1909- حدثنا عبد العزيز بن رفيع، قال: دخلت أنا وشداد بن معقل، على ابن عباس، فقال ابن عباس: " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ما بين هذين اللوحين " ودخلنا على محمد بن علي فقال مثل ذلك، قال: وكان المختار يقول الوحي
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
شداد بن معقل: هو الأسدي الكوفي تابعي كبير من أصحاب ابن مسعود وعلي.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٥٠١٩) في فضائل القرآن: باب من قال: لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم إلا ما بين الدفتين، عن قتيبة بن سعيد، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٧٢)من طريق النفلي، كلاهما عن سفيان، بهذا الإسناد.
قال الحافظ في "الفتح": وهذه الترجمة للرد على من زعم أن كثيرا من القرآن ذهب لذهاب حملته، وهو شيء اختلقه الروافض لتصحيح دعواهم أن التنصيص على إمامة علي واستحقاقه الخلافة عند موت النبي صلى الله عليه وسلم كان ثابتا في القرآن وأن الصحابة كتموه، وهي دعوى باطلة، لأنهم لم يكتموا مثل: "أنت عندي بمنزلة هارون من موسى" وغيرها من الظواهر التي قد يتمسك بها من يدعي إمامته، كما لم يكتموا ما يعارض ذلك أو يخصص عمومه أو يقيد مطلقه.
وقد تلطف المصنف في الاستدلال على الرافضة بما أخرجه عن أحد أئمتهم الذين يدعون إمامته وهو محمد بن الحنفية وهو ابن علي بن أبي طالب، فلو كان هناك شيء ما يتعلق بأبيه، لكان هو أحق الناس بالاطلاع عليه، وكذلك ابن عباس، فإنه ابن عم علي، وأشد الناس له لزوما واطلاعا على حاله.
وقوله: "وكان المختار" هو المختار بن أبي عبيد بن مسعود الثقفي، ذكره ابن عبد البر في "الاستيعاب" ٣/٥٠٤، فقال: كان أبوه من جلة الصحابة رضي الله عنهم، ولد المختار عام الهجرة وليست له صحبة، ولا رواية، وأخباره أخبار غير مرضية حكاها عنه ثقات مثل سويد بن غفلة والشعبي وغيرهما، وكان قد طلب الإمارة إلى أن قتله مصعب بن الزبير بالكوفة سنة سبع وستين، وكان قبل ذلك معدودا في أهل الفضل والخير يرائي بذلك كله، ويكتم الفسق، فظهر منه ما كان يضمر.
وقال الإمام الذهبي في "السير" ٣/٥٣٩ بعد أن وصفه بقلة الدين: وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يكون في ثقيف كذاب ومبير" (هو في صحيح مسلم ٢٥٤٥) فكان الكذاب هذا، وادعى أن الوحي يأتيه، وأنه يعلم الغيب، وكان المبير الحجاج قبحهما الله.
وروى أحمد ٥/٢٢٣، وابن ماجه (٢٦٨٨) من طريقين عن عبد الملك بن عمير، عن رفاعة بن شداد الفتياني، قال: كنت أقوم على رأس المختار، فلما تبينت كذابته هممت وايم الله أن أسل سيفي فأضرب عنقه حتى ذكرت حديثا حدثنيه عمرو بن الحمق قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أمن رجلا على نفسه، فقتله، أعطي لواء الغدر يوم القيامة"، وإسناده صحيح.
ورواه أحمد ٥/٢٢٣ من طريق السدي عن رفاعة قال: دخلت على المختار، فألقى لي وسادة، وقال: لولا أن جبريل قام على هذه، لألقيتها لك، فاردت أن أضرب عنقه، فذكرت حديثا حدثنيه عمرو بن الحمق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما مؤمن أمن مؤمنا على دمه فقتله، فأنا من القاتل بريء".
وانظر "الإصابة" ٣/٤٩١-٤٩٢.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم " : أي : مما أوحي إليه من القرآن ، وفيه رد على من زعم أن القرآن قد غير .
"الوحي " : أي : معي الوحي غيره ، أو يأتيني - نعوذ بالله منه - .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَشَدَّادُ بْنُ مَعْقِلٍ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مَا بَيْنَ هَذَيْنِ اللَّوْحَيْنِ وَدَخَلْنَا عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ قَالَ وَكَانَ الْمُخْتَارُ يَقُولُ الْوَحْيُ
عن سعيد بن جبير، يقول: قال ابن عباس: " كان إذا نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قرآن يريد أن يحفظه "، قال الله عز وجل:: {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن...
عن ابن عباس، أنه قال: لما صلى الفجر اضطجع حتى نفخ، فكنا نقول لعمرو: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تنام عيناي، ولا ينام قلبي "
عن ابن عباس، " بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي صلى الله عليه وسلم من الليل، قال: فتوضأ وضوءا خفيفا، فقام فصنع ابن عباس كما صنع، ثم جاء فقام فصلى، فحول...
عن ابن عباس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يقول: " إنكم ملاقو الله حفاة عراة غرلا "
عن ابن عباس، يقول : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخر رجل عن بعيره، فوقص فمات وهو محرم.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغسلوه بماء وس...
عن ابن عباس، في قوله عز وجل: {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} قال: " هي رؤيا عين رآها النبي صلى الله عليه وسلم، ليلة أسري به "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقال مرة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: " من لم يجد نعلين فليلبس خفين، ومن لم يجد إزار...
عن ابن عباس، يقول: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمانيا جميعا، وسبعا جميعا "، قال: قلت له: يا أبا الشعثاء، أظنه أخر الظهر، وعجل العصر، وأخر...
حدثنا سفيان، قال عمرو: قال أبو الشعثاء: من هي؟ قال: قلت: يقولون ميمونة، قال:أخبرني ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، نكح ميمونة وهو محرم "