حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الشيطان ليخاف منك يا عمر - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب  باب (حديث رقم: 3690 )


3690- حدثني عبد الله بن بريدة، قال: سمعت أبي بريدة، يقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء، فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا».
فجعلت تضرب، فدخل أبو بكر وهي تضرب، ثم دخل علي وهي تضرب، ثم دخل عثمان وهي تضرب، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت استها، ثم قعدت عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشيطان ليخاف منك يا عمر، إني كنت جالسا وهي تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب، ثم دخل علي وهي تضرب، ثم دخل عثمان وهي تضرب، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف». هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث بريدة وفي الباب عن عمر، وعائشة

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إن الشيطان ليخاف منك يا عمر)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَلَمَّا اِنْصَرَفَ ) ‏ ‏أَيْ رَجَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( جَاءَتْ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ ) ‏ ‏أَيْ حَضَرَتْ عِنْدَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( سَالِمًا ) ‏ ‏وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ صَالِحًا أَيْ مَنْصُورًا ‏ ‏( بَيْنَ يَدَيْك ) ‏ ‏أَيْ قُدَّامَك وَفِي حُضُورِك ‏ ‏( بِالدُّفِّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الدَّالِ وَتَشْدِيدِ الْفَاءِ وَهُوَ أَفْصَحُ وَأَشْهَرُ وَرُوِيَ الْفَتْحُ أَيْضًا هُوَ مَا يُطَبَّلُ بِهِ وَالْمُرَادُ بِهِ الدُّفُّ الَّذِي كَانَ فِي زَمَنِ الْمُتَقَدِّمِينَ وَأَمَّا مَا فِيهِ الْجَلَاجِلُ فَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ مَكْرُوهًا اِتِّفَاقًا.
‏ ‏وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الْوَفَاءَ بِالنَّذْرِ الَّذِي فِيهِ قُرْبَةٌ وَاجِبٌ وَالسُّرُورُ بِمَقْدِمِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُرْبَةٌ سِيَّمَا مِنْ الْغَزْوِ الَّذِي فِيهِ تُهْلَكُ الْأَنْفُسُ , وَعَلَى أَنَّ الضَّرْبَ بِالدُّفِّ مُبَاحٌ , وَفِي قَوْلِهَا ‏ ‏( وَأَتَغَنَّى ) ‏ ‏دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ سَمَاعَ صَوْتِ الْمَرْأَةِ بِالْغِنَاءِ مُبَاحٌ إِذَا خَلَا عَنْ الْفِتْنَةِ ‏ ‏" إِنْ كُنْت نَذَرْت فَاضْرِبِي وَإِلَّا فَلَا" ‏ ‏فِيهِ دَلَالَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى أَنَّ ضَرْبَ الدُّفِّ لَا يَجُوزُ إِلَّا بِالنَّذْرِ وَنَحْوِهِ مِمَّا وَرَدَ فِيهِ الْإِذْنُ مِنْ الشَّارِعِ كَضَرْبِهِ فِي إِعْلَانِ النِّكَاحِ , فَمَا اِسْتَعْمَلَهُ بَعْضُ مَشَايِخِ الْيَمَنِ مِنْ ضَرْبِ الدُّفِّ حَالَ الذِّكْرِ فَمِنْ أَقْبَحِ الْقَبِيحِ وَاَللَّهُ وَلِيُّ دِينِهِ وَنَاصِرٌ نَبِيَّهُ قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( وَهِيَ تَضْرِبُ ) ‏ ‏جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ ‏ ‏( تَحْتَ اِسْتِهَا ) ‏ ‏بِهَمْزِ وَصْلٍ مَكْسُورٍ وَسُكُونِ سِينٍ أَيْ أَلْيَتِهَا ‏ ‏( ثُمَّ قَعَدَتْ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى الدُّفِّ.
قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ وَإِنَّمَا مَكَّنَهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ ضَرْبِ الدُّفِّ بَيْنَ يَدَيْهِ لِأَنَّهَا نَذَرَتْ فَدَلَّ نَذْرُهَا عَلَى أَنَّهَا عَدَّتْ اِنْصِرَافَهُ عَلَى حَالِ السَّلَامَةِ نِعْمَةً مِنْ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهَا فَانْقَلَبَ الْأَمْرُ فِيهِ مِنْ صَنْعَةِ اللَّهْوِ إِلَى صَنْعَةِ الْحَقِّ وَمِنْ الْمَكْرُوهِ إِلَى الْمُسْتَحَبِّ , ثُمَّ إِنَّهُ لَمْ يُكْرَهْ مِنْ ذَلِكَ مَا يَقَعُ بِهِ الْوَفَاءُ بِالنَّذْرِ وَقَدْ حَصَلَ ذَلِكَ بِأَدْنَى ضَرْبٍ ثُمَّ عَادَ الْأَمْرُ فِي الزِّيَادَةِ إِلَى حَدِّ الْمَكْرُوهِ وَلَمْ يَرَ أَنْ يَمْنَعَهَا لِأَنَّهُ لَوْ مَنَعَهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْجِعُ إِلَى حَدِّ التَّحْرِيمِ وَلِذَا سَكَتَ عَنْهَا وَحَمِدَ اِنْتِهَاءَهَا عَمَّا كَانَتْ فِيهِ بِمَجِيءِ عُمَرَ اِنْتَهَى.
قَالَ الْقَارِي وَفِيهِ أَنَّهُ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يَمْنَعَهَا مَنْعًا لَا يَرْجِعُ إِلَى حَدِّ التَّحْرِيمِ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ فَإِنْ قُلْت كَيْفَ قَرَّرَ إِمْسَاكَهَا عَنْ صَرَبِ الدُّفِّ هَهُنَا بِمَجِيءِ عُمَرَ وَوَصَفَهُ بِقَوْلِهِ " إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَخَافُ مِنْك يَا عُمَرُ " وَلَمْ يُقَرِّرْ اِنْتِهَارَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْجَارِيَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كَانَتَا تُدَفِّفَانِ أَيَّامَ مِنًى , قُلْت مُنِعَ أَبُو بَكْرٍ بِقَوْلِهِ دَعْهُمَا وَعَلَّلَهُ بِقَوْلِهِ فَإِنَّهَا أَيَّامُ عِيدٍ وَقَرَّرَ ذَلِكَ هُنَا فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ الْحَالَاتِ وَالْمَقَامَاتِ مُتَفَاوِتَةٌ فَمِنْ حَالَةٍ تَقْتَضِي الِاسْتِمْرَارَ وَمِنْ حَالَةٍ لَا تَقْتَضِيهِ اِنْتَهَى ‏ ‏( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَخَافُ مِنْك يَا عُمَرُ ) ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ عِنْدَ الشَّيْخَيْنِ : " وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيت الشَّيْطَانَ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّك " , قَالَ الْحَافِظُ فِيهِ فَضِيلَةٌ عَظِيمَةٌ لِعُمَرَ تَقْتَضِي أَنَّ الشَّيْطَانَ لَا سَبِيلَ لَهُ عَلَيْهِ لَا أَنَّ ذَلِكَ يَقْتَضِي وُجُودَ الْعِصْمَةِ إِذْ لَيْسَ فِيهِ إِلَّا فِرَارُ الشَّيْطَانِ مِنْهُ أَنْ يُشَارِكَهُ فِي طَرِيقٍ يَسْلُكُهَا وَلَا يَمْنَعُ ذَلِكَ مِنْ وَسْوَسَتِهِ لَهُ بِحَسَبِ مَا تَصِلُ إِلَيْهِ قُدْرَتُهُ.
فَإِنْ قِيلَ عَدَمُ تَسْلِيطِهِ عَلَيْهِ بِالْوَسْوَسَةِ يُؤْخَذُ بِطَرِيقِ مَفْهُومِ الْمُوَافَقَةِ لِأَنَّهُ إِذَا مَنَعَ مِنْ السُّلُوكِ فِي طَرِيقٍ فَالْأَوْلَى أَنْ يُلَابِسَهُ بِحَيْثُ يَتَمَكَّنُ مِنْ وَسْوَسَتِهِ لَهُ فَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ حُفِظَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَلَا يَلْزَمُ مِنْ ذَلِكَ ثُبُوتُ الْعِصْمَةِ لِأَنَّهَا فِي حَقِّ النَّبِيِّ وَاجِبَةٌ وَفِي حَقِّ غَيْرِهِ مُمْكِنَةٌ , وَوَقَعَ فِي حَدِيثِ حَفْصَةَ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ فِي الْأَوْسَطِ بِلَفْظِ : " إِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَلْقَى عُمَرَ مُنْذُ أَسْلَمَ إِلَّا خَرَّ بِوَجْهِهِ ".
وَهَذَا دَالٌّ عَلَى صَلَابَتِهِ فِي الدِّينِ وَاسْتِمْرَارِ حَالِهِ عَلَى الْجِدِّ الصَّرْفِ وَالْحَقِّ الْمَحْضِ , وَقَالَ النَّوَوِيُّ : هَذَا الْحَدِيثُ مَحْمُولٌ عَلَى ظَاهِرِهِ وَأَنَّ الشَّيْطَانَ يَهْرَبُ إِذَا رَآهُ اِنْتَهَى ‏ ‏" إِنْ كُنْت جَالِسًا " ‏ ‏اِسْتِئْنَافُ تَعْلِيلٍ ‏ ‏" وَهِيَ تَضْرِبُ" ‏ ‏حَالٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَذَكَرَ الْحَافِظُ حَدِيثَ بُرَيْدَةَ هَذَا فِي الْفَتْحِ وَسَكَتَ عَنْهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَعَائِشَةَ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَفِيهِ : " وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيَك الشَّيْطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّك " , وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ فَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بَعْدَ هَذَا.


حديث إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏بُرَيْدَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ جَاءَتْ ‏ ‏جَارِيَةٌ ‏ ‏سَوْدَاءُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ ‏ ‏نَذَرْتُ ‏ ‏إِنْ رَدَّكَ اللَّهُ سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْكَ بِالدُّفِّ ‏ ‏وَأَتَغَنَّى فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنْ كُنْتِ ‏ ‏نَذَرْتِ ‏ ‏فَاضْرِبِي وَإِلَّا فَلَا فَجَعَلَتْ تَضْرِبُ فَدَخَلَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ ثُمَّ دَخَلَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ ثُمَّ دَخَلَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ ثُمَّ دَخَلَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَأَلْقَتْ الدُّفَّ تَحْتَ ‏ ‏اسْتِهَا ‏ ‏ثُمَّ قَعَدَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَخَافُ مِنْكَ يَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِنِّي كُنْتُ جَالِسًا وَهِيَ تَضْرِبُ فَدَخَلَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ ثُمَّ دَخَلَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ ثُمَّ دَخَلَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏وَهِيَ تَضْرِبُ فَلَمَّا دَخَلْتَ أَنْتَ يَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏أَلْقَتْ الدُّفَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏بُرَيْدَةَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها، فقال:...

أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة حتى أ...

«قد كان يكون في الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فع...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد كان يكون في الأمم محدثون، فإن يك في أمتي أحد فعمر بن الخطاب».<br> هذا حديث حسن صحيح.<br> وأخبرني...

يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فاطلع عمر

عن عبد الله بن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يطلع عليكم رجل من أهل الجنة» فاطلع أبو بكر، ثم قال: «يطلع عليكم رجل من أهل الجنة» فاطلع عمر وف...

بينما رجل يرعى غنما له إذ جاء ذئب فأخذ شاة فجاء ص...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " بينما رجل يرعى غنما له إذ جاء ذئب فأخذ شاة فجاء صاحبها فانتزعها منه، فقال الذئب: كيف تصنع بها يوم ا...

ما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ا...

اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان

عن قتادة، أن أنسا حدثهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اثبت أحد فإنما علي...

لكل نبي رفيق ورفيقي عثمان

عن طلحة بن عبيد الله، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لكل نبي رفيق ورفيقي - يعني في الجنة - عثمان»: «هذا حديث غريب وليس إسناده بالقوي، وهو منقطع»...

اثبت حراء فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد

عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: لما حصر عثمان، أشرف عليهم فوق داره، ثم قال: أذكركم بالله هل تعلمون أن حراء حين انتفض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:...