2184- عن عبيد الله بن عبد الله، أن ابن عباس، أخبره قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عبد الله بن حذافة بكتابه إلى كسرى، فدفعه إلى عظيم البحرين، يدفعه عظيم البحرين إلى كسرى، - قال يعقوب: فدفعه عظيم البحرين، إلى كسرى - فلما قرأه مزقه " قال ابن شهاب: فحسبت ابن المسيب قال: " فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: بأن يمزقوا كل ممزق "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، غير سليمان بن داود الهاشمي متابع يعقوب بن إبراهيم، فقد روى له أصحاب السنن، وهو ثقة مأمون.
ابن أخي ابن شهاب: هو محمد بن عبد الله بن مسلم الزهري، ويعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري، وعبيد الله بن عبد الله: هو ابن عتبة بن مسعود.
وقوله: قال ابن شهاب: فحسبت ابن المسيب قال .
هو مرسل، قال الحافظ في "الفتح" ٨/١٢٧: وقع في جميع الطرق مرسلا، ويحتمل أن يكون ابن المسيب سمعه من عبد الله بن حذافة صاحب القصة، فإن ابن سعد ذكر من حديثه أنه قال: فقرأ عليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذه فمزقه.
وأخرج الحديث النسائي في "الكبرى" (٥٨٥٩) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، قاضي دمشق، عن سليمان بن داود الهاشمي، بهذا الإسناد.
وليس فيه قول ابن المسيب.
وأخرجه ابن سعد ٤/١٨٩، والبخاري (٤٤٢٤) من طريق يعقوب بن إبراهيم، به.
وأخرجه البخاري (٦٤) عن إسماعيل بن عبد الله، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان وحده، به.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٢٩٣٩) و (٧٢٦٤) ، وفي "خلق أفعال العباد" (٥٠٣) و (٥٠٤) و (٥٠٥) و (٥٠٦) ، والنسائي (٨٨٤٦) ، والبيهقي ٩/١٧٧ من طرق عن ابن شهاب الزهري، به.
لم يذكر النسائي في روايته قول ابن المسيب.
وسيأتي برقم (٢٧٨٠) .
وقوله: "فدعا عليهم بأن يمزقوا.
" قال السندي: أراد بتمزيقهم تفرقهم وزوال ملكهم وقطع دابرهم، وقد وقع ذلك فما بقي فيهم الملك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مزقه " : من التمزيق ، وهو التفريق والتقطيع .
"بأن يمزقوا " : أراد بتمزيقهم : تفرقهم ، وزوال ملكهم ، وقطع دابرهم ، وقد وقع ذلك ، فما بقي فيهم الملك .
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ وَابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ كِلَاهُمَا عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَيَعْقُوبُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ صَالِحٍ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حُذَافَةَ بِكِتَابِهِ إِلَى كِسْرَى قَالَ فَدَفَعَهُ إِلَى عَظِيمِ الْبَحْرَيْنِ يَدْفَعُهُ عَظِيمُ الْبَحْرَيْنِ إِلَى كِسْرَى قَالَ يَعْقُوبُ فَدَفَعَهُ عَظِيمُ الْبَحْرَيْنِ إِلَى كِسْرَى فَلَمَّا قَرَأَهُ مَزَّقَهُ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَحَسِبْتُ ابْنَ الْمُسَيَّبِ قَالَ فَدَعَا عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ يُمَزَّقُوا كُلَّ مُمَزَّقٍ
عن ابن عباس، قال: " صام رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم فتح مكة حتى أتى قديدا، فأتي بقدح من لبن فأفطر، وأمر الناس أن يفطروا "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، احتجم بالقاحة وهو صائم "
عن عبد الله بن عباس، قال: " مر النبي صلى الله عليه وسلم، على امرأة ومعها صبي لها في محفة فأخذت بضبعه " فقالت: يا نبي الله ألهذا حج؟ قال: " نعم ولك أجر...
عن محمد بن سيرين، أن ابن عباس حدث قال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرق كتفا، ثم قام فصلى ولم يتوضأ "
عن موسى بن سلمة، قال: خرجت أنا وسنان بن سلمة، ومعنا بدنتان، فأزحفتا علينا في الطريق، فقال لي سنان: هل لك في ابن عباس؟، فأتيناه فسأله سنان فذكر الحديث....
عن عبد الرحمن بن وعلة، قال: سألت ابن عباس فقلت: إنا بأرض لنا بها الكروم، وإن أكثر غلاتها الخمر؟ فقال: قدم رجل من دوس على رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
عن ابن عباس، قال: - لا أعلمه إلا قد رفعه - قال: " كان إذا نزل منزلا فأعجبه المنزل أخر الظهر حتى يجمع بين الظهر والعصر، وإذا سار، ولم يتهيأ له المنزل،...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن كل ذي ناب من السباع، وعن كل ذي مخلب من الطير "
عن ابن عباس، قال: إنما كان بدء الإيضاع من قبل أهل البادية، كانوا يقفون حافتي الناس حتى يعلقوا العصي والجعاب والقعاب، فإذا نفروا، تقعقعت تلك، فنفروا با...