2147- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدخل عليكم رجل ينظر بعين شيطان، أو بعيني شيطان " قال: فدخل رجل أزرق، فقال: يا محمد، علام سببتني - أو شتمتني أو نحو هذا -؟ قال: وجعل يحلف، قال: فنزلت هذه الآية في المجادلة: {ويحلفون على الكذب وهم يعلمون} والآية الأخرى
إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سماك -وهو ابن حرب- فمن رجال مسلم، وهو صدوق.
وأخرجه البزار (٢٢٧٠ - كشف الأستار) ، وابن جرير الطبري ٢٨/٢٣، والطبراني (١٢٣٠٩) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٢٤٠٧) و (٢٤٠٨) و (٣٢٧٧) .
وقوله: "فقال: يا محمد علام سببتني" كذا جاء في جميع الأصول وكذلك هو في "مسند البزار"، وزيادة "يا محمد" -كما قال الشيخ أحمد شاكر- خطأ ينافي السياق، فإن الذي نسب إليه السب والشتم هنا هو المنافق الأزرق، ورسول الله يسأله ويتهمه وهو يحلف كاذبا يتبرأ من التهمة، وقد جاء في "تفسير الطبري" على الصواب بإسقاط هذه الزيادة، وسيأتي على الصواب أيضا عند أحمد (٢٤٠٧) من طريق زهير، و (٣٢٧٧) من طريق إسرائيل، كلاهما عن سماك بن حرب، به.
وأشار في هامش (ظ١٤) إلى خطئها.
وقوله: "ينظر بعين شيطان" قال السندي: كناية عن كونه شيطانا، أو المراد أن عينه في النظر تتبع أمر الشيطان، فأضيفت إلى الشيطان للملابسة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ينظر بعين شيطان " : كناية عن كونه شيطانا ، أو المراد : أن عينه في النظر تتبع أمر الشيطان ، فأضيفت إلى الشيطان للملابسة .
"علام " : - "على" حرف جر - دخلت على "ما" الاستفهامية ، فحذف ألفها على القاعدة المشهورة ; أي : لأي شيء ؟ "وجعل يحلف " : أي : في إنكار ما نسب إليه .
وفي "المجمع " : رواه أحمد ، والبزار ، ورجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَدْخُلُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ يَنْظُرُ بِعَيْنِ شَيْطَانٍ أَوْ بِعَيْنَيْ شَيْطَانٍ قَالَ فَدَخَلَ رَجُلٌ أَزْرَقُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ عَلَامَ سَبَبْتَنِي أَوْ شَتَمْتَنِي أَوْ نَحْوَ هَذَا قَالَ وَجَعَلَ يَحْلِفُ قَالَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي الْمُجَادَلَةِ { وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } وَالْآيَةُ الْأُخْرَى
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في الدجال: " أعور هجان أزهر، كأن رأسه أصلة، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن، فإما هلك الهلك، فإن ربكم ل...
عن عبد الله بن عباس، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله،إني شيخ كبير عليل، يشق علي القيام، فأمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها للي...
عن أبي حمزة، سمعت ابن عباس، يقول: " مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الغلمان، فاختبأت منه خلف باب، فدعاني فحطأني حطأة، ثم بعث بي إلى مع...
عن ابن عباس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يريد أن يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يريد أن يصوم، وما صام شهرا متتابعا غير رمضان منذ...
عن ابن عباس، أنه قال: " أهل النبي صلى الله عليه وسلم، بالحج فلما قدم طاف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ولم يقصر، ولم يحل من أجل الهدي، وأمر من لم يكن س...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مر بقدر، فأخذ منها عرقا أو كتفا، فأكله، ثم صلى ولم يتوضأ
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، أو بعده يوما "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين، قال: فدعا غلاما لبني بياضة فحجمه، وأعطى الحجام أجره مدا ونصفا، قال: و...
عن ابن عمر، وابن عباس، قالا: " سن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة في السفر ركعتين، وهي تمام، والوتر في السفر سنة "