1905- عن ابن أبي مليكة، إن شاء الله يعني - استأذن ابن عباس على عائشة، فلم يزل بها بنو أخيها، قالت: أخاف أن يزكيني، فلما أذنت له، قال: " ما بينك وبين أن تلقي الأحبة إلا أن يفارق الروح الجسد كنت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، ولم يكن يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا طيبا، وسقطت قلادتك ليلة الأبواء، فنزلت فيك آيات من القرآن، فليس مسجد من مساجد المسلمين إلا يتلى فيه عذرك آناء الليل، وآناء النهار " فقالت: دعني من تزكيتك يا ابن عباس، فوالله لوددت
إسناده قوي على شرط مسلم، عبد الله بن عثمان بن خثيم من رجاله، وباقي رجال السند على شرطهما.
وأخرجه الحاكم ٤/٨-٩ من طريق ابن عيينة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٧١٠٨) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٤٥ من طريق يحيى بن سليم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، به.
وأخرجه ابن سعد ٨/٧٤، والمصنف في "فضائل الصحابة" (١٦٤٢) ، والبخاري (٤٧٥٣) من طريق عمر بن سعيد بن أبي الحسين، عن ابن أبي مليكة، به.
وأخرجه المصنف في "فضائل الصحابة" (١٦٣٦) من طريق هارون بن أبي إبراهيم، عن ابن أبي مليكة، به.
وأخرجه البخاري (٣٧٧١) و (٤٧٥٤) من طريق ابن عون، عن القاسم بن محمد، عن ابن عباس.
وسيأتي برقم (٢٤٩٦) و (٣٢٦٢) من طريق عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن ابن أبي مليكة، عن ذكوان أنه استأذن لابن عباس.
قولها: "لوددت"، قال السندي: فيه اختصار، أي: أن لم أخلق، أو نحو ذلك، قالته من شدة الخوف أو الخشية من لقاء الله، والنظر في تقصير نفسها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلم يزل بها " : أي : لتأذن له .
"أن تلقي " : - بفتح القاف - ; من اللقاء .
"ليلة الإيواء " : أي : ليلة النزول في المنزل والإيواء إليه .
"لوددت " : فيه اختصار ; أي : أن لم أخلق ، أو نحو ذلك ، قالته من شدة الخوف والخشية من لقاء الله ، والنظر في تقصير نفسها .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ يَعْنِي اسْتَأْذَنَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَلَى عَائِشَةَ فَلَمْ يَزَلْ بِهَا بَنُو أَخِيهَا قَالَتْ أَخَافُ أَنْ يُزَكِّيَنِي فَلَمَّا أَذِنَتْ لَهُ قَالَ مَا بَيْنَكِ وَبَيْنَ أَنْ تَلْقَيْ الْأَحِبَّةَ إِلَّا أَنْ يُفَارِقَ الرُّوحُ الْجَسَدَ كُنْتِ أَحَبَّ أَزْوَاجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ يُحِبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا طَيِّبًا وَسَقَطَتْ قِلَادَتُكِ لَيْلَةَ الْأَبْوَاءِ فَنَزَلَتْ فِيكِ آيَاتٌ مِنْ الْقُرْآنِ فَلَيْسَ مَسْجِدٌ مِنْ مَسَاجِدِ الْمُسْلِمِينَ إِلَّا يُتْلَى فِيهِ عُذْرُكِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَقَالَتْ دَعْنِي مِنْ تَزْكِيَتِكَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ فَوَاللَّهِ لَوَدِدْتُ
عن ابن عباس، أنه قال لها: " إنما سميت أم المؤمنين لتسعدي، وإنه لاسمك قبل أن تولدي "
عن ابن عباس - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء، أو ينفخ فيه "
عن ابن عباس، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضي بينهما ولد م...
حدثنا عبد العزيز بن رفيع، قال: دخلت أنا وشداد بن معقل، على ابن عباس، فقال ابن عباس: " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ما بين هذين اللوحين " ود...
عن سعيد بن جبير، يقول: قال ابن عباس: " كان إذا نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قرآن يريد أن يحفظه "، قال الله عز وجل:: {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن...
عن ابن عباس، أنه قال: لما صلى الفجر اضطجع حتى نفخ، فكنا نقول لعمرو: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تنام عيناي، ولا ينام قلبي "
عن ابن عباس، " بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم من الليل، قال: فتوضأ وضوءا خفيفا، فقام فصنع ابن عباس كما صنع، ثم جاء فقام فصلى، فحول...
عن ابن عباس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول: " إنكم ملاقو الله حفاة عراة غرلا "
عن ابن عباس، يقول : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخر رجل عن بعيره، فوقص فمات وهو محرم.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغسلوه بماء وس...