حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2168 )


2168- عن عبد الله بن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الدعاء، كما يعلمهم السورة من القرآن، يقول: قولوا: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم أبو الزبير -واسمه محمد بن مسلم بن تدرس- من رجال مسلم، وأخرج له البخاري مقرونا، وباقي رجاله على شرط الشيخين.
وهو في "الموطأ" للإمام مالك ١/٢١٥.
ومن طريق مالك أخرجه مسلم (٥٩٠) ، وأبو داود (١٥٤٢) ، والترمذي (٣٤٩٤) ، والنسائي ٤/١٠٤ و٨/٢٧٦-٢٧٧، وابن حبان (٩٩٩) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (٢٠٠) ، والبغوي (١٣٦٤) .
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه أبو داود (٩٨٤) ، والطبراني (١٠٩٣٩) ، والبيهقي في "إثبات عذاب القبر" (٢٠١) من طريق محمد بن عبد الله بن طاووس، عن أبيه، عن جده طاووس، به.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٦٩٤) ، وابن ماجه (٣٨٤٠) ، والطبراني (١٢١٥٩) من طريق حميد الخراط، عن كريب، عن ابن عباس.
وسيأتي برقم (٢٣٤٣) و (٢٧٠٩) و (٢٨٣٨) ، وانظر (٢٦٦٧) .

شرح حديث (اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كان يعلمهم الدعاء " : أي : الآتي ، فهو عهد بقرينة متأخرة ، وهو جائز .
"كما يعلمهم السورة " : أي : بغاية الاهتمام كما يعلمهم السورة كذلك .


حديث اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ الْيَمَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يُعَلِّمُهُمْ الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمْ السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ قُولُوا ‏ ‏اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ ‏ ‏الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ‏ ‏وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلى نبي الله ﷺ بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا...

عن ابن عباس، قال: " صلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا إقامة، ثم خطب بعد الصلاة، ثم أخذ بيد بلال، فانطلق إلى النساء...

اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا

عن سعيد بن جبير، قال: قال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا، فأذق آخرهم نوالا "

شهدت مع النبي ﷺ العيد وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم...

عن ابن عباس، قال: " شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، فكلهم صلى قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة "(1) 2172-عن جابر، ع...

صلى رسول الله ﷺ العيد ثم خطب وصلى أبو بكر ثم خطب

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ثم خطب، وصلى أبو بكر ثم خطب، وعمر ثم خطب، وعثمان ثم خطب بغير أذان ولا إقامة "

صلى رسول الله ﷺ العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم...

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب، لم يزد عليها شيئا "

ركزت العنزة بين يدي النبي ﷺ بعرفات فصلى إليها وال...

عن عكرمة، يقول: قال ابن عباس " ركزت العنزة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، بعرفات، فصلى إليها والحمار يمر من وراء العنزة "

حاصر رسول الله ﷺ أهل الطائف فخرج إليه عبدان فأعتق...

عن ابن عباس، قال: " حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطائف، فخرج إليه عبدان، فأعتقهما، أحدهما أبو بكرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتق ا...

الصلاة في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين وفي الخوف...

عن ابن عباس، قال: " إن الله عز وجل فرض الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم، في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة "

أيعجز أحدكم إذا أتى أهله أن يقول بسم الله اللهم ج...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيعجز أحدكم إذا أتى أهله أن يقول: بسم الله، اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني، فإن قضى...