حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتى رسول الله ﷺ فيما يرى النائم ملكان فقعد أحدهما عند رجليه والآخر عند رأسه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2402 )


2402- عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه فيما يرى النائم ملكان، فقعد أحدهما عند رجليه، والآخر عند رأسه، فقال الذي عند رجليه للذي عند رأسه: اضرب مثل هذا، ومثل أمته، فقال: إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر، انتهوا إلى رأس مفازة، فلم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة، ولا ما يرجعون به، فبينما هم كذلك، إذ أتاهم رجل في حلة حبرة، فقال: أرأيتم إن وردت بكم رياضا معشبة، وحياضا رواء، أتتبعوني؟ فقالوا: نعم، قال: فانطلق بهم، فأوردهم رياضا معشبة، وحياضا رواء، فأكلوا وشربوا وسمنوا، فقال لهم: ألم ألقكم على تلك الحال، فجعلتم لي إن وردت بكم رياضا معشبة، وحياضا رواء، أن تتبعوني؟ فقالوا: بلى، قال: فإن بين أيديكم رياضا أعشب من هذه، وحياضا هي أروى من هذه، فاتبعوني، قال: فقالت طائفة: صدق والله لنتبعنه، وقالت طائفة: قد رضينا بهذا نقيم عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد بن جدعان، ولين يوسف بن مهران.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٦٧) عن حسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٢٤٠٧ - كشف الأستار) ، والطبراني (١٢٩٤٠) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
السفر، قال ابن الأثير ٢/٣٧١: جمع سافر، كصاحب وصحب، والمسافرون جمع مسافر، والسفر والمسافرون بمعنى.
وقوله: "حلة حبرة"، قال السندي: بكسر ففتح: برد مخطط، وهو بالإضافة أو التوصيف وقوله: "رواء"، قال السندي: ضبط بكسر راء ومد، وفي "الصحاح": قوم رواء من الماء، بالكسر والمد، وماء رواء، بالفتح والمد، وإذا كسرت الراء قصرته وكتبته بالياء وقلت: ماء روى، وفي "النهاية": الماء الرواء -بالفتح والمد-: الكثير، وقيل: العذب الذي فيه للواردين ري، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أتى رسول الله ﷺ فيما يرى النائم ملكان فقعد أحدهما عند رجليه والآخر عند رأسه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كمثل قوم سفر " : بفتح فسكون - : جمع سافر ; كركب وصحب ، جمع راكب وصاحب ، والمراد : تشبيه الأمة بهذا القوم ، وتشبيهه صلى الله عليه وسلم بصاحب الحلة ، واعتباره صاحب حلة ; لما معه من علامة الصدق في دعواه ; لأن الحلة في ذلك المحل تشهد بصدقه .
وحاصل المثل : أنه صلى الله عليه وسلم جاءهم وهم من شدة الحال وضيق العيش بمكان ، فدعاهم إلى الله ، ووعدهم فتوح البلاد ورخاء العيش ، وأوصاهم بألا يكتفوا بذلك ، بل يأخذوا منها بقدر الحاجة ، ويرغبوا في الآخرة ، فحين جاءهم ذاك ، فمنهم من رغب في الآخرة ، ومنهم من قنع بالدنيا ولا يبالي بالآخرة ، والله تعالى أعلم .
"في حلة حبرة " : - بكسر ففتح - : برد : مخطط يجوز وهو بالإضافة أو التوصيف .
"أوردت بكم " : - الباء للتعدية - ; أي : أدخلتكم .
"معشبة " : اسم فاعل ; من أعشب المكان : إذا صار ذا عشب .
"رواء " : ضبط - بكسر راء ومد - .
وفي "الصحاح " : قوم رواء من الماء - بالكسر والمد - ، وماء رواء - بالفتح والمد - وإذا كسرت الراء ، قصرته ، وكتبته بالياء ، وقلت : ماء روى .
وفي "النهاية " : الماء الرواء - بالفتح والمد - : الكثير ، وقيل : العذب الذي فيه للواردين ري ، والله تعالى أعلم .


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه فيما يرى النائم ملكان فقعد أحدهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَاهُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ مَلَكَانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رِجْلَيْهِ وَالْآخَرُ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رِجْلَيْهِ لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِهِ اضْرِبْ مَثَلَ هَذَا وَمَثَلَ أُمَّتِهِ فَقَالَ إِنَّ مَثَلَهُ وَمَثَلَ أُمَّتِهِ كَمَثَلِ قَوْمٍ سَفْرٍ انْتَهَوْا إِلَى رَأْسِ مَفَازَةٍ فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ مِنْ الزَّادِ مَا يَقْطَعُونَ بِهِ الْمَفَازَةَ وَلَا مَا يَرْجِعُونَ بِهِ فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ أَتَاهُمْ رَجُلٌ فِي حُلَّةٍ ‏ ‏حِبَرَةٍ ‏ ‏فَقَالَ أَرَأَيْتُمْ إِنْ وَرَدْتُ بِكُمْ رِيَاضًا مُعْشِبَةً وَحِيَاضًا رُوَاءً أَتَتَّبِعُونِي فَقَالُوا نَعَمْ قَالَ فَانْطَلَقَ بِهِمْ فَأَوْرَدَهُمْ رِيَاضًا مُعْشِبَةً وَحِيَاضًا رُوَاءً فَأَكَلُوا وَشَرِبُوا وَسَمِنُوا فَقَالَ لَهُمْ أَلَمْ أَلْقَكُمْ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ فَجَعَلْتُمْ لِي إِنْ وَرَدْتُ بِكُمْ رِيَاضًا مُعْشِبَةً وَحِيَاضًا رُوَاءً أَنْ تَتَّبِعُونِي فَقَالُوا بَلَى قَالَ فَإِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ رِيَاضًا أَعْشَبَ مِنْ هَذِهِ وَحِيَاضًا هِيَ أَرْوَى مِنْ هَذِهِ فَاتَّبِعُونِي قَالَ فَقَالَتْ طَائِفَةٌ صَدَقَ وَاللَّهِ لَنَتَّبِعَنَّهُ وَقَالَتْ طَائِفَةٌ قَدْ رَضِينَا بِهَذَا نُقِيمُ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان الماء يستنقع في جفون النبي ﷺ فكان علي يحسوه

عن جعفر بن محمد، قال: " كان الماء يستنقع في جفون النبي صلى الله عليه وسلم، فكان علي يحسوه "

لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة ل...

عن الضحاك بن مزاحم، قال: كان ابن عباس إذا لبى يقول: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك " قال: وقال ابن عب...

أتيت رسول الله ﷺ من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجخ...

عن ابن عباس، قال: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلفه، فرأيت بياض إبطيه، وهو مجخ قد فرج يديه "

أكل النبي ﷺ كتف شاة ثم صلى ولم يعد الوضوء

عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة، ثم صلى ولم يعد الوضوء "

إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعيني شيطان فإذا أتاك...

عن سعيد بن جبير، أن ابن عباس، حدثه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ظل حجرة من حجره وعنده نفر من المسلمين، قد كاد يقلص عنهم الظل، قال: فقال:...

جاء نبي الله ﷺ رجلان حاجتهما واحدة فتكلم أحدهما فو...

عن ابن عباس، قال: جاء نبي الله صلى الله عليه وسلم، رجلان حاجتهما واحدة، فتكلم أحدهما فوجد نبي الله صلى الله عليه وسلم، من فيه إخلافا، فقال له: " ألا ت...

قال المنافقون الذين يصلون معه ألا ترون له قلبين قا...

عن قابوس بن أبي ظبيان، أن أباه، حدثه قال: قلنا لابن عباس: أرأيت قول الله عز وجل: {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه} ما عنى بذلك؟ قال: " قام نبي الله...

لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا حزبه أمر، قال: " لا إله إلا الله الحليم العظيم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الل...

إن المؤمن تخرج نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله عز...

عن ابن عباس، قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم، إلى بعض بناته وهي في السوق، فأخذها ووضعها في حجره حتى قبضت، فدمعت عيناه، فبكت أم أيمن، فقيل لها: أتبكي...