حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة الحجرات (حديث رقم: 3270 )


3270- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة، فقال: " يا أيها الناس، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها، فالناس رجلان: بر تقي كريم على الله، وفاجر شقي هين على الله، والناس بنو آدم، وخلق الله آدم من تراب "، قال الله: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} [الحجرات: ١٣].
هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر إلا من هذا الوجه، وعبد الله بن جعفر يضعف، ضعفه يحيى بن معين وغيره، وهو: والد علي بن المديني.
وفي الباب عن أبي هريرة، وابن عباس

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ ) ‏ ‏أَيْ أَزَالَ وَرَفَعَ عَنْكُمْ ‏ ‏( عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَكَسْرِهَا وَكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ وَفَتْحِ التَّحْتِيَّةِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ أَيْ نَخْوَتَهَا وَكِبْرَهَا وَفَخْرَهَا ‏ ‏( وَتَعَاظُمَهَا ) ‏ ‏أَيْ تَفَاخُرَهَا ‏ ‏( فَالنَّاسُ رَجُلَانِ ) ‏ ‏أَيْ نَوْعَانِ ‏ ‏( رَجُلٌ بَرٌّ تَقِيٌّ ) ‏ ‏أَيْ فَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَكَبَّرَ عَلَى أَحَدٍ لِأَنَّ مَدَارَ الْإِيمَانِ عَلَى الْخَاتِمَةِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِمَنْ اِتَّقَى ‏ ‏( وَفَاجِرٌ ) ‏ ‏أَيْ كَافِرٌ أَوْ عَاصٍ ‏ ‏( شَقِيٌّ ) ‏ ‏أَيْ غَيْرُ سَعِيدٍ ‏ ‏( هَيِّنٌ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَاءِ وَكَسْرِ التَّحْتِيَّةِ الْمُشَدَّدَةِ أَيْ ذَلِيلٌ ‏ ‏( عَلَى اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ عِنْدَهُ وَالذَّلِيلُ لَا يُنَاسِبُهُ التَّكَبُّرُ ‏ ‏( وَالنَّاسُ ) ‏ ‏أَيْ كُلُّهُمْ ‏ ‏( بَنُو آدَمَ ) ‏ ‏أَيْ أَوْلَادُهُ ‏ ‏( وَخَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مِنْ التُّرَابِ ) ‏ ‏أَيْ فَلَا يَلِيقُ بِمَنْ أَصْلُهُ التُّرَابُ النَّخْوَةُ وَالتَّجَبُّرُ أَوْ إِذَا كَانَ الْأَصْلُ وَاحِدًا فَالْكُلُّ إِخْوَةٌ فَلَا وَجْهَ لِلتَّكَبُّرِ لِأَنَّ بَقِيَّةَ الْأُمُورِ عَارِضَةٌ لَا أَصْلَ لَهَا حَقِيقَةً ‏ ‏( { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى } ) ‏ ‏أَيْ آدَمَ وَحَوَّاءَ ‏ ‏( { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا } ) ‏ ‏جَمْعُ شَعْبٍ بِفَتْحِ الشِّينِ وَهُوَ أَعْلَى طَبَقَاتِ النَّسَبِ ‏ ‏( { وَقَبَائِلَ } ) ‏ ‏هِيَ دُونَ الشُّعُوبِ وَبَعْدَهَا الْعَمَائِرُ ثُمَّ الْبُطُونُ ثُمَّ الْأَفْخَاذُ ثُمَّ الْفَصَائِلُ آخِرُهَا.
مِثَالُهُ خُزَيْمَةُ شَعْبٌ كِنَانَةٌ قَبِيلَةٌ , قُرَيْشٌ عِمَارَةٌ بِكَسْرِ الْعَيْنِ , قُصَيٌّ بَطْنٌ , هَاشِمٌ فَخِذٌ , الْعَبَّاسُ فَصِيلَةٌ ‏ ‏( { لِتَعَارَفُوا } ) ‏ ‏حُذِفَ مِنْهُ إِحْدَى التَّاءَيْنِ أَيْ لِيَعْرِفَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا لَا لِتُفَاخِرُوا بِعُلُوِّ النَّسَبِ وَإِنَّمَا الْفَخْرُ بِالتَّقْوَى ‏ ‏( { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } ) ‏ ‏أَيْ إِنَّمَا تَتَفَاضَلُونَ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى بِالتَّقْوَى لَا بِالْأَحْسَابِ ‏ ‏( { إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ } ) ‏ ‏بِكُمْ ‏ ‏( { خَبِيرٌ } ) ‏ ‏بِبَوَاطِنِكُمْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ أَبِي حَاتِمٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي آخِرِ الْكِتَابِ , وَأَمَّا حَدِيثُ اِبْنِ عَبَّاسٍ فَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ فِي مُسْنَدِهِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ.


حديث يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها فالناس رجلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ فَتْحِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ ‏ ‏عُبِّيَّةَ ‏ ‏الْجَاهِلِيَّةِ وَتَعَاظُمَهَا بِآبَائِهَا فَالنَّاسُ رَجُلَانِ بَرٌّ تَقِيٌّ كَرِيمٌ عَلَى اللَّهِ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ هَيِّنٌ عَلَى اللَّهِ وَالنَّاسُ بَنُو ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَخَلَقَ اللَّهُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏مِنْ تُرَابٍ قَالَ اللَّهُ ‏ { ‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏يُضَعَّفُ ضَعَّفَهُ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏وَغَيْرُهُ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏هُوَ وَالِدُ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

الحسب المال والكرم التقوى

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الحسب المال، والكرم التقوى».<br> هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث سلام بن أبي مطيع...

لا تزال جهنم تقول هل من مزيد

حدثنا عبد بن حميد حدثنا يونس بن محمد حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أنس بن مالك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لا تزال جهنم تقول { هل من مزيد } حتى ي...

إن عادا لما أقحطت بعثت قيلا فنزل على بكر بن معاوية...

عن أبي وائل، عن رجل، من ربيعة قال: قدمت المدينة فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت عنده وافد عاد، فقلت: أعوذ بالله أن أكون مثل وافد عاد، قال...

إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر وإدبار السجود الرك...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر، وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب»: «هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إ...

قال ما بلغ رسول الله ﷺ سدرة المنتهى

عن عبد الله بن مسعود، قال: «لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى»، قال: «انتهى إليها ما يعرج من الأرض وما ينزل من فوق».<br> قال: «فأعطاه...

رأى جبريل وله ست مائة جناح

حدثنا الشيباني، قال: سألت زر بن حبيش، عن قوله عز وجل: {فكان قاب قوسين أو أدنى} [النجم: ٩] فقال: أخبرني ابن مسعود: «أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى جبر...

مرة عند سدرة المنتهى ومرة في جياد له ست مائة جناح...

عن الشعبي، قال: لقي ابن عباس كعبا بعرفة فسأله عن شيء فكبر حتى جاوبته الجبال، فقال ابن عباس: إنا بنو هاشم، فقال كعب: إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد...

ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره

عن ابن عباس، قال: «رأى محمد ربه»، قلت: أليس الله يقول: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} [الأنعام: ١٠٣] قال: «ويحك، ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره،...

ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى

عن ابن عباس، في قول الله: {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى} [النجم: ١٤] {فأوحى إلى عبده ما أوحى} [النجم: ١٠] {فكان قاب} [النجم: ٩] قوسين أو أدنى ق...