1747- عن عبد الله بن جعفر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من شك في صلاته، فليسجد سجدتين وهو جالس "
إسناده ضعيف، عبد الله بن مسافع لا يعرف بجرح ولا تعديل، ومصعب بن شيبة: لين الحديث، وعقبة (والصواب: عتبة، كما سماه حجاج شيخ أحمد، وقال أحمد، فيما نقله المزي في"التهذيب": وأخطأ فيه روح، إنما هو عتبة) بن محمد بن الحارث قال النسائي: ليس بمعروف، وذكره ابن حبان في "الثقات" وضعفه ابن قدامة في "المغني" ٤/٢١٧، ونقل عن الأثرم أنه لا يثبت، ثم هو مضطرب، فقد روي "وهو جالس" كما هو هنا، ويفهم منه أنه قبل التسليم، وروي فيما سيأتي برقم (١٧٥٢)
"بعدما يسلم"، ويغني عنه حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٧٣، والبخاري (١٢٣١) و (١٢٣٢) ، ومسلم ص ٣٩٨ مرفوعا بلفظ: "يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته، فيلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك، فليسجد سجدتين وهو جالس".
تنبيه: استدل بحديث أبي هريرة هذا من قال: إن المصلي إذا شك، فلم يدر زاد أو نقص، فليس عليه إلا سجدتان، عملا بظاهر الحديث، وإلى ذلك ذهب الحسن البصري وطائفة من السلف، وخالف في ذلك مالك والشافعي وأحمد وآخرون، فقالوا: متى شك في صلاته صلى ثلاثا أو أربعا؟ لزمه البناء على اليقين، فيجب أن يأتي برابعة، ويسجد للسهو، عملا بحديث أبي سعيد الخدري رفعه: "إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى ثلاثا أو أربعا؟ فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن، ثم يسجد
سجدتين قبل أن يسلم" أخرجه أحمد ٣/٨٣، ومسلم (٥٧١) ، وصححه ابن حبان (٢٦٦٩) .
فهذا الحديث قد اشتمل على زيادة، وهي بيان ما هو الواجب على الساهي عند ذلك من غير السجود، وهو طرح الشك والبناء على اليقين، فلا بد من حديث أبي هريرة.
انظر "عمدة القاري" ٧/٧١٢-٧١٣.
وأخرجه النسائي ٣/٣٠، وأبو يعلى (٦٧٩٢) و (٦٨٠٠) ، وابن خزيمة (١٠٣٣) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/٥٣ من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٣/٣٠ من طريق الوليد بن مسلم، وأبو يعلى (٦٨٠٢) من طريق مخلد بن يزيد الحراني، كلاهما عن ابن جريج، به.
وليس في إسناد النسائي: مصعب بن شيبة، والصواب إثباته.
وسيأتي برقم (١٧٥٢) و (١٧٥٣) و (١٧٦١) ، وانظر ما تقدم برقم (١٦٥٦) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فليسجد سجدتين " : أي : بعد البناء على اليقين كما جاء في الأحاديث .
حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسَافِعٍ أَنَّ مُصْعَبَ بْنَ شَيْبَةَ أَخْبَرَهُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ شَكَّ فِي صَلَاتِهِ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ
عن عبد الله بن جعفر، قال يحيى بن إسحاق: قال: سمعت عبد الله بن جعفر: - قال أحدهما: ذي الجناحين - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس حمد الله،...
عن عبد الله بن جعفر، أنه قال: إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى يديه رطبات، وفي الأخرى قثاء، وهو يأكل من هذه، ويعض من هذه، وقال: "...
عن عبد الله بن جعفر، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا، استعمل عليهم زيد بن حارثة " فإن قتل زيد - أو استشهد - فأميركم جعفر، فإن قتل - أو استش...
عن عبد الله بن جعفر، قال: لما جاء نعي جعفر حين قتل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " اصنعوا لآل جعفر طعاما، فقد أتاهم أمر يشغلهم - أو أتاهم ما يشغلهم "
عن عبد الله بن جعفر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من شك في صلاته، فليسجد سجدتين بعد ما يسلم "(1) 1753- عن عقبة بن محمد بن الحارث، فذكر مثله...
عن عبد الله بن جعفر، قال: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم بغلته، وأردفني خلفه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تبرز كان أحب ما تبرز فيه هدف يست...
عن ابن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن عبد الله بن جعفر كان يتختم في يمينه، وزعم " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه "
حدثنا المسعودي، حدثنا شيخ قدم علينا من الحجاز، قال: شهدت عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن جعفر بالمزدلفة، فكان ابن الزبير يحز اللحم لعبد الله بن جعفر،...
عن عبد الله بن جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ينبغي لنبي أن يقول: إني خير من يونس بن متى " قال أبو عبد الرحمن: وحدثناه هارون بن معر...