حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قبض النبي ﷺ ودرعه مرهونة عند رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2109 )


2109- عن ابن عباس، قال: " قبض النبي صلى الله عليه وسلم، وإن درعه مرهونة عند رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير، أخذها رزقا لعياله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/١٨، وابن سعد ١/٤٨٨، والدارمي (٢٥٨٢) عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٨١) ، والترمذي (١٢١٤) ، والنسائي ٧/٣٠٣، وأبو يعلى (٢٦٩٥) ، والبيهقي ٦/٣٦ من طرق عن هشام بن حسان، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٨٧) ، وابن ماجه (٢٤٣٩) ، والطبراني (١١٧٩٧) من طريقين عن عكرمة، به.
وسيأتي برقم (٣٤٠٩) ، وانظر (٢٧٢٤) .
وقوله: "عند رجل من يهود" قال السندي: قيل: اسمه أبو الشحم كما في رواية الشافعي (٥٦٥) و (٥٦٦) ، والبيهقي، وذكر ابن الطلاع في "الأقضية النبوية" أن أبا بكر افتك الدرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم لكن روى ابن سعد عن جابر أن أبا بكر قضى عدات النبي صلى الله عليه وسلم وأن عليا قضى ديونه، وروى إسحاق بن راهويه في "مسنده" عن الشعبي مرسلا أن أبا بكر افتك الدرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وسلمها لعلي بن أبي طالب كذا في شرح البخاري (٥/١٤٢) ، قلت: وقد يقال: كيف يكون ذلك مع أن اليهود الذين كانوا في المدينة قد قتل بعضهم وأخرج بعضهم إلا أن يقال: إن هذا اليهودي من سكان خيبر، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (قبض النبي ﷺ ودرعه مرهونة عند رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "وإن درعه مرهونة عند رجل من يهود " : قيل : اسمه أبو الشحم كما في رواية الشافعي والبيهقي ، وذكر ابن الطلاع في "الأقضية النبوية " : أن أبا بكر افتك الدرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن عليا قضى ديونه .
وروى إسحاق بن راهويه في "مسنده" عن الشعبي مرسلا : أن أبا بكر افتك الدرع بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وسلمها لعلي بن أبي طالب ، كذا في "شرح البخاري " .
قلت : وقد يقال : كيف يكون ذلك مع أن اليهود الذين كانوا في المدينة قد قتل بعضهم ، وأخرج بعضهم ; إلا أن يقال : إن هذا اليهودي من سكان خيبر ، والله تعالى أعلم .


حديث قبض النبي صلى الله عليه وسلم وإن درعه مرهونة عند رجل من يهود على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُبِضَ ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَدِرْعُهُ ‏ ‏مَرْهُونَةٌ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏يَهُودَ ‏ ‏عَلَى ثَلَاثِينَ ‏ ‏صَاعًا ‏ ‏مِنْ شَعِيرٍ أَخَذَهَا رِزْقًا لِعِيَالِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

بعث رسول الله ﷺ وهو ابن أربعين سنة فمكث بمكة ثلاث...

عن ابن عباس، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، - أو أنزل عليه القرآن - وهو ابن أربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، قال: فم...

كان رسول الله ﷺ يعتق من جاءه من العبيد قبل مواليه...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتق من جاءه من العبيد قبل مواليهم إذا أسلموا، وقد أعتق يوم الطائف رجلين "

أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعوذ حسنا وحسينا، يقول: " أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة " وكان يقول...

إني رأيت كأن ظلة تنطف عسلا وسمنا وكأن الناس يأخذو...

عن ابن عباس، قال: رأى رجل رؤيا، فجاء للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت كأن ظلة تنطف عسلا وسمنا، فكان الناس يأخذون منها، فبين مستكثر وبين مستقل...

هذه عمرة استمتعنا بها فمن لم يكن معه هدي فليحل الح...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هذه عمرة استمتعنا بها، فمن لم يكن معه هدي، فليحل الحل كله، فقد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة "

خرج رسول الله ﷺ عليهم وهم جلوس فقال ألا أحدثكم بخ...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم وهم جلوس، فقال: " ألا أحدثكم بخير الناس منزلة؟ " فقالوا: بلى يا رسول الله، قال: " رجل ممسك برأس...

إن دباغه قد ذهب بخبثه أو رجسه أو نجسه

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، في جلود الميتة، قال: " إن دباغه قد أذهب بخبثه، أو رجسه، أو نجسه "

طاف النبي ﷺ بالبيت على ناقته يستلم الحجر بمحجنه و...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه طاف بالبيت على ناقته، يستلم الحجر بمحجنه، وبين الصفا والمروة " وقال يزيد مرة: " على راحلته يستلم الحجر "

لا يحل للرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها إلا الوالد...

عن طاوس، أن ابن عمر، وابن عباس رفعاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يحل للرجل أن يعطي العطية، فيرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده، ومثل...