حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دخل رسول الله ﷺ مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاث مائة وستون نصبا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة بني إسرائيل (حديث رقم: 3138 )


3138- عن ابن مسعود، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاث مائة وستون نصبا، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يطعنها بمخصرة في يده - وربما قال بعود - ويقول: " {جاء الحق وزهق} [الإسراء: ٨١] الباطل إن الباطل كان زهوقا {جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد} [سبأ: ٤٩] «.» هذا حديث حسن صحيح " وفيه عن ابن عمر

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (دخل رسول الله ﷺ مكة عام الفتح وحول الكعبة ثلاث مائة وستون نصبا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏( عَنْ اِبْنِ أَبِي نَجِيحٍ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ , وَاسْمُ أَبِي نَجِيحٍ يَسَارٌ ‏ ‏( وَعَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( ثَلَاثُمِائَةِ وَسِتُّونَ نُصُبًا ) ‏ ‏بِضَمِّ النُّونِ وَالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ وَقَدْ تُسَكَّنُ بَعْدَهَا مُوَحَّدَةٌ : هِيَ وَاحِدَةُ الْأَنْصَابِ , وَهُوَ مَا يُنْصَبُ لِلْعِبَادَةِ مِنْ دُونِ اللَّهِ تَعَالَى.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَةِ اِبْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ اِبْنِ عُيَيْنَةَ ضَمًّا بَدَلَ نَصْبًا , وَيُطْلَقُ النُّصُبُ وَيُرَادُ بِهِ الْحِجَارَةُ الَّتِي كَانُوا يَذْبَحُونَ عَلَيْهَا لِلْأَصْنَامِ وَلَيْسَتْ مُرَادَةً هُنَا , وَتُطْلَقُ الْأَنْصَابُ عَلَى أَعْلَامِ الطَّرِيقِ وَلَيْسَتْ مُرَادَةً هُنَا وَلَا فِي الْآيَةِ ‏ ‏( فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطْعَنُهَا ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْنِ وَبِفَتْحِهَا وَالْأَوَّلُ أَشْهَرُ ‏ ‏( بِمِخْصَرَةٍ ) ‏ ‏كَمِكْنَسَةٍ مِمَّا يَتَوَكَّأُ عَلَيْهِ كَالْعَصَا وَنَحْوِهِ.
وَمَا يَأْخُذُهُ الْمَلِكُ , يُشِيرُ بِهِ إِذَا خَاطَبَ , وَالْخَطِيبُ إِذَا خَطَبَ ‏ ‏( وَرُبَّمَا قَالَ بِعُودٍ ) ‏ ‏.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ مُسْلِمٍ.
يَطْعَنُ فِي عَيْنَيْهِ بِسِيَةِ الْقَوْسِ.
وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ عُمَرَ عِنْدَ الْفَاكِهِيِّ وَصَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّانَ.
فَيَسْقُطُ الصَّنَمُ وَلَا يَمَسُّهُ , وَلِلْفَاكِهِيِّ وَالطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيثِ اِبْنِ عَبَّاسٍ فَلَمْ يَبْقَ وَثَنٌ اِسْتَقْبَلَهُ إِلَّا سَقَطَ عَلَى قَفَاهُ مَعَ أَنَّهَا كَانَتْ ثَابِتَةً بِالْأَرْضِ , وَقَدْ شَدَّ لَهُمْ إِبْلِيسُ أَقْدَامَهَا بِالرَّصَاصِ , وَفَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ لِإِذْلَالِ الْأَصْنَامِ وَعَابِدِيهَا , وَلِإِظْهَارِ أَنَّهَا لَا تَنْفَعُ وَلَا تَضُرُّ وَلَا تَدْفَعُ عَنْ نَفْسِهَا شَيْئًا.
كَذَا فِي الْفَتْحِ ‏ ‏{ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ } ‏ ‏أَيْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَبَطَلَ الْكُفْرُ ‏ ‏{ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا } ‏ ‏أَيْ مُضْمَحِلًّا زَائِلًا ‏ ‏{ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } ‏ ‏أَيْ زَالَ الْبَاطِلُ وَهَلَكَ ; لِأَنَّ الْإِبْدَاءَ وَالْإِعَادَةَ مِنْ صِفَةِ الْحَيِّ فَعَدَمُهُمَا عِبَارَةٌ عَنْ الْهَلَاكِ وَالْمَعْنَى جَاءَ الْحَقُّ وَهَلَكَ الْبَاطِلُ.
وَقِيلَ الْبَاطِلُ الْأَصْنَامُ.
وَقِيلَ إِبْلِيسُ لِأَنَّهُ صَاحِبُ الْبَاطِلِ , أَوْ لِأَنَّهُ هَالِكٌ , كَمَا قِيلَ لَهُ الشَّيْطَانُ مِنْ شَاطَ , إِذَا هَلَكَ , أَيْ لَا يَخْلُقُ الشَّيْطَانُ وَلَا الصَّنَمُ أَحَدًا وَلَا يَبْعَثُهُ , فَالْمُنْشِئُ وَالْبَاعِثُ هُوَ اللَّهُ تَعَالَى لَا شَرِيكَ لَهُ , وَهَذِهِ الْآيَةُ أَعْنِي { جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } فِي سُورَةِ سَبَأٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِيهِ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْفَاكِهِيُّ وَصَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّانَ كَمَا تَقَدَّمَ فِي عِبَارَةِ الْفَتْحِ.


حديث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏عَامَ الْفَتْحِ وَحَوْلَ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏ثَلَاثُ مِائَةٍ وَسِتُّونَ نُصُبًا فَجَعَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَطْعَنُهَا ‏ ‏بِمِخْصَرَةٍ ‏ ‏فِي يَدِهِ وَرُبَّمَا قَالَ بِعُودٍ وَيَقُولُ ‏ { ‏جَاءَ الْحَقُّ ‏ ‏وَزَهَقَ ‏ ‏الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ ‏ ‏زَهُوقًا ‏ } ‏جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَفِيهِ عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

كان النبي ﷺ بمكة ثم أمر بالهجرة

عن ابن عباس، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ثم أمر بالهجرة فنزلت عليه {وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا...

قالت قريش ليهود أعطونا شيئا نسأل هذا الرجل فقال سل...

عن ابن عباس، قال: قالت قريش ليهود: أعطونا شيئا نسأل هذا الرجل، فقال: سلوه عن الروح، فسألوه عن الروح، فأنزل الله تعالى {ويسألونك عن الروح قل الروح من أ...

قالوا له يا أبا القاسم حدثنا عن الروح

عن عبد الله، قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو يتوكأ على عسيب فمر بنفر من اليهود، فقال بعضهم: لو سألتموه، فقال بعضهم: لا ت...

إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر على أن يمشيهم على...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف: صنفا مشاة، وصنفا ركبانا، وصنفا على وجوههم "، قيل: يا رسول ا...

إنكم محشورون رجالا وركبانا وتجرون على وجوهكم

حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنكم محشورون رجالا وركبانا وتجرون على وجوهكم»: «...

لا تشركوا بالله شيئا ولا تزنوا ولا تقتلوا النفس ال...

عن صفوان بن عسال، أن يهوديين قال أحدهما لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي نسأله، فقال: لا تقل له نبي فإنه إن سمعها تقول نبي كانت له أربعة أعين، فأتيا الن...

ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها قال نزلت بمكة

عن ابن عباس، {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت} [الإسراء: ١١٠] بها قال: " نزلت بمكة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع صوته بالقرآن سبه المشركون ومن أن...

كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن فكان المشركون...

عن ابن عباس، في قوله: {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا} [الإسراء: ١١٠] قال: " نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة، فكان إذا...

لو صلى فيه لكتب عليكم فيه الصلاة كما كتبت الصلاة ف...

عن زر بن حبيش، قال: قلت لحذيفة بن اليمان: أصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس؟ قال: لا، قلت: بلى، قال: أنت تقول ذاك يا أصلع، بم تقول ذلك؟...