2425- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا عدوى ولا طيرة، ولا صفر ولا هام " - فذكر سماك أن الصفر: دابة تكون في بطن الإنسان -، فقال رجل: يا رسول الله، تكون في الإبل الجربة في المائة، فتجربها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " فمن أعدى الأول؟ "
صحيح لغيره، سماك بن حرب قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن ماجه (٣٥٣٩) ، والطبري في "تهذيب الآثار" مسند علي ص ١٤، والطحاوي ٤/٣٠٧-٣٠٨ من طرق عن سماك بن حرب، بهذا الإسناد.
ورواية ابن ماجه مختصرة دون ذكر قصة الإبل.
وأخرجه الطبري ص ١٥، والطبراني (١١٦٠٥) من طريق الحكم بن أبان، والطبري ص ١٥ من طريق يزيد بن أبي زياد، كلاهما عن عكرمة، به.
وفي إسناديهما ضعف.
وسيأتي برقم (٣٠٣٢) .
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٦٧، والبخاري (٥٧١٧) ، ومسلم (٢٢٢٠) .
وثان من حديث ابن عمر عند أحمد ٢/٢٤-٢٥، وابن ماجه (٨٦) و (٣٥٤٠) .
وثالث من حديث ابن مسعود عند أحمد ١/٤٤٠، والترمذي (٢١٤٣) .
ورابع من حديث جابر عند أحمد ٣/٣٨٢، ومسلم (٢٢٢٢) .
وخامس من حديث السائب بن يزيد عند أحمد ٣/٤٤٩-٤٥٠، ومسلم (٢٢٢٠) (١٠٣) .
قوله: "لا صفر"، الصفر: دواب في البطن، وهي دود، وكانوا يعتقدون أن في البطن دابة تهيج عند الجوع، وربما قتلت صاحبها، وكانت العرب تراها أعدى من الجرب، فأبطله الإسلام.
وقوله: "لا هامة" الهامة: طائر كانت العرب تزعم أن عظام الميت تصير هامة فتطير، وكانوا يسمون ذلك: الصدى، ومن ذلك تطير العامة بصوت الهامة، فأبطل الشرع ذلك.
وقوله: "لا عدوى"، قال البغوي في "شرح السنة" ١٢/١٦٩: يريد أن شيئا لا يعدي شيئا بطبعه، إنما هو بتقدير الله عز وجل، وسابق قضائه، بدليل قوله للأعرابي: "فمن أعدى الأول"، يريد أن أول بعير جرب منها، كان جربه بقضاء الله وقدره، لا بالعدوى، فكذلك ما ظهر بسائر الإبل من بعد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ولا هام " : - بتخفيف الميم ، وجوز بعضهم تشديدها - : طائر كانوا يتشاءمون به .
"الجربة " : - بالرفع - اسم "تكون " ، " وفي الإبل " خبر "تكون " ، و"في المئة" بدل منه بإعادة الجار .
"فتجربها " : من أجرب .
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ حَدَّثَنَا سِمَاكٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَ فَذَكَرَ سِمَاكٌ أَنَّ الصَّفَرَ دَابَّةٌ تَكُونُ فِي بَطْنِ الْإِنْسَانِ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَكُونُ فِي الْإِبِلِ الْجَرِبَةُ فِي الْمِائَةِ فَتُجْرِبُهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَمَنْ أَعْدَى الْأَوَّلَ
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة "
عن ابن عباس، قال: أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة، وأمرهم بالسكينة، وأردف أسامة بن زيد، وقال: " يا أيها الناس، عليكم بالسكينة والوقار، فإن ا...
عن ابن عباس، قال: " أهدى رسول الله، مائة بدنة فيها جمل أحمر لأبي جهل في أنفه برة من فضة "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال في القرآن بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار "
عن ابن عباس: أن امرأة مغيبا أتت رجلا تشتري منه شيئا، فقال: ادخلي الدولج حتى أعطيك، فدخلت، فقبلها وغمزها، فقالت: ويحك إني مغيب، فتركها، وندم على ما كا...
عن ابن عباس، قال في قول الجن: {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا} ، قال: " لما رأوه يصلي بأصحابه، ويصلون بصلاته، ويركعون بركوعه، ويس...
عن ابن عباس، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه، عاصبا رأسه في خرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: " إنه ليس...
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما أتاه ماعز بن مالك، قال: " لعلك قبلت، أو غمزت، أو نظرت؟ " قال: لا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن...
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعوذ الحسن والحسين فيقول: أعيذكما بكلمة الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة "، ثم يقول:...