وَقْتِ أَنْ يُؤْكَلَ مِنْهَا إِلَى صِرَامِهَا.
وَقَالَ الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ : كُلَّ حِينٍ يَعْنِي غَدْوَةً وَعَشِيَّةً ; لِأَنَّ ثَمَرَ النَّخْلِ يُؤْكَلُ أَبَدًا لَيْلًا وَنَهَارًا وَصَيْفًا وَشِتَاءً فَيُؤْكَلُ مِنْهَا الْجِمَارُ وَالطَّلْعُ وَالْبَلَحُ وَالْخِلَالُ وَالْبُسْرُ وَالْمُنَصَّفُ وَالرُّطَبُ , وَبَعْدَ ذَلِكَ يُؤْكَلُ التَّمْرُ الْيَابِسُ إِلَى حِينِ الطَّرِيِّ الرَّطْبِ.
فَأُكُلُهَا دَائِمٌ فِي كُلِّ وَقْتٍ.
كَذَا فِي الْخَازِنِ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏{ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ } ‏ ‏أَيْ كَلِمَةِ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِ ‏ ‏{ اُجْتُثَّتْ } ‏ ‏يَعْنِي اُسْتُؤْصِلَتْ وَقُطِعَتْ ‏ ‏{ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ } ‏ ‏أَيْ مَا لِهَذِهِ الشَّجَرَةِ مِنْ ثَبَاتٍ فِي الْأَرْضِ ; لِأَنَّهَا لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ ثَابِتٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فَرْعٌ صَاعِدٌ إِلَى السَّمَاءِ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( هِيَ ) ‏ ‏أَيْ الشَّجَرَةُ الْخَبِيثَةُ ‏ ‏( الْحَنْظَلَةُ ) ‏ ‏هِيَ نَبَاتٌ يَمْتَدُّ عَلَى الْأَرْضِ كَالْبِطِّيخِ وَثَمَرُهُ يُشْبِهُ ثَمَرَ الْبِطِّيخِ لَكِنَّهُ أَصْغَرُ مِنْهُ جِدًّا وَيُضْرَبُ الْمِثْلُ بِمَرَارَتِهِ ‏ ‏( قَالَ فَأَخْبَرْت بِذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ قَالَ شُعَيْبُ بْنُ الْحَبْحَابِ فَأَخْبَرْت أَنَسًا هَذَا ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ أَبُو الْعَالِيَةِ ‏ ‏( صَدَقَ ) ‏ ‏أَيْ أَنَسٌ وَحَدِيثُ أَنَسٍ هَذَا رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ نَحْوَ رِوَايَةِ التِّرْمِذِيِّ , وَفِيهِ كَذَلِكَ كُنَّا نَسْمَعُ مَكَانَ صَدَقَ وَأَحْسَنَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ) ‏ ‏الْأَزْدِيُّ الْبَصْرِيُّ , قِيلَ.
اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ , ثِقَةٌ مِنْ السَّابِعَةِ.


حديث هي النخلة ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقِنَاعٍ ‏ ‏عَلَيْهِ رُطَبٌ فَقَالَ ‏ ‏مَثَلُ ‏ { ‏كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ‏} ‏قَالَ هِيَ النَّخْلَةُ ‏ { ‏وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ‏ ‏اجْتُثَّتْ ‏ ‏مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ ‏ ‏قَرَارٍ ‏ } ‏قَالَ هِيَ الْحَنْظَلُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُ بِذَلِكَ ‏ ‏أَبَا الْعَالِيَةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏صَدَقَ وَأَحْسَنَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ ‏ ‏أَبِي الْعَالِيَةِ ‏ ‏وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏وَرَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ مِثْلَ هَذَا مَوْقُوفًا وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَفَعَهُ غَيْرَ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ وَلَمْ يَرْفَعُوهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏قُتَيْبَةَ ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

في القبر إذا قيل له من ربك وما دينك ومن نبيك

عن البراء، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [إبراهيم: ٢٧] قال: " في ال...

يا رسول الله فأين يكون الناس قال على الصراط

عن مسروق، قال: تلت عائشة، هذه الآية {يوم تبدل الأرض غير الأرض} [إبراهيم: ٤٨] قالت: يا رسول الله، فأين يكون الناس؟ قال: «على الصراط».<br> «هذا حديث حسن...

كان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا ير...

عن ابن عباس، قال: «كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حسناء من أحسن الناس، فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا يراها، ويستأ...

لجهنم سبعة أبواب باب منها لمن سل السيف على أمتي

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لجهنم سبعة أبواب، باب منها لمن سل السيف على أمتي» أو قال: «على أمة محمد»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من...

الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحمد لله أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني»: «هذا حديث حسن صحيح»

ما أنزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن

عن أبي بن كعب، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أنزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني وبين عبدي، ولعبد...

لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون قال عن قول لا إله...

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} [الحجر: ٩٣] قال: «عن قول لا إله إلا الله»: «هذا حديث غريب.<br>...

اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله»، ثم قرأ: {إن في ذلك لآيات للمتوسمين} [الحجر: ٧٥]:...

أربع قبل الظهر بعد الزوال تحسب بمثلهن في صلاة السح...

عن يحيى البكاء قال: حدثني عبد الله بن عمر، قال: سمعت عمر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع قبل الظهر بعد الزوال تحسب بمثلهن في...