2008- عن ابن عباس، قال: مرض أبو طالب، فأتته قريش، وأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده، وعند رأسه مقعد رجل، فقام أبو جهل فقعد فيه، فقالوا: إن ابن أخيك يقع في آلهتنا، وقال: ما شأن قومك يشكونك؟ قال: " يا عم أريدهم على كلمة واحدة تدين لهم بها العرب، وتؤدي العجم إليهم الجزية "، قال: ما هي؟ قال: " لا إله إلا الله " فقاموا: فقالوا: أجعل الآلهة إلها واحدا؟ قال: ونزل: {ص والقرآن ذي الذكر} ، فقرأ حتى بلغ: {إن هذا لشيء عجاب} وحدثنا أبو أسامة، حدثنا الأعمش، حدثنا عباد فذكر نحوه، وقال أبي: قال الأشجعي: يحيى بن عباد
إسناده ضعيف، يحيي بن عمارة، ويقال: يحيي بن عباد، ويقال: عباد، تفرد عنه الأعمش فهو في عداد المجهولين وإن ذكره ابن حبان في "الثقات".
واخرجه الترمذي بأثر الحديث (٣٢٣٢) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٣٦) ، والطبري ٢٣/١٢٥، وابن حبان (٦٦٨٦) من طريق يحيي بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٥٩ عن يحيي، عن الأعمش، به.
وأخرجه الترمذي (٣٢٣٢) ، والحاكم ٢/٤٣٢، والواحدي في "أسباب النزول" ص ٢٤٦ من طريق أبي أحمد الزبيري، وأبو يعلى (٢٥٨٣) ، والطبري ٢٣/١٢٥-١٢٦ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، والطبري ٢٣/١٢٥ من طريق معاوية بن هشام، ثلاثتهم عن سفيان، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي! وليس عند الطبري ٢٣/١٢٥ في الإسناد "الأعمش"، ويغلب على ظننا أنه سقط من الطبع.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٩٢٤) عن الثوري، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، به.
ويغلب على ظننا أن "يحيي بن عمارة" سقط من الطبع أيضا، والحديث عنده مختصر جدا ولفظه: مرض أبو طالب فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده.
وإسناد أبي أسامة الذي أشار إليه أحمد سيأتي عنده برقم (٣٤١٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مقعد رجل " : أي : محل خال قدر ما يسع لقعود رجل .
"فقعد فيه " : زاد الترمذي : كي يمنعه .
"أريدهم على كلمة " : أي : أقصدهم لأجل كلمة .
"يدين " : يطيع ، والحديث يدل على أنه لا يقبل الجزية من العرب .
" أجعل الآلهة إلها واحدا [ص : 5] " : بأن نفى الألوهية عنهم ، وقصرها على واحد .
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ يَعْنِي الْأَعْمَشَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَرِضَ أَبُو طَالِبٍ فَأَتَتْهُ قُرَيْشٌ وَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ وَعِنْدَ رَأْسِهِ مَقْعَدُ رَجُلٍ فَقَامَ أَبُو جَهْلٍ فَقَعَدَ فِيهِ فَقَالُوا إِنَّ ابْنَ أَخِيكَ يَقَعُ فِي آلِهَتِنَا قَالَ مَا شَأْنُ قَوْمِكَ يَشْكُونَكَ قَالَ يَا عَمِّ أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ وَتُؤَدِّي الْعَجَمُ إِلَيْهِمْ الْجِزْيَةَ قَالَ مَا هِيَ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَامُوا فَقَالُوا أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا قَالَ وَنَزَلَ { ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ } و حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنَا عَبَّادٌ فَذَكَرَ نَحْوَهُ و قَالَ أَبِي قَالَ الْأَشْجَعِيُّ يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ
عن عيينة بن عبد الرحمن، حدثني أبي، قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إني رجل من أهل خراسان، وإن أرضنا أرض باردة، فذكر من ضروب الشراب، فقال: اجتنب ما أس...
ابن أبي مليكة، أن ابن عباس أخبره، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كأني أنظر إليه أسود أفحج، ينقضها حجرا حجرا " يعني الكعبة
عن أبي غطفان، قال: رأيت ابن عباس توضأ، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " استنثروا مرتين بالغتين، أو ثلاثا "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: " لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور "
عن أبي الشعثاء أن ابن عباس أخبره: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نكح وهو حرام "
عن أبي الشعثاء أن ابن عباس أخبره: : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، وهو يقول: " من لم يجد إزارا ووجد سراويل فليلبسها، ومن لم يجد نعلين، ووج...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبرز، فطعم ولم يمس ماء "
عن ابن عباس، " أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وأربعين، فمكث بمكة عشرا، وبالمدينة عشرا، وقبض وهو ابن ثلاث وستين "