2209- عن ابن عباس، قال: " كان المشركون يفرقون، رءوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون - قال يعقوب: أشعارهم - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحب ويعجبه موافقة أهل الكتاب، - قال يعقوب: في بعض ما لم يؤمر، قال إسحاق: - فيما لم يؤمر فيه فسدل ناصيته ثم فرق بعد "
الإسناد الأول صحيح على شرط مسلم، إسحاق بن عيسى من رجاله ومن فوقه من رجال الشيخين، والإسناد الثاني على شرطهما.
وأخرجه أبو يعلى (٢٣٧٧) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ١/٤٢٩-٤٣٠، وابن أبي شيبة ٨/٤٤٩-٤٥٠، والبخاري (٥٩١٧) ، ومسلم (٢٣٣٦) ، وأبو داود (٤١٨٨) ، وابن ماجه (٣٦٣٢) ، والبيهقي في "الآداب" (٧٠٣) من طرق عن إبراهيم بن سعد، به.
وأخرجه الحازمي في "الاعتبار" ص ٢٤٠ من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله، به، مرسلا.
وسيأتي برقم (٢٣٦٤) و (٢٦٠٥) و (٢٩٤٢)
السدل: إرسال الشعر حول الرأس من غير أن يقسمه بنصفين، والفرق: أن يقسمه بنصفين، ويجعل نصفا عن يمينه على الصدر، ونصفا عن يساره عليه، وكلاهما جائز،والأفضل الفرق.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يفرقون " : من باب نصر ، وكذا سدل ، والسدل : إرسال الشعر حول الرأس من غير أن يقسمه بنصفين ، والفرق : أن يقسمه بنصفين ، ويجعل نصفا عن يمينه على الصدر ، ونصفا عن يساره عليه ، وكلاهما جائز ، والأفضل الفرق .
"ويعجبه .
.
.
إلخ " : الاحتمال استناد عملهم إلى أمره تعالى ، أو لتأليفهم حين دخل المدينة أولا .
"ثم فرق بعد " : كلمة "بعد" تأكيد لما تفيده كلمة "ثم" ; أي : حين اطلع على أحوالهم ، فرآهم أضل الناس ، وأن التأليف لا يؤثر فيهم .
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ وَيَعْقُوبُ حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ رُءُوسَهُمْ وَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَسْدِلُونَ قَالَ يَعْقُوبُ أَشْعَارَهُمْ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ وَيُعْجِبُهُ مُوَافَقَةُ أَهْلِ الْكِتَابِ قَالَ يَعْقُوبُ فِي بَعْضِ مَا لَمْ يُؤْمَرْ قَالَ إِسْحَاقُ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ فَسَدَلَ نَاصِيَتَهُ ثُمَّ فَرَقَ بَعْدُ
عن أبي الطفيل، قال: رأيت معاوية، يطوف بالبيت عن يساره عبد الله بن عباس، وأنا أتلوهما، في ظهورهما، أسمع كلامهما فطفق معاوية يستلم ركن الحجر، فقال له عب...
عن ابن عباس، قال: " اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم، أربعا عمرة من الحديبية، وعمرة القضاء في ذي القعدة من قابل، وعمرة الثالثة من الجعرانة، والرابعة الت...
عن ابن عباس، قال: إن الله عز وجل أنزل: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} و {أولئك هم الظالمون} و {أولئك هم الفاسقون} ، قال: قال ابن عباس:...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تسمع إلى حديث قوم، وهم له كارهون، صب في أذنه الآنك، ومن تحلم عذب حتى يعقد شعيرة وليس بعاقد، و...
عن الحكم بن عبد الله بن الأعرج قال: كنت عند ابن عباس في بيت السقاية، وهو متوسد بردة له، قال: فقلت: يا أبا عباس، أخبرني عن عاشوراء، قال: عن أي باله؟ قا...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يأتي هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد لمن استلمه بحق "
عن ابن عباس، قال: " كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة " قال: فجاء غ...
عن ابن عباس، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم أحد بالشهداء أن ينزع عنهم الحديد والجلود، وقال: " ادفنوهم بدمائهم وثيابهم "
عن ابن عباس: أن رجلا من الأنصار ارتد عن الإسلام، ولحق بالمشركين، فأنزل الله تعالى: {كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم} إلى آخر الآية، فبعث بها قومه...