2169- عن ابن عباس، قال: " صلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا إقامة، ثم خطب بعد الصلاة، ثم أخذ بيد بلال، فانطلق إلى النساء فخطبهن، ثم أمر بلالا بعد ما قفى من عندهن أن يأتيهن فيأمرهن أن يتصدقن "
إسناده صحيح، إبراهيم -وهو ابن ميمون الصائغ المروزي- روى له أبو داود والنسائي، ووثقه ابن معين والنسائي في رواية، وقال أبو زرعة والنسائي في رواية: ليس به بأس، وقال أحمد: ما أقرب حديثه، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير داود بن أبي الفرات الكندي، فمن رجال البخاري.
عبد الله بن يزيد: هو عبد الله بن يزيد المكي أبو عبد الرحمن المقرىء، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه أبو يعلى (٢٥٧٢) من طريق يونس بن محمد، والطبراني (١١٣٥٧) من طريق محمد بن كثير العبدي، كلاهما عن داود بن أبي الفرات، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني (١١٣٥٧) من طريق حسان بن إبراهيم، عن إبراهيم الصائغ، به.
وسيأتي برقم (٣١٠٥) ، وانظر ما تقدم برقم (١٩٠٢) .
قفى: أي ذهب موليا، وكأنه من القفا، أي: أعطاهن قفاه وظهره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بعدما قفى " : - بقاف ثم فاء مشددة - ; أي : انصرف ; فإن المنصرف عن شيء يعطيه قفاه .
"فيأمرهن " : قد جاء أنه صلى الله عليه وسلم بنفسه أمرهن ، وأنهن تصدقن ، فكأن هذا كان أمرا ثانيا للزيادة في التصدق ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ عَنْ دَاوُدَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْفُرَاتِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ صَلَّى نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاسِ يَوْمَ فِطْرٍ رَكْعَتَيْنِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ثُمَّ خَطَبَ بَعْدَ الصَّلَاةِ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِ بِلَالٍ فَانْطَلَقَ إِلَى النِّسَاءِ فَخَطَبَهُنَّ ثُمَّ أَمَرَ بِلَالًا بَعْدَمَا قَفَّى مِنْ عِنْدِهِنَّ أَنْ يَأْتِيَهُنَّ فَيَأْمُرَهُنَّ أَنْ يَتَصَدَّقْنَ
عن سعيد بن جبير، قال: قال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا، فأذق آخرهم نوالا "
عن ابن عباس، قال: " شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، فكلهم صلى قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة "(1) 2172-عن جابر، ع...
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ثم خطب، وصلى أبو بكر ثم خطب، وعمر ثم خطب، وعثمان ثم خطب بغير أذان ولا إقامة "
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب، لم يزد عليها شيئا "
عن عكرمة، يقول: قال ابن عباس " ركزت العنزة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، بعرفات، فصلى إليها والحمار يمر من وراء العنزة "
عن ابن عباس، قال: " حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطائف، فخرج إليه عبدان، فأعتقهما، أحدهما أبو بكرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتق ا...
عن ابن عباس، قال: " إن الله عز وجل فرض الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم، في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيعجز أحدكم إذا أتى أهله أن يقول: بسم الله، اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني، فإن قضى...
عن سعيد، قال: قال لي ابن عباس: " يا سعيد، ألك امرأة؟ " قال: قلت: لا، قال: فإذا رجعت فتزوج، قال: فعدت إليه، فقال: " يا سعيد أتزوجت؟ "، قال: قلت: لا، قا...