1985- عن عكرمة، قال: سمعت ابن عباس، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال بينكم وبينه سحاب فكملوا العدة ثلاثين، ولا تستقبلوا الشهر استقبالا " قال حاتم: يعني عدة شعبان
صحيح، سماك بن حرب قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الدارمي (١٦٨٣) ، والنسائي ٤/١٣٦ من طريق ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي ٤/٢٠٧ من طريق عبد الله بن بكر، عن حاتم، به.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٧١) ، وابن أبي شيبة ٣/٢٠، والترمذي (٦٨٨) ، والنسائي ٤/١٣٦ و١٥٣-١٥٤، وأبو يعلى (٢٣٥٥) ، وابن خزيمة (١٩١٢) ، وابن حبان (٣٥٩٠) و (٣٥٩٤) ، والطبراني (١١٧٥٥) و (١١٧٥٦) و (١١٧٥٧) ، والحاكم ١/٤٢٤-٤٢٥، والبيهقي ٤/٢٠٨ من طرق عن سماك بن حرب، به.
وأخرجه الطبراني (١١٧٠٦) من طريق أشعث بن سوار، عن عكرمة، به.
وأخرجه الشافعي ١/٢٧٤، وعبد الرزاق (٧٣٠٢) ، والدارمي (١٦٨٦) ، والنسائي ٤/١٣٥، وابن الجارود (٣٧٥) ، والبيهقي ٤/٢٠٧ من طريق عمرو بن دينار، عن محمد بن حنين، عن ابن عباس.
وأخرجه النسائي ٤/١٣٥ من طريق عمرو بن دينار، عن ابن عباس.
وأخرجه مالك ١/٢٨٧ عن ثور بن زيد الديلي، عن أبن عباس، وهو منقطع.
وسيأتي برقم (٢٣٣٥) ، وانظر (٣٠٢١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لرؤيته " : أي : لرؤية هلال رمضان ، والإضمار لدلالة القرينة على تعيين المراد ; كما في قوله تعالى : إنا أنزلناه في ليلة القدر [القدر : 1] .
"ولا تستقبلوا " : بالصيام قبله .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ حَالَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ سَحَابٌ فَكَمِّلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ وَلَا تَسْتَقْبِلُوا الشَّهْرَ اسْتِقْبَالًا قَالَ حَاتِمٌ يَعْنِي عِدَّةَ شَعْبَانَ
عن ابن عباس، قال: " أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة، وردفه أسامة بن زيد، فجالت به الناقة وهو رافع يديه، لا يجاوزان رأسه، فسار على هينته حتى...
عن حبيب بن شهاب، حدثني أبي، قال: سمعت ابن عباس يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم خطب الناس بتبوك: " ما في الناس مثل رجل آخذ برأس فرسه، يجاه...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتفا، ثم صلى ولم يتوضأ "
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبن شاة الجلالة، وعن المجثمة، وعن الشرب من في السقاء "
عن طاوس، قال: كنت مع ابن عباس، فقال له زيد بن ثابت: أنت تفتي " الحائض أن تصدر قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت " قال: نعم، قال: فلا تفت بذلك، قال: إما لا،...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا "
عن ابن عباس، قال سفيان: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم: {أو أثرة من علم} ، قال: " الخط "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل، وهل أتى، وفي الجمعة بسورة الجمعة، وإذا جاءك المنافقون "
عن عمر بن عطاء بن أبي الخوار، قال: سمعت ابن عباس، يقول: " أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم مما غيرت النار، ثم صلى ولم يتوضأ "