حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة محمد صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 3261 )


3261- عن أبي هريرة، أنه قال: قال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا ثم لا يكونوا أمثالنا؟ قال: وكان سلمان بجنب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان قال: «هذا وأصحابه، والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس». وعبد الله بن جعفر بن نجيح هو: والد علي بن المديني " وقد روى علي بن حجر، عن عبد الله بن جعفر الكثير، وحدثنا علي، بهذا الحديث عن إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن جعفر

أخرجه الترمذي


صحيح وعند البخاري ومسلم شطره الأخير

شرح حديث (والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( اُسْتُبْدِلُوا بِنَا ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ يُجْعَلُوا بَدَلَنَا ‏ ‏( لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ مَنُوطًا ) ‏ ‏أَيْ مُعَلَّقًا ‏ ‏( بِالثُّرَيَّا ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمُثَلَّثَةِ وَفَتْحِ الرَّاءِ وَتَشْدِيدِ التَّحْتِيَّةِ هُوَ النَّجْمُ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : اِمْرَأَةٌ ثَرْوَى مُتَمَوِّلَةٌ وَالثُّرَيَّا تَصْغِيرُهَا وَالنَّجْمُ لِكَثْرَةِ كَوَاكِبِهِ مَعَ ضِيقِ الْمَحَلِّ ‏ ‏( لَتَنَاوَلَهُ ) ‏ ‏أَيْ أَخَذَ الْإِيمَانَ ‏ ‏( رِجَالٌ مِنْ فَارِسَ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : فَارِسُ وَالْفُرْسُ أَوْ بِلَادُهُمْ.
‏ ‏اِعْلَمْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ صَرِيحٌ فِي أَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ ) إِلَخْ صَدَرَ مِنْهُ عِنْدَ نُزُولِ هَذِهِ الْآيَةِ وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ الْآتِي فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ صَرِيحٌ فِي أَنَّ هَذَا الْقَوْلَ صَدَرَ مِنْهُ عِنْدَ نُزُولِ قَوْلِهِ تَعَالَى { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ } قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ صَدَرَ عِنْدَ نُزُولِ كُلٍّ مِنْ الْآيَتَيْنِ وَيَأْتِي الْكَلَامُ مُفَصَّلًا بِمَا يَتَعَلَّقُ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ ) إِلَخْ فِي تَفْسِيرِ سُورَةِ الجمعة إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى.
‏ ‏( وَقَدْ رَوَى عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْكَثِيرَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْأَحَادِيثِ يَعْنِي قَدْ رَوَى عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَحَادِيثَ كَثِيرَةً عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ بِغَيْرِ وَاسِطَةٍ.
‏ ‏( وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ ) ‏ ‏أَيْ بِوَاسِطَةِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ.


حديث هذا وأصحابه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏قَالَ نَاسٌ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ ذَكَرَ اللَّهُ إِنْ تَوَلَّيْنَا اسْتُبْدِلُوا بِنَا ثُمَّ لَمْ يَكُونُوا أَمْثَالَنَا قَالَ وَكَانَ ‏ ‏سَلْمَانُ ‏ ‏بِجَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَخِذَ ‏ ‏سَلْمَانَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏هَذَا وَأَصْحَابُهُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ ‏ ‏مَنُوطًا ‏ ‏بِالثُّرَيَّا ‏ ‏لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ ‏ ‏فَارِسَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ ‏ ‏هُوَ وَالِدُ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ‏ ‏الْكَثِيرَ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ مُعَلَّقٌ ‏ ‏بِالثُّرَيَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أحب أن لي بها ما طلعت عليه الشمس إنا فتحنا لك فتح...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فكلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسكت، ثم...

لقد نزلت علي آية أحب إلي مما على الأرض

عن أنس قال: أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} [الفتح: ٢] مرجعه من الحديبية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «...

ثمانين هبطوا على رسول الله ﷺ وأصحابه من جبل التنعي...

عن ثابت، عن أنس: «أن ثمانين هبطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من جبل التنعيم عند صلاة الصبح، وهم يريدون أن يقتلوه، فأخذوا أخذا، فأعتقهم ر...

وألزمهم كلمة التقوى قال لا إله إلا الله

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {وألزمهم كلمة التقوى} [الفتح: ٢٦] قال: «لا إله إلا الله».<br> «هذا حديث غريب لا نعرفه م...

تكلما عند النبي ﷺ حتى ارتفعت أصواتهما

حدثنا نافع بن عمر بن جميل الجمحي قال: حدثني ابن أبي مليكة، قال: حدثني عبد الله بن الزبير: " أن الأقرع بن حابس، قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال أ...

يا رسول الله إن حمدي زين وإن ذمي شين

عن البراء بن عازب، في قوله تعالى: {إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون} [الحجرات: ٤] قال: قام رجل فقال: يا رسول الله إن حمدي زين وإن ذم...

كان الرجل منا يكون له الاسمان والثلاثة فيدعى ببعضه...

عن أبي جبيرة بن الضحاك، قال: «كان الرجل منا يكون له الاسمان والثلاثة، فيدعى ببعضها فعسى أن يكره»، قال: فنزلت هذه الآية: {ولا تنابزوا بالألقاب} [الحجرا...

هذا نبيكم ﷺ يوحى إليه، وخيار أئمتكم لو أطاعهم في ك...

عن أبي نضرة، قال: قرأ أبو سعيد الخدري: {واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم} [الحجرات: ٧] قال: «هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم يو...

إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائه...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة، فقال: " يا أيها الناس، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها، فالناس...