2077- عن عامر بن واثلة، قال: قلت لابن عباس: إن قومك يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رمل،وأنها سنة قال: صدق قومي وكذبوا، " قد رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليست بسنة، ولكنه قدم والمشركون على جبل قعيقعان، فتحدثوا أن به وبأصحابه هزلا، وجهدا وشدة، فأمرهم فرملوا بالبيت ليريهم أنهم لم يصبهم جهد
إسناده صحيح، فطر: هو ابن خليفة روى له أصحاب السنن، وحديثه عند البخاري مقرون، وهو ثقة، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وانظر (٢٠٢٩) .
قوله: "هزلا"، قال السندي: بضم هاء وسكون زاي، قيل: وصوابه "هزالا" بزيادة الألف، أي: مع ضم الهاء، فإن الهزال بضم الهاء ضد السمن، وهو المراد هاهنا، لا الهزل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "هزلا " : - بضم هاء وسكون زاي - قيل : وصوابه ; هزالا بزيادة الألف ; أي : - مع ضم الهاء - ; فإن الهزال - بضم الهاء - ضد السمن ، وهو المراد ها هنا ، لا الهزل .
"وجهدا " : - بفتح الجيم - ; أي : مشقة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا فِطْرٌ عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ قَالَ قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ قَوْمَكَ يَزْعُمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ رَمَلَ وَأَنَّهَا سُنَّةٌ قَالَ صَدَقَ قَوْمِي وَكَذَبُوا قَدْ رَمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَتْ بِسُنَّةٍ وَلَكِنَّهُ قَدِمَ وَالْمُشْرِكُونَ عَلَى جَبَلِ قُعَيْقِعَانَ فَتَحَدَّثُوا أَنَّ بِهِ وَبِأَصْحَابِهِ هَزْلًا وَجَهْدًا وَشِدَّةً فَأَمَرَ بِهِمْ فَرَمَلُوا بِالْبَيْتِ لِيُرِيَهُمْ أَنَّهُمْ لَمْ يُصِبْهُمْ جَهْدٌ
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام: " ألا تزورنا أكثر مما تزورنا؟ "، فنزلت: {وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدين...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى في بدنه جملا كان لأبي جهل، برته فضة "
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجبنة، قال: فجعل أصحابه يضربونها بالعصي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضعوا السكين واذكروا اسم الل...
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت بالأضحى ، والوتر، ولم تكتب "
عن ابن عباس، قال: قدمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغيلمة بني عبد المطلب، على حمرات لنا من جمع - قال سفيان: بليل - فجعل يلطح أفخاذنا، ويقول: " أبين...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام من الليل، فقضى حاجته، ثم غسل وجهه ويديه، ثم جاء فنام "
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نام حتى نفخ، ثم قام فصلى ولم يتوضأ "
عن الحسن يعني العرني، قال: قال ابن عباس " ما ندري أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في الظهر والعصر؟ ولكنا نقرأ "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء "