حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال في الدجال أعور هجان أزهر كأن رأسه أصلة أشبه الناس بعبد العزى بن قطن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2148 )


2148- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في الدجال: " أعور هجان أزهر، كأن رأسه أصلة، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن، فإما هلك الهلك، فإن ربكم ليس بأعور " قال شعبة: فحدثت به قتادة فحدثني بنحو من هذا

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، رجاله ثقات رجال الصحيح، سماك وإن كانت روايته عن عكرمة فيها اضطراب، قد توبع.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص ٤٣-٤٤ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٧٨) ، وابن حبان (٦٧٩٦) ، والطبراني (١١٧١١) من طرق عن شعبة، به.
وليس عند أحد منهم قول شعبة: "فحدثت به قتادة، فحدثني بنحو من هذا".
وأخرجه بنحوه ابن أبي شيبة ١٥/١٣٢، والطبراني (١١٧١٢) من طريق زائدة بن قدامة، والطبراني (١١٧١٣) من طريق عبد الرزاق، عن الثوري، كلاهما عن سماك، به.
وأخرجه الطبراني (١١٨٤٣) من طريق هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم، عن شيبان، عن قتادة، عن عكرمة، بنحوه.
وسيأتي برقم (٢٨٥٢) .
والهجان: الأبيض، ويقع على الواحد والاثنين والجميع والمؤنث بلفظ واحد.
والأزهر: الأبيض المستنير.
والأصلة بفتحات: الأفعى، وقيل: هي الحية العظيمة الضخمة، والعرب تشبه الرأس الصغير الكثير الحركة برأس الحية.
وعبد العزى بن قطن، بفتح القاف والطاء: رجل من بني المصطلق من خزاعة، قال الزهري: هلك في الجاهلية.
و"إما" هي إن الشرطية وما الزائدة.
فأدغمت نون إن الشرطية في ميم "ما" الزائدة.
والهلك: جمع هالك، قال ابن الأثير: أي: فإن هلك به ناس جاهلون وضلوا، فاعلموا أن الله ليس بأعور.

شرح حديث (قال في الدجال أعور هجان أزهر كأن رأسه أصلة أشبه الناس بعبد العزى بن قطن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "هجان " : - بكسر وتخفيف - .
في "النهاية" وغيرها ; أي : أبيض ، يستوي فيه الواحد وغيره .
وفي "القاموس " : الخيار من الإبل البيض ، والرجل الخبيث .
"أزهر " : الأبيض المستنير .
"أصلة " : - بفتحتين وإهمال صاد - .
في "النهاية " : الأفعى ، وقيل : الحية العظيمة الضخمة القصيرة ، والعرب تشبه الرأس الصغير الكثير الحركة برأس الحية .
"فإما " أصله : "إن" الشرطية ، و"ما" الزائدة ، فأدغمت نون "إن" الشرطية في ميم "ما" الزائدة .
"هلك " : فعل ماض .
"الهلك " : - بضمتين - .
وفي "الصحاح " : قولهم : افعل ذلك إما هلكت هلك - بضم الهاء واللام - غير مصروف ; أي : على كل حال ، انتهى .
يريد : أن مجموع هذا الكلام يراد به : أنه فعل ذلك على كل حال .
ومثله في "القاموس " ، إلا أنه قال : وقد يصرف أيضا .
وقال : إنه وقع "الهلك" في "مسند أحمد" بالتعريف بأل ، وظاهره أنه يستعمل في كلام العرب بدون أل ، وحاصل ما في "النهاية" أنه يحتمل أن "الهلك" - بالضم والتشديد - ; أي : بضم الهاء وتشديد اللام المفتوحة - جمع هالك ; أي : فإن هلك به ناس جاهلون ، وضلوا ، فاعلموا أن الله ليس بأعور ، أو - بالتخفيف - ; أي : - بضمتين بلا تشديد لام - فالمعنى : على كل حال ، و"هلك" صفة مفردة بمعنى : هالكة ; كناقة سرح ، وامرأة عطل ، فكأنه قال : فكيفما كان الأمر ، فإن ربكم ليس بأعور .
وفي "المجمع " : رجاله رجال الصحيح .


حديث أعور هجان أزهر كأن رأسه أصلة أشبه الناس بعبد العزى بن قطن فإما هلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ فِي ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏أَعْوَرُ ‏ ‏هِجَانٌ ‏ ‏أَزْهَرُ ‏ ‏كَأَنَّ رَأْسَهُ ‏ ‏أَصَلَةٌ ‏ ‏أَشْبَهُ النَّاسِ ‏ ‏بِعَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قَطَنٍ ‏ ‏فَإِمَّا هَلَكَ الْهُلَّكُ فَإِنَّ رَبَّكُمْ تَعَالَى لَيْسَ بِأَعْوَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏فَحَدَّثْتُ ‏ ‏بِهِ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏فَحَدَّثَنِي ‏ ‏بِنَحْوٍ مِنْ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فأمرني بليلة لعل...

عن عبد الله بن عباس، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله،إني شيخ كبير عليل، يشق علي القيام، فأمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها للي...

اختبأت من رسول الله ﷺ خلف باب فدعاني فحطأني حطأة ث...

عن أبي حمزة، سمعت ابن عباس، يقول: " مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الغلمان، فاختبأت منه خلف باب، فدعاني فحطأني حطأة، ثم بعث بي إلى مع...

ما صام رسول الله ﷺ شهرا متتابعا غير رمضان منذ قدم...

عن ابن عباس قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يريد أن يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يريد أن يصوم، وما صام شهرا متتابعا غير رمضان منذ...

أمر النبي ﷺ من لم يكن ساق الهدي أن يطوف وأن يسعى...

عن ابن عباس، أنه قال: " أهل النبي صلى الله عليه وسلم، بالحج فلما قدم طاف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ولم يقصر، ولم يحل من أجل الهدي، وأمر من لم يكن س...

مر رسول الله ﷺ بقدر فأخذ منها عرقا وكتفا فأكله ثم...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مر بقدر، فأخذ منها عرقا أو كتفا، فأكله، ثم صلى ولم يتوضأ

صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود صوموا قبله يو...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، أو بعده يوما "

دعا رسول الله ﷺ غلاما لبني بياضة فحجمه وأعطى الحجا...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين، قال: فدعا غلاما لبني بياضة فحجمه، وأعطى الحجام أجره مدا ونصفا، قال: و...

سن رسول الله ﷺ الصلاة في السفر ركعتين وهي تمام وال...

عن ابن عمر، وابن عباس، قالا: " سن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة في السفر ركعتين، وهي تمام، والوتر في السفر سنة "

من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها، بنى الله له بيتا في الجنة "