1674- عن عبد الرحمن بن عوف، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ثلاث والذي نفس محمد بيده، إن كنت لحالفا عليهن لا ينقص مال من صدقة فتصدقوا، ولا يعفو عبد عن مظلمة يبتغي بها وجه الله إلا رفعه الله بها عزا " وقال أبو سعيد مولى بني هاشم: " إلا زاده الله بها عزا يوم القيامة، ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة قاص أهل فلسطين، وعمر بن أبي سلمة- وهو ابن عبد الرحمن بن عوف- ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٥٩) ، والبزار (١٠٣٣) ، وأبو يعلى (٨٤٩) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨١٨) من طريق أبي عوانة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (١٠٣٢) ، وابن عدي ٥/١٧٨٢، والقضاعي (٨١٩) من طريق عمرو بن مجمع، عن يونس بن خباب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبيه، به.
وعمرو بن مجمع ويونس بن خباب ضعيفان، وأبو سلمة لم يدرك أباه.
وأخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" (١٦٨) ، والطبرائي في "الصغير" (١٤٢) ،والقضاعي (٧٨٣) و (٨١٧) من طريق سفيان الثوري، عن منصور، عن يونس بن خباب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي الإسناد إلى سفيان ضعف.
وله شاهد عن أبي كبشة عند أحمد ٤/٢٣١، وعن أبي هريرة عند أحمد ٢/٣٨٦، ومسلم (٢٥٨٨) ، وعن ابن عباس عند القضاعي (٨١٦) وعزاه المنذري في "الترغيب" ١/٥٧٣ إلى البيهقي وقال: حديث جيد في الشواهد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من صدقة " : أي : لأجل الصدقة منه .
"إلا رفعه الله بها عزا " : أي : لا كما يتوهمه الإنسان أنه يصير به ذليلا .
وفي "المجمع " : رواه أحمد ، وأبو يعلى ، وفيه رجل لم يسم ، وله عند البزار طريق عن أبي سلمة عن أبيه ، وقال : إن الرواية هذه أصح ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَدَّثَنِي قَاصُّ أَهْلِ فِلَسْطِينَ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنْ كُنْتُ لَحَالِفًا عَلَيْهِنَّ لَا يَنْقُصُ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ فَتَصَدَّقُوا وَلَا يَعْفُو عَبْدٌ عَنْ مَظْلَمَةٍ يَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا و قَالَ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ بِهَا عِزًّا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَفْتَحُ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ
عن عبد الرحمن بن عوف، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعلي في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في...
عن عبد الرحمن بن عوف، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " شهدت غلاما مع عمومتي حلف المطيبين، فما أحب أن لي حمر النعم، وأني أنكثه "
عن مكحول، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا صلى أحدكم فشك في صلاته، فإن شك في الواحدة والثنتين، فليجعلهما واحدة، وإن شك في الثنتين والثلاث، ف...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، أن عبد الرحمن بن عوف أخبر عمر بن الخطاب، وهو يسير في طريق الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن هذا السقم عذب به...
عن عبد الرحمن بن عوف، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " قال الله عز وجل: أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي اسما، فمن وصلها وصلته، وم...
عن عبد الرحمن بن عوف، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " قال الله عز وجل: أنا الرحمن وأنا خلقت الرحم، واشتققت لها من اسمي، فمن وصلها وصله ا...
عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، أن عمر بن الخطاب، خرج إلى الشام، فلما جاء سرغ بلغه أن الوباء قد وقع بالشام، فأخبره عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلى ا...
عن عبد الرحمن بن عوف، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إذا سمعتم به بأرض ولستم بها، فلا تدخلوها، وإذا وقع وأنتم فيها، فلا تخرجوا فرارا...
عن بجالة التميمي، قال: لم يرد عمر أن يأخذ الجزية من المجوس، حتى شهد عبد الرحمن بن عوف: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر "