2087- عن عمرو بن دينار قال:سمعت ابن عمر، يقول: كنا نخابر ولا نرى بذلك بأسا، حتى زعم رافع بن خديج: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عنه قال عمرو: ذكرته لطاوس، فقال: طاوس قال ابن عباس: إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يمنح أحدكم أخاه الأرض خير له من أن يأخذ لها خراجا معلوما "
إسناده صحح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٥٥٠) (١٢١) ، وابن ماجه (٢٤٦٤) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٣٤٢) ، وأبو داود (٣٣٨٩) ، والطبراني (١٠٨٨٠) ، والبيهقي ٦/١٣٤ من طريقين عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه البخاري (٢٦٣٤) ، ومسلم (١٥٥٠) (١٢١) ، وابن ماجه (٢٤٥٦) ، والترمذي (١٣٨٥) ، والطحاوي ٤/١١٠، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (١٦٨٧) ، والطبراني (١٠٨٧٩) و (١٠٨٨١) و (١٠٨٨٣) و (١٠٨٨٤) و (١٠٨٨٥) ، والبيهقي ٦/١٣٤ من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وسيأتي برقم (٢٥٤١) و (٢٥٩٨) .
و (٢٨٦٢) و (٣١٣٥) و (٣٢٦٣) .
نخابر: من المخابرة، وهي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما.
وقوله: "يمنح" الأصل: أن يمنح، فلما حذفت "أن" ارتفع الفعل وهو القياس عند البصريين، لأن عوامل الأفعال ضعيفة لا تعمل مع الحذف، وجوز الكوفيون في مثله النصب، واستدلوا على ذلك ببيت طرفة بن العبد:
ألا أيهذا الزاجري أحضر الوغى وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدب "وأن" وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ خبره "خير".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "نخابر " : المخابرة : هي المزارعة على نصيب معلوم ; كالربع والثلث .
"إنما قال " : أي : ما نهى ، وإنما قال هذا ، فزعم ابن خديج أنه نهى .
"يمنح " : يعطيه بلا أجرة ، وهو مبتدأ ، إما بتقدير "أن " ، أو بدونها ، وخبره : "خير " : كما في "تسمع بالمعيدي خير " ، ومثله قوله تعالى : ومن آياته يريكم البرق [الروم : 24] .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ كُنَّا نُخَابِرُ وَلَا نَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا حَتَّى زَعَمَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ قَالَ عَمْرٌو ذَكَرْتُهُ لِطَاوُسٍ فَقَالَ طَاوُسٌ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَمْنَحُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ الْأَرْضَ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ لَهَا خَرَاجًا مَعْلُومًا
عن ابن عباس قال: " لما نزل تحريم الخمر "، قالوا: يا رسول الله، كيف بإخواننا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فنزلت: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح...
عن ابن عباس، قال: قدمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أغيلمة بني عبد المطلب من جمع بليل على حمرات لنا، فجعل يلطح أفخاذنا ويقول: " أبينى، لا ترموا الجم...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رميتم الجمرة، فقد حل لكم كل شيء إلا النساء ".<br> فقال رجل: والطيب؟ فقال ابن عباس: أما أنا ف...
عن ابن عباس، قال: " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الأخدعين، وبين الكتفين "
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزي حمارا على فرس "
عن ابن عباس قال: قدمت عير المدينة، فاشترى النبي صلى الله عليه وسلم منها فربح أواقي، فقسمها في أرامل بني عبد المطلب، وقال: " لا أشتري شيئا ليس عندي ثمن...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مهر البغي، وثمن الكلب، وثمن الخمر "
عن ابن عباس، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي، فجاءت جاريتان من بني عبد المطلب حتى أخذتا بركبتيه، ففرع بينهما "
عن ابن عباس، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بموعظة فقال: " إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا، {كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا...