حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ادع الله فيهن بالبركة فضمهن ثم دعا لي فيهن بالبركة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 3839 )


3839- عن أبي هريرة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بتمرات، فقلت: يا رسول الله ادع الله فيهن بالبركة فضمهن ثم دعا لي فيهن بالبركة.
فقال لي: " خذهن واجعلهن في مزودك هذا، أو في هذا المزود، كلما أردت أن تأخذ منه شيئا فأدخل يدك فيه فخذه ولا تنثره نثرا، فقد حملت من ذلك التمر كذا وكذا من وسق في سبيل الله، فكنا نأكل منه ونطعم، وكان لا يفارق حقوي حتى كان يوم قتل عثمان فإنه انقطع: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن أبي هريرة»

أخرجه الترمذي


حسن الإسناد

شرح حديث ( يا رسول الله ادع الله فيهن بالبركة فضمهن ثم دعا لي فيهن بالبركة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا الْمُهَاجِرُ ) ‏ ‏بْنُ مَخْلَدٍ أَبُو مَخْلَدٍ مَوْلَى الْبَكَرَاتِ بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ وَالْكَافِ مَقْبُولٌ مِنْ السَّادِسَةِ , ‏ ‏قَوْلُهُ : ( بِتَمَرَاتٍ ) ‏ ‏بِفَتَحَاتٍ جَمْعُ تَمْرَةٍ ‏ ‏( فَضَمَّهُنَّ ) ‏ ‏أَيْ فَأَخَذَهُنَّ بِيَدِهِ أَوْ وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِنَّ ‏ ‏( ثُمَّ دَعَا لِي ) ‏ ‏أَيْ لِأَجْلِي خُصُوصًا ‏ ‏( فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ ) ‏ ‏أَيْ بِالْبَرَكَةِ فِيهِنَّ , وَكَثْرَةِ الْخَيْرِ فِي أَكْلِهِنَّ مَعَ بَقَائِهِنَّ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ بِطَرِيقِ الِاسْتِئْنَافِ ‏ ‏" فَاجْعَلْهُنَّ" ‏ ‏أَيْ أَدْخِلْهُنَّ ‏ ‏" فِي مِزْوَدِك" ‏ ‏بِكَسْرِ الْمِيمِ وَهُوَ مَا يُجْعَلُ فِيهِ الزَّادُ مِنْ الْجِرَابِ وَغَيْرِهِ ‏ ‏" أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُ" ‏ ‏أَيْ مِنْ الْمِزْوَدِ ‏ ‏" شَيْئًا" ‏ ‏أَيْ مِنْ التَّمَرَاتِ ‏ ‏" فِيهِ" ‏ ‏أَيْ فِي الْمِزْوَدِ ‏ ‏" فَخُذْهُ" ‏ ‏أَيْ الشَّيْءَ ‏ ‏" وَلَا تَنْثُرْهُ" ‏ ‏بِضَمِّ الْمُثَلَّثَةِ وَتُكْسَرُ فَفِي الْقَامُوسِ , نَثَرَ الشَّيْءَ يَنْثُرُهُ وَيَنْثِرُهُ نَثْرًا وَنِثَارًا : رَمَاهُ مُتَفَرِّقًا ‏ ‏( فَقَدْ حَمَلْت مِنْ ذَلِكَ التَّمْرِ كَذَا وَكَذَا مِنْ وَسْقٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْوَاوِ وَسُكُونِ السِّينِ.
أَيْ سِتِّينَ صَاعًا عَلَى مَا هُوَ الْمَشْهُورُ , أَوْ حِمْلُ بَعِيرٍ عَلَى مَا ذَكَرَهُ فِي الْقَامُوسِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ يَجُوزُ أَنْ يُحْمَلَ حَمَلْت عَلَى الْحَقِيقَةِ , وَأَنْ يُحْمَلَ عَلَى مَعْنَى الْأَخْذِ , أَيْ أَخَذْته مِقْدَارَ كَذَا بِدَفَعَاتٍ اِنْتَهَى.
قَالَ الْقَارِي : وَالْحَمْلُ عَلَى الْحَقِيقَةِ أَوْلَى فَإِنَّهُ أَبْلَغُ فِي الْمُدَّعَى ‏ ‏( وَكُنَّا ) ‏ ‏أَيْ أَنَا وَأَصْحَابِي ‏ ‏( وَنُطْعِمُ ) ‏ ‏مِنْ الْإِطْعَامِ أَيْ غَيْرَنَا ‏ ‏( وَكَانَ ) ‏ ‏أَيْ الْمِزْوَدُ ‏ ‏( لَا يُفَارِقُ حِقْوِي ) ‏ ‏أَيْ وَسَطِي , وَقِيلَ الْحِقْوُ الْإِزَارُ.
وَالْمُرَادُ هُنَا مَوْضِعُ شَدِّ الْإِزَارِ , وَقَالَ الطِّيبِيُّ : الْحِقْوُ مَعْقِدُ الْإِزَارِ وَسُمِّيَ الْإِزَارُ بِهِ لِلْمُجَاوَرَةِ ‏ ‏( حَتَّى كَانَ يَوْمُ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّ كَانَ تَامَّةٌ وَجُوِّزَ نَصْبُهُ عَلَى أَنَّ التَّقْدِيرَ حَتَّى كَانَ الزَّمَانُ يَوْمَ ‏ ‏( قَتْلِ عُثْمَانَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَصْدَرِ مُضَافًا إِلَى مَفْعُولِهِ أَوْ بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ.
وَعُثْمَانُ نَائِبُ الْفَاعِلِ ‏ ‏( فَإِنَّهُ ) ‏ ‏أَيْ الْمِزْوَدُ.


حديث هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى الْقَزَّازُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُهَاجِرُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِتَمَرَاتٍ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ فَضَمَّهُنَّ ثُمَّ دَعَا لِي فِيهِنَّ بِالْبَرَكَةِ فَقَالَ ‏ ‏خُذْهُنَّ وَاجْعَلْهُنَّ فِي ‏ ‏مِزْوَدِكَ ‏ ‏هَذَا أَوْ فِي هَذَا ‏ ‏الْمِزْوَدِ ‏ ‏كُلَّمَا أَرَدْتَ أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُ شَيْئًا فَأَدْخِلْ فِيهِ يَدَكَ فَخُذْهُ وَلَا ‏ ‏تَنْثُرْهُ ‏ ‏نَثْرًا ‏ ‏فَقَدْ حَمَلْتُ مِنْ ذَلِكَ التَّمْرِ كَذَا وَكَذَا مِنْ ‏ ‏وَسْقٍ ‏ ‏فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَكُنَّا نَأْكُلُ مِنْهُ وَنُطْعِمُ وَكَانَ لَا يُفَارِقُ ‏ ‏حِقْوِي ‏ ‏حَتَّى كَانَ يَوْمُ قَتْلِ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏فَإِنَّهُ انْقَطَعَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

كانت لي هريرة صغيرة فكنت أضعها بالليل في شجرة فإذا...

عن عبد الله بن رافع، قال: قلت لأبي هريرة، لم كنيت أبا هريرة؟ قال أما تفرق مني؟ قلت: بلى والله إني لأهابك.<br> قال: «كنت أرعى غنم أهلي، فكانت لي هريرة...

ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله ﷺ مني إلا عبد الله...

عن أبي هريرة، قال: «ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب وكنت لا أكتب»: «هذا حديث حسن صحيح»

اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به

عن عبد الرحمن بن أبي عميرة، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاوية: «اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به»:...

عزل عميرا وولى معاوية فقال عمير لا تذكروا معاوية إ...

عن أبي إدريس الخولاني، قال: لما عزل عمر بن الخطاب عمير بن سعد عن حمص ولى معاوية، فقال الناس: عزل عميرا وولى معاوية، فقال عمير: لا تذكروا معاوية إلا بخ...

أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص

عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة عن مشرح، وليس إ...

إن عمرو بن العاص من صالحي قريش

عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن عمرو بن العاص من صالحي قريش»: «هذا حديث إنما نعرفه من حديث ن...

نعم عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله

عن أبي هريرة، قال: نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلا، فجعل الناس يمرون، فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من هذا يا أبا هريرة»؟ فأقول: فل...

لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا

عن البراء، قال: أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثوب حرير فجعلوا يعجبون من لينه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتعجبون من هذا؟ لمناديل سعد بن...

يقول وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم اهتز له عرش الر...

أخبرني أبو الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم: «اهتز له عرش الرحمن» وفي الب...