حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اقبلوا البشرى فلم يقبلها بنو تميم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب في ثقيف وبني حنيفة (حديث رقم: 3951 )


3951- عن عمران بن حصين، قال: جاء نفر من بني تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أبشروا يا بني تميم».
قالوا: بشرتنا فأعطنا، قال: فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاء نفر من أهل اليمن فقال: «اقبلوا البشرى فلم يقبلها بنو تميم»، قالوا: قد قبلنا: «هذا حديث حسن صحيح»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (اقبلوا البشرى فلم يقبلها بنو تميم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ) ‏ ‏هُوَ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏( عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ) ‏ ‏الْمُحَارِبِيِّ أَبِي صَخْرَةَ الْكُوفِيِّ ثِقَةٌ مِنْ الْخَامِسَةِ ‏ ‏( عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمِيمِ وَإِسْكَانِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَكَسْرِ الرَّاءِ وَبِالزَّايِ الْمَنْقُوطَةِ اِبْنِ زِيَادٍ الْمَازِنِيِّ أَوْ الْبَاهِلِيِّ ثِقَةٌ عَابِدٌ مِنْ الرَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( جَاءَ نَفَرٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ) ‏ ‏يَعْنِي وَفْدَهُمْ وَكَانَ قُدُومُهُمْ فِي سَنَةِ تِسْعٍ ‏ ‏" أَبْشِرُوا" ‏ ‏أَمْرٌ بِهَمْزَةِ قَطْعٍ مِنْ الْبِشَارَةِ , وَالْمُرَادُ بِهَا أَنَّ مَنْ أَسْلَمَ نَجَا مِنْ الْخُلُودِ فِي النَّارِ ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يَتَرَتَّبُ جَزَاؤُهُ عَلَى وَفْقِ عَمَلِهِ إِلَّا أَنْ يَعْفُوَ اللَّهُ , وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : بَشَّرَهُمْ بِمَا يَقْتَضِي دُخُولَ الْجَنَّةِ حَيْثُ عَرَّفَهُمْ أُصُولَ الْعَقَائِدِ الَّتِي هِيَ الْمَبْدَأُ وَالْمَعَادُ وَمَا بَيْنَهُمَا , قَالَ الْحَافِظُ : كَذَا قَالَ وَإِنَّمَا وَقَعَ التَّعْرِيفُ هُنَا لِأَهْلِ الْيَمَنِ وَذَلِكَ ظَاهِرٌ مِنْ سِيَاقِ الْحَدِيثِ اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالُوا بَشَّرْتنَا ) ‏ ‏الْقَائِلُ ذَلِكَ مِنْهُمْ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ ذَكَرَهُ اِبْنُ الْجَوْزِيِّ ‏ ‏( فَأَعْطِنَا ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْمَالِ ‏ ‏( فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏إِمَّا لِلْأَسَفِ عَلَيْهِ كَيْفَ آثَرُوا الدُّنْيَا , وَإِمَّا لِكَوْنِهِ لَمْ يَحْضُرْهُ مَا يُعْطِيهِمْ فَيَتَأَلَّفُهُمْ بِهِ أَوْ لِكُلٍّ مِنْهُمَا ‏ ‏( وَجَاءَ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ : قَدْ ظَهَرَ لِي أَنَّ الْمُرَادَ بِهِمْ نَافِعُ بْنُ زَيْدٍ الْحِمْيَرِيُّ مَعَ مَنْ وَفَدَ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ حِمْيَرَ ‏ ‏" اِقْبَلُوا الْبُشْرَى" ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَسُكُونِ الْمُعْجَمَةِ وَالْقَصْرِ أَيْ اِقْبَلُوا مِنِّي مَا يَقْتَضِي أَنْ تُبَشَّرُوا , وَإِذَا أَخَذْتُمْ بِهِ بِالْجَنَّةِ كَالْفِقْهِ فِي الدِّينِ وَالْعَمَلِ بِهِ ‏ ‏" فَلَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ" ‏ ‏قِيلَ بَنُو تَمِيمٍ قَبِلُوهَا حَيْثُ قَالُوا : بَشَّرْتنَا غَايَةُ مَا فِي الْبَابِ أَنَّهُمْ سَأَلُوا شَيْئًا وَأُجِيبَ بِأَنَّهُمْ لَمْ يَقْبَلُوهَا حَيْثُ لَمْ يَهْتَمُّوا بِالسُّؤَالِ عَنْ حَقَائِقِهَا وَكَيْفِيَّةِ الْمَبْدَأِ وَالْمَعَادِ.
وَلَمْ يَعْتَنُوا بِضَبْطِهَا وَحِفْظِهَا وَلَمْ يَسْأَلُوا عَنْ مُوجِبَاتِهَا وَعَنْ الْمُوَصِّلَاتِ إِلَيْهَا , وَقَالَ الطِّيبِيُّ : لَمَّا لَمْ يَكُنْ جُلُّ اِهْتِمَامِهِمْ إِلَّا بِشَأْنِ الدُّنْيَا وَالِاسْتِعْطَاءِ دُونَ دِينِهِمْ , قَالُوا : بَشَّرْتنَا لِلتَّفَقُّهِ وَإِنَّمَا جِئْنَا لِلِاسْتِعْطَاءِ فَأَعْطِنَا وَمِنْ ثَمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ" ‏ ‏( قَالُوا قَدْ قَبِلْنَا ) ‏ ‏زَادَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّوْحِيدِ : جِئْنَاك لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ وَلِنَسْأَلَك عَنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ مَا كَانَ ؟ قَالَ : " كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ قَبْلُ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ " إِلَخْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث أبشروا يا بني تميم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏نَفَرٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي تَمِيمٍ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبْشِرُوا يَا ‏ ‏بَنِي تَمِيمٍ ‏ ‏قَالُوا بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا قَالَ فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَجَاءَ ‏ ‏نَفَرٌ ‏ ‏مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏فَقَالَ اقْبَلُوا الْبُشْرَى فَلَمْ يَقْبَلْهَا ‏ ‏بَنُو تَمِيمٍ ‏ ‏قَالُوا قَدْ قَبِلْنَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أسلم وغفار ومزينة خير من تميم وأسد وغطفان وبني عام...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أسلم وغفار ومزينة خير من تميم وأسد وغطفان وبني عامر بن صعصعة».<br> يمد بها ص...

اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا».<br> قالوا: وفي نجدنا.<br> فقال: " اللهم بارك لنا...

طوبى للشام لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها

عن زيد بن ثابت، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقاع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طوبى للشام»، فقلنا: لأي ذلك يا رسو...

الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يده...

قد أذهب الله عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤم...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قد أذهب الله عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم وآدم من تراب»...