حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كفوا عن القوم إلا أربعة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة النحل (حديث رقم: 3129 )


3129- عن أبي العالية، قال: حدثني أبي بن كعب، قال: لما كان يوم أحد أصيب من الأنصار أربعة وستون رجلا، ومن المهاجرين ستة منهم حمزة، فمثلوا بهم، فقالت الأنصار: لئن أصبنا منهم يوما مثل هذا لنربين عليهم قال: فلما كان يوم فتح مكة، فأنزل الله تعالى {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين} [النحل: ١٢٦] فقال رجل: لا قريش بعد اليوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفوا عن القوم إلا أربعة».
«هذا حديث حسن غريب من حديث أبي بن كعب»

أخرجه الترمذي


حسن صحيح الإسناد

شرح حديث (كفوا عن القوم إلا أربعة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عِيسَى بْنِ عُبَيْدِ ) ‏ ‏بْنِ مَالِكٍ الْكِنْدِيِّ أَبِي الْمُنِيبِ صَدُوقٌ مِنْ الثَّامِنَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَمَثَّلُوا بِهِمْ ) ‏ ‏أَيْ الْكُفَّارُ بِاَلَّذِينَ أُصِيبُوا مِنْ الْأَنْصَارِ وَالْمُهَاجِرِينَ , يُقَالُ مَثَّلْت , بِالْحَيَوَانِ أُمَثِّلُ بِهِ مَثَلًا : إِذَا قَطَّعْت أَطْرَافَهُ وَشَوَّهْت بِهِ , وَمَثَّلْت بِالْقَتِيلِ : إِذَا جَدَعْت أَنْفَهُ أَوْ أُذُنَهُ أَوْ مَذَاكِيرَهُ أَوْ شَيْئًا مِنْ أَطْرَافِهِ , وَالِاسْمُ الْمَثُلَةُ.
فَأَمَّا مَثَّلَ بِالتَّشْدِيدِ فَهُوَ لِلْمُبَالَغَةِ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ‏ ‏( لَنُرْبِيَنَّ عَلَيْهِمْ ) ‏ ‏مِنْ الْإِرْبَاءِ : أَيْ لَنَزِيدَنَّ وَلَنُضَاعِفَنَّ عَلَيْهِمْ فِي التَّمْثِيلِ ‏ ‏{ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ } ‏ ‏إِلَخْ قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ جَرِيرٍ فِي تَفْسِيرِهِ : يَقُولُ تَعَالَى ذِكْرُهُ لِلْمُؤْمِنِينَ : وَإِنْ عَاقَبْتُمْ أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ مَنْ ظَلَمَكُمْ وَاعْتَدَى عَلَيْكُمْ , فَعَاقِبُوهُ بِمِثْلِ الَّذِي نَالَكُمْ بِهِ ظَالِمُكُمْ مِنْ الْعُقُوبَةِ , وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ عَنْ عُقُوبَتِهِ وَاحْتَسَبْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَا نَالَكُمْ بِهِ مِنْ الظُّلْمِ وَوَكَّلْتُمْ أَمْرَهُ إِلَيْهِ حَتَّى يَكُونَ هُوَ الْمُتَوَلِّي عُقُوبَتَهُ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ , يَقُولُ لَلصَّبْرُ عَنْ عُقُوبَتِهِ لِذَلِكَ خَيْرٌ لِأَهْلِ الصَّبْرِ اِحْتِسَابًا وَابْتِغَاءَ ثَوَابِ اللَّهِ لِأَنَّ اللَّهَ يُعَوِّضُهُ مِنْ الَّذِي أَرَادَ أَنْ يَنَالَهُ بِانْتِقَامِهِ مِنْ ظَالِمِهِ عَلَى ظُلْمِهِ إِيَّاهُ مِنْ لَذَّةِ الِانْتِصَارِ وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِ { لَهُوَ } كِنَايَةٌ عَنْ الصَّبْرِ وَحُسْنِ ذَلِكَ , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ ذَكَرَ قَبْلَ ذَلِكَ الصَّبْرَ لِدَلَالَةِ ‏ ‏قَوْلِهِ { وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ } ‏ ‏عَلَيْهِ اِنْتَهَى ‏ ‏( كُفُّوا عَنْ الْقَوْمِ إِلَّا أَرْبَعَةً ) ‏ ‏, وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ عِنْدَ النَّسَائِيِّ قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ أَمَّنَ رَسُولُ اللَّهِ النَّاسَ إِلَّا أَرْبَعَ نَفَرٍ وَامْرَأَتَيْنِ , وَقَالَ : ( اُقْتُلُوهُمْ وَإِنْ وَجَدْتُمُوهُمْ مُتَعَلِّقِينَ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ : عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَطَلٍ , وَمَقِيسُ بْنُ صَبَابَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ اِبْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي السَّرْحِ " الْحَدِيثَ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ وَالطَّبَرَانِيُّ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ وَالْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُمْ.


حديث كفوا عن القوم إلا أربعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْعَالِيَةِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا كَانَ يَوْمُ ‏ ‏أُحُدٍ ‏ ‏أُصِيبَ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏أَرْبَعَةٌ وَسِتُّونَ رَجُلًا وَمِنْ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏سِتَّةٌ فِيهِمْ ‏ ‏حَمْزَةُ ‏ ‏فَمَثَّلُوا ‏ ‏بِهِمْ فَقَالَتْ ‏ ‏الْأَنْصَارُ ‏ ‏لَئِنْ أَصَبْنَا مِنْهُمْ يَوْمًا مِثْلَ هَذَا ‏ ‏لَنُرْبِيَنَّ ‏ ‏عَلَيْهِمْ قَالَ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ‏} ‏فَقَالَ رَجُلٌ لَا ‏ ‏قُرَيْشَ ‏ ‏بَعْدَ الْيَوْمِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كُفُّوا عَنْ الْقَوْمِ إِلَّا أَرْبَعَةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أتيت بإناءين أحدهما لبن والآخر فيه خمر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حين أسري بي لقيت موسى - قال فنعته - فإذا رجل - حسبته قال - مضطرب رجل الرأس، كأنه من رجال شنوءة»....

أتي بالبراق ليلة أسري به ملجما مسرجا فاستصعب عليه

عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بالبراق ليلة أسري به ملجما مسرجا، فاستصعب عليه، فقال له جبريل: أبمحمد تفعل هذا؟ فما ركبك أحد أكرم على الله من...

قال جبريل بإصبعه فخرق به الحجر وشد به البراق

عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما انتهينا إلى بيت المقدس قال جبريل بإصبعه، فخرق به الحجر، وشد به البراق»: «هذا حديث غ...

لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلى الله لي بيت المق...

عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلى الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه»...

هي رؤيا عين أريها النبي ﷺ ليلة أسري به إلى بيت الم...

عن ابن عباس، في قوله تعالى: {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} [الإسراء: ٦٠] قال: «هي رؤيا عين أريها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به...

تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} [الإسراء: ٧٨] قال: «تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار»...

يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه ويمد له في جسمه ستون...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله: {يوم ندعو كل أناس بإمامهم} [الإسراء: ٧١] قال: " يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه، ويمد له في جسمه...

عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا سئل عنها قال هي الشف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} [الإسراء: ٧٩] وسئل عنها قال: «هي الشفاعة». هذا حديث حسن،...

دخل رسول الله ﷺ مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاث مائ...

عن ابن مسعود، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاث مائة وستون نصبا، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يطعنها بمخصرة في يده...