حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أبينى لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2082 )


2082- عن ابن عباس، قال: قدمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغيلمة بني عبد المطلب، على حمرات لنا من جمع - قال سفيان: بليل - فجعل يلطح أفخاذنا، ويقول: " أبينى، لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس " وزاد سفيان، قال ابن عباس: " ما إخال أحدا يعقل يرمي حتى تطلع الشمس "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وفذا سند رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أنه منقطع، الحسن بن عبد الله العرني لم يلق ابن عباس، بل لم يدركه وهو يرسل عنه، صرح يذلك أحمد ويحيى بن معين وأبو حاتم، وقد وصله ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير أو عن الحسن، عن ابن عباس.
وأخرجه ابن ماجه (٣٠٢٥) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٣٦٥) ، وأبو داود (١٩٤٠) ، والنسائي ٥/٢٧٠-٢٧٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢١٧، وفي "شرح المشكل" ٤/٣٨٣، وابن حبان (٣٨٦٩) ، والطبراني (١٢٦٩٩) و (١٢٧٠٣) ، والبيهقي ٥/١٣١-١٣٢، وأبو محمد البغوي في "شرح السنة" (١٩٤٣) من طرق عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢١٧٥) ، والطبراني (١٢٧٠١) و (١٢٧٠٢) ، والبيهقي ٥/١٣٢ من طرق عن سلمة بن كهيل، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ص٣٥٦ (الجزء الذي حققه عمر العمروي) عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن سلمة بن كهيل، عن الحسن العرني، عن سعيد بن جبير أو عن الحسن، عن ابن عباس.
وسيأتي برقم (٢٠٨٩) و (٢٨٤١) و (٣١٩٢) ، وانظر (١٩٢٠) و (١٩٣٩) و (٢٢٠٤) و (٢٤٥٩) و (٢٩٣٥) و (٣٠٠٣) .
حمرات: جمع حمر، وحمر: جمع حمار.
وقوله: "يلطح"، اللطح: الضرب بالكف، وليس بالشديد.

شرح حديث (أبينى لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قدمنا " : من التقديم .
"أغيلمة " : تصغير أغلمة ، والمراد : الصبيان ، ولذلك صغرهم ، ونصبه على الاختصاص .
"على حمرات " : جمع حمر جمع تصحيح .
"يلطح " : من اللطح - بالحاء المهملة - : الضرب الخفيف .
"أبيني " : - بضم همزة وفتح موحدة وسكون تحتية وكسر نون ثم ياء مشددة - قيل : هو تصغير أبنى ; كأعمى وأعيم ، وهو اسم مفرد يدل على الجمع ، أو جمع "ابن" مقصورا كما جاء ممدودا .
بقي أن القياس حينئذ عند الإضافة إلى ياء المتكلم أبيناي ، فكأنه رد الألف إلى الواو على خلاف القياس ، ثم قلب الواو ياء ، وأدغم الياء في الياء ، وكسر ما قبلها ، ويحتمل أن يكون مقصور الآخر لا مشدده ، فالأمر أظهر ، والله تعالى أعلم .


حديث أبينى لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس وزاد سفيان قال ابن عباس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَمِسْعَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَدَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُغَيْلِمَةَ ‏ ‏بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏عَلَى حُمُرَاتٍ لَنَا مِنْ ‏ ‏جَمْعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏بِلَيْلٍ ‏ ‏فَجَعَلَ ‏ ‏يَلْطَحُ ‏ ‏أَفْخَاذَنَا وَيَقُولُ ‏ ‏أُبَيْنَى ‏ ‏لَا تَرْمُوا الْجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ‏ ‏وَزَادَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏مَا إِخَالُ أَحَدًا ‏ ‏يَعْقِلُ ‏ ‏يَرْمِي حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قام رسول الله ﷺ في الليل فقضى حاجته ثم غسل وجهه و...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام من الليل، فقضى حاجته، ثم غسل وجهه ويديه، ثم جاء فنام "

نام النبي ﷺ حتى نفخ ثم قام فصلى ولم يتوضأ

عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نام حتى نفخ، ثم قام فصلى ولم يتوضأ "

ما ندري أكان رسول الله ﷺ يقرأ في الظهر والعصر ولك...

عن الحسن يعني العرني، قال: قال ابن عباس " ما ندري أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في الظهر والعصر؟ ولكنا نقرأ "

اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء "

يمنح أحدكم أخاه الأرض خير له من أن يأخذ لها خراجا...

عن عمرو بن دينار قال:سمعت ابن عمر، يقول: كنا نخابر ولا نرى بذلك بأسا، حتى زعم رافع بن خديج: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عنه قال عمرو: ذكرته...

لما نزل تحريم الخمر قالوا يا رسول الله كيف بإخوانن...

عن ابن عباس قال: " لما نزل تحريم الخمر "، قالوا: يا رسول الله، كيف بإخواننا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فنزلت: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح...

جعل يلطح أفخاذنا ويقول أبينى لا ترموا الجمرة حتى ت...

عن ابن عباس، قال: قدمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغيلمة بني عبد المطلب من جمع بليل على حمرات لنا، فجعل يلطح أفخاذنا ويقول: " أبينى، لا ترموا الجم...

إذا رميتم الجمرة فقد حل لكم كل شيء إلا النساء

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رميتم الجمرة، فقد حل لكم كل شيء إلا النساء ".<br> فقال رجل: والطيب؟ فقال ابن عباس: أما أنا ف...

احتجم النبي ﷺ في الأخدعين وبين الكتفين

عن ابن عباس، قال: " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الأخدعين، وبين الكتفين "